الفرض المحروس الأول من الفصل الثاني في مادة اللغة العربية | ||
المستوى : السنة الأولى متوسط | المدة :60 د |
السَّـند:
إن الأمة الجزائرية أمة علم ودين منذ أحقاب بعيدة , تعلم شعبها ألاّ يستسلم , وتوحد في السراء و الضراء , هي أمة مسلمة عبدت الرحمنَ وكسرت الأوثان , فاستفاض علمها وظهر خيرها , وأراق المجاهدون فيها دمائهم كي تحيى حرة مستقلة وتعيش أنت دون اضطهاد وعذاب ...وكأنهم يقولون لك : أعطيناك جوهرة ثمينة فلا تضيعها سدى , لأننا ذقنا العذاب والقذى من أجلها حتى الردى .
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
(الأمة الجزائرية – الأشرار - الاضطهاد).
2- استخرج من النص ما يدل على وحدة الجزائريين .
3- اشرح الكلمات التالية : أحقاب / الضراء / أراق / استفاض
– البنـاء الفني:
1-استخرج من النص تعبيرا مجازيا. عم يعبر ؟
– البناء اللغـوي:
1- أعرب ما سطر في النص :
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
عبر في فقرة من خمسة أسطر عن حالة العرب قبل وبعد الإسلام, موظفا المفردات التي درستها والروابط التي تعلمتها. غير مهمل علامات الوقف
** حظاً موفّقاً **
اِنــــــتــــــــهــــى
[ltr]شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .[/ltr]
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: | التقدير |
1/ عنوان النصّ : الأمة الجزائرية 2 2/ ما يدل على وحدة الجزائريين وتوحد في السراء والضراء 1 3/ شرح الكلمات أحقاب = مدة زمنية طويلة 0.5 / الضراء = الضر 0.5/ أراق = أسال 0.5/ استفاض = انتشر0.5 | 2 ن 1 ن 2 ن |
البـــناء الفنّـــيّ : التعبير المجازي : جوهرة ثمينة 1 عن قيمة الوطن وعزته 1 | 2 ن |
البناء اللغـــــــويّ :
عبدت الرحمن 1.5 أراق المجاهدون1.5 أعطيْ نا ك 2 | 2 ن 1 ن 1 ن 1 ن |
وضعية إدماجية:
المعايير | المؤشرات | التقدير |
الملاءمة | معالجة الموضوع توظيف الروابط | 02.5 |
الانسجام | المنتج ملائم لوضعية التعبير . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. | 02.5 |
سلامة اللغة | بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. | 02 |
الإبداع و الإتقان | أصالة التناول و العرض. | 01 |