[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الفرض المحروس الأول في مادة
اللغة العربية
المستوى : السنة أولى متوسط
المدة : 60 د
السَّـند:
يعيش العديد من الاطفال أوضاعاً سيئة خصوصا المُعاقين , حيث يكابدون حياةً قاسيةً , ولا يلقون أي عناية ...كما هو حالُ الطفل محمد, شاهدته يحبو في طريقٍ مليئةٍ بالأشواك وقد إفترش التراب ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمتهُ ..فما الذنب الذي اقترفه هذا الطفل حتى تصير حياته جحيما...؟!!
علي العنسي – كتاب السنة الرابعة متوسط
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( الإعاقة – الطفل المعاق – الطفولة).
2- إستخرج من النص ما يدل على قوّة واجتهاد محمد .
3- إشرح الكلمات التالية : يكابدون. إقترفه
– البنـاء الفني:
1-ما المغزى العام من النص؟
– البناء اللغـوي:
1- أشكل الجملة التالية ثم اعرب ماتحته سطر:
"يعيش العديد من الاطفال أوضاعا سيئة".
2- استخرج من النص فعلاً ماضٍ , وبين نوعه(ثلاثي أو رباعي ..) وبين وزنه:
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
أثر الجملة الفعلية التالية في فقرة من أربعة أسطر توظف فيها الأفعال المضارعة والصحيحة بكل أنواعها.
"إهتزت الأرض".
** حظاً موفّقاً **
اِنــــــتــــــــهــــى
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: | التقدير |
1/ عنوان النصّ : الطفل المعاق 2/ ما يدل على قوّة واجتهاد محمد ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمته 3/ شرح الكلمات . يكابدون=يعانون ,إقترفه = إرتكبه,فعله | 1 ن 1.5 ن 2.5 ن |
البـــناء الفنّـــيّ : المغزى العام من النص : الأطفال المعاقون يحتاجون إلى مزيد اهتمامٍ وعناية , لذلك يجب الأخذ بأيديهم وحسنُ رعايتهم. | 1.5 ن |
البناء اللغـــــــويّ :
ـ إشكال الجملة وإعرابها ـ إستخراج الفعل الماضي ـ نوعه ـوزنه | 2.5 ن 1 ن 1 ن 1 ن |
وضعية إدماجية:
المعايير | المؤشرات | التقدير |
الملاءمة | الإثراء توظيف الفعل المضارع والصحيح بأنواعه | 02.5 |
الانسجام | المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. | 02.5 |
سلامة اللغة | بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. | 02 |
الإبداع و الإتقان | أصالة التناول و العرض. | 01 |
بدون تشطيب