الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية غليزان/ المقاطعة(2+1 -) جديوية امتحان شهادة اية مرحلة التعليم الابتدائي دورة ماي 2015 التجريبية ال (ةرابع 4 ) اختبار في مادة : اللغة العربية المدة: ساعة ونصف َّ الن :ص يعرف النحلُ والنملُ بِالْعملِ الدائمِ والاجتهاد الْمستمر، فَالنحلُ يمتص رحيق الأَزهارِ، ويدخر في الْخلاَيا الْعسلَ ليغذِّي بِه صغاره، ويتغذَّى بِه وقْت الْحاجة، والنملُ يجمع قُوته في الصيف، ويخزنه لفَصلِ الشتاء. فَمن أَراد أَنْ يتعلَّم الْجِد والْمثَابرةَ في الْحياة فَلْيقْتد بِالنحلَة والنملَة، ويتأَملّ نشاطَ النملَة حيثُ يجِدها تخرج من بيتها باحثَةً عنِ قُوتها، فَإِنْ وجدت حبةً خفيفَةً حملَتها أَو جرتها، وإِنْ وجدتها ثَقيلَةً رجعت لتطْلُب الْمساعدةَ من أَخواتها وِفْق خطَّة حكيمة، أَساسها التعاونُ والتكَاملُ لخدمة الْجماعة . [نص مقتبس] . الأسـئلة ) أ أسئلة الفهم 3: ( نقاط ) اُذْكُر صفَتينِ مشتركَتينِ بين النحلِ والنملِ . ماذَا تفْعلُ النملَةُ إِذَا عجز ت عنِ الْقيامِ بِعملٍ لوحده ؟ا استخرِج من النص مرادف كُلِّ كَلمة من الْكَلمات الآتية : يخزنُ – عادت – الاجتهاد. ب) أسئلة اللغة: 3( نقاط ) أَعرِبِ الْكَلمتينِ الْمسطَّرتينِ في النص . حولِ الْجملَةَ الآتيةَ إِلَى الْمفْرد الْمذَكَّرِ الْغائب : « إِنْ وجدتها ثَقيلَةً رجعت لتطْلُب الْمساعدةَ من أَخواتها ». استخرِج من النص ما يأْتي : فعل مزيد جمع مؤنث سالـم فعل مضارع منصوب كلمة مختومة بتاء مربوطة ّ ) ج ة الوضعية الإدماجي : 4( نقاط ) يستطيع أَبناءُ الْمجتمعِ بِتعاونِهِم علَى أَعمالِ الْخيرِ أَنْ يحقِّقُوا إِنجازات عظيمة . ف ثْدحت نم (ةرقْي ف10 ) رٍطُسأَ عن عملٍ قُمت بِه بِالتعاون مع رِفَاقك، مبينا فَائدةَ التعاون، وموظِّفًا أَحد الأَفْعالِ الْخمسة والصفَةَ، ومستشهِدا بِما تحفَظُ من قُرآن كَرِيـمٍ أَو حديث نبوِي . ّ الت ّ صحيح النموذجي وسلّ ّ م التنقيط / الامتحان التجريبي رقم ،4 اللغة العربية، ماي 2015 / مقاطعة جديوية )1+2( ّ -ج شبكة تقييم الوض ة عية الإدماجي : المقاييس المؤشرات العلامة مجزأة كاملة الوجاهـة - يكتب الـمتعلم فقرة إخبارية(من 10 أسطر ). - يتحدث افيه عن عملٍ قام بِه بِالتَّعاونِ مع رِفَاقك، مبينًا فَائِدةَ التَّعاونِ . 0.5 0.5 ن 1 الانسجام - يرتّب أفكاره ويحرص على تسلسلها . - يوظّف أدوات الربط : ( و - فـ - ثم – لكن ... ) توظيفا سليم .ا 0.5 0.5 1 ن سلامة اللغة - يحرص على سلامة لغته من الأخطاء اللغوية . - يوظف فعلا من الأفعال الخمسة، والصفة . 0.5 0.5 1 ن الإتــــقان والإبـــداع - يكتب بخطّ جيد واضح مقروء . - يستعمل بعض الشواهد الـمناسبة( آية، حديث ) 0.5 ن 1 0.5 الـمجموع 4 ن المحاور الإجابات المقترحة العلامة مجزأة كاملة أ- أسئلة الفهم: صفَتَان مشْتَركَتان بين النَّحلِ والنَّملِ : الْعملِ الدائِمِ َ-الاجتهاد الْمستَمر – الجد – المثابرة، الادخار، التعاون، التكامل . إِذَا عجزتْ النَّملَةُ عنِ الْقيامِ بِعملٍ لِوحدها طَلَبت الْمساعدةَ من أَخَواتها . مرادفُ كُلِّ كَلمة من الْكَلمات الآتية : يخَزن ي: دخر / عادتْ : رجعتْ / الاجتهاد: الجد 2×0.5 ن 0.5 3×0.5 ن 3 ب-أسئلة اللغة: الإعراب : الدائمِ: صفة مجرورة، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها . باحثةً: حال منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها . تحويل الْج ملَة إِلَى الْمفْرد الْمذَكَّرِ الْغَائِب : « إِن وجدها ثَقيلَةً رجع يلِ طْلُب الْمساعدةَ من أَخَواته » . استَخْرِاج ما يأْتي من النَّص : ـ رع #"!ب آ,$ َ*(!$ &(ء '&!%$ (. - ّخ' - 34ّي - (34ى * ّن - أراد (,ّ - 9(ي - ّ:) 34يّ أخ!ات; ّ,) ا=$ - ا?&'ة - ا=@ة ا#=,$ - ا#,$ – &ح?$ $,@9ث - $D@Dخ - $Cح اFGة - خH$ - حI@$ خ$ 2×0.5 4×0.25 4×0.25 ن 3 ن 6
اللغة العربية
الفضيل محمد تاج الدين- ::عضو برونزي::
المشاركات : 46
العمر : 19
البلد : الجزائر
المزاج : لطيف
التسجيل : 03/11/2015
نقاط : 138
السٌّمعَة : 0
- مساهمة رقم 1