[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الفرض المحروس الثاني في مادة
المستوى : السنة أولى متوسط
السَّـند:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)
(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات).
ج)- عنوان النص هو:....................................................
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)-....................................................................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................
– البنـاء الفني :(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج)........................................
هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).......................................
– البناء اللغـوي: (4ن)
1- إعرب مايلي : يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: (8ن)
اللغة العربية
المدة : 60 د المستوى : السنة أولى متوسط
السَّـند:
رحم الله معشر الشهداء | وجزَاهم عنّا كريم الجزاء |
وسقى بالنعيم منهم ترابا | مُستطابا معطَّرَ الأرجاء |
هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ | أم قصور تسمو على الجوزاء(البشرية) |
أيها الزائرون ساحة طهرٍ | قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء(ثابتة) |
شهداء التمدُّنِ في كل عصر | سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ |
لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً | من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء |
محمد العيد آل خليفة (1904م)
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)
(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات).
ج)- عنوان النص هو:....................................................
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)-....................................................................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................
– البنـاء الفني :(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج)........................................
هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).......................................
– البناء اللغـوي: (4ن)
1- إعرب مايلي : يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ
الكلمة | إعرابها |
يكرمُ | |
الشهيدُ | |
الأمهاتُ | |
تتعبْنَ |
عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية, مخاطبا إيّاها ,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر. (إهـ)
** حظاً موفّقاً **
أستاذ المادّة: ................