[color=red]بسم الله الرحمن الرحيم
متوسطة الشهيد ساوس الدين بالأبيض سيدي الشيخ السنة الرابعة متوسط 20/04/09
فرض الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
النص:
في الحياة دروس ما أكثرها !وما أنفعها !فيها الحلو وفيها المر، فيها السار والمحزن ،وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو نتغافل ،ولكنها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا،درسها عميق وأخاذ ينفذ إلى القلب ،ويستولي على المرء،لا يحتاج إلى معلم أو ملقن ،ولا إلى شرح أو توضيح، وهو أيضا متجدد ومتنوع، يوافينا بما نتوقع وما لا نتوقع ، ويمدنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفة ،وهو أخيرا حي و عملي، نعيش فيه أو نعيش معه ،وقد نكون موضوعه أو مجال تطبيقه ،ننساه فيذكرنا ،ونغفل عنه فينبهنا ،لا يمل الإعادة والتكرار.
ما أجدرأن نأخذ عنه! وأن نخرج منه بعظة أو عبرة !أو عبرة وكثيرا ما فاتنا هذا ، فتمر بنا أحداث الدهر ونحن عنها في غفلة ، وقد نذكرها لحظة ثم ننساها.ورحلة الحياة الحقة هي الملأى بالخبرة والتجربة ،ومن لم يؤدبه والده أدبه الليل والنهار.
علمتني الحياة كثيرا ،علمتني طفلا وشابا،كما علمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها( تتوالى) دون( أن تنقطع) ،وأحداث الطفولة كثيرةوكل طفل وسلوكه،ويحضرني منها أمور أحب أن أنوه بها ، وأولها أن الطفولة حقا عالم الطهر والبراءة ،لا تعقيد فيها ولا التواء ولا غش ولا خداع ،ولا كذب ولا تضليل ، يعبر الأطفال عما في نفوسهم بصراحة ،ويتقاسمون طعامهم بسماحة .
وأذكر( أني افتقدت) يوما في مكتب القرية لوحي الملون ، أخذه طفل أصغر مني قليلا ،ليتمتع بمنظره ، دون أن يسألني ، وما إن أحس بسؤالي وبحثي حتى احمر وجهه ،وهذه الحمرة خير تعبير عن الاعتذار...البريء.
عن مجلة الهلال مارس 1974 للكاتب إبراهيم مدكور
الأسئلة
أ) البناء الفكري
1- حدد عنوانا مناسبا للنص
2- أبرز الفكرة الجزئية للفقرة الثالثة
3- لماذا اعتبر الكاتب أن درس الحياة أخاذ ينفذ إلى القلب ؟
4- في النص دليل يعبر على أن الطفولة عالم الطهر و البراءة ، استخرجه ،
5- اشرح المفردات الآتية : أخاذ ، أنوه ، البراءة ، تضليل
ب) البناء اللغوي
1) استخرج من النص جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل وجوبا،وبين السبب.
2)هات من النص:صيغة تعجب وصيغة مبالغة واسم تفضيل
3)حدد المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
4) أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصلا
ج) البناء الفني
1) استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه.
2)بين نوع الصورة البيانية الآتية واشرحها باختصار :"ومن لم يؤدبه والده أدبه الليل والنهار ."
د)الوضعية الإدماجية
إن الطفولة أحداثها كثيرة ،فيها الحلو وفيها المر، فيها السار وفيها المحزن ،.
في فقرة من إنشائك-لا تقل عن 10 أسطر- اختر من بين الأحداث التي مرت بك في طفولتك حادثة أثرت فيك كثيرا ،واصفا منها الحلو والمر ،ومبرزافيها عالم الطهر والبراءة، ومستخلصا منها العبرة والعظة، وموظفا في إنشائك استعارات[/color]
متوسطة الشهيد ساوس الدين بالأبيض سيدي الشيخ السنة الرابعة متوسط 20/04/09
فرض الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
النص:
في الحياة دروس ما أكثرها !وما أنفعها !فيها الحلو وفيها المر، فيها السار والمحزن ،وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو نتغافل ،ولكنها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا،درسها عميق وأخاذ ينفذ إلى القلب ،ويستولي على المرء،لا يحتاج إلى معلم أو ملقن ،ولا إلى شرح أو توضيح، وهو أيضا متجدد ومتنوع، يوافينا بما نتوقع وما لا نتوقع ، ويمدنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفة ،وهو أخيرا حي و عملي، نعيش فيه أو نعيش معه ،وقد نكون موضوعه أو مجال تطبيقه ،ننساه فيذكرنا ،ونغفل عنه فينبهنا ،لا يمل الإعادة والتكرار.
ما أجدرأن نأخذ عنه! وأن نخرج منه بعظة أو عبرة !أو عبرة وكثيرا ما فاتنا هذا ، فتمر بنا أحداث الدهر ونحن عنها في غفلة ، وقد نذكرها لحظة ثم ننساها.ورحلة الحياة الحقة هي الملأى بالخبرة والتجربة ،ومن لم يؤدبه والده أدبه الليل والنهار.
علمتني الحياة كثيرا ،علمتني طفلا وشابا،كما علمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها( تتوالى) دون( أن تنقطع) ،وأحداث الطفولة كثيرةوكل طفل وسلوكه،ويحضرني منها أمور أحب أن أنوه بها ، وأولها أن الطفولة حقا عالم الطهر والبراءة ،لا تعقيد فيها ولا التواء ولا غش ولا خداع ،ولا كذب ولا تضليل ، يعبر الأطفال عما في نفوسهم بصراحة ،ويتقاسمون طعامهم بسماحة .
وأذكر( أني افتقدت) يوما في مكتب القرية لوحي الملون ، أخذه طفل أصغر مني قليلا ،ليتمتع بمنظره ، دون أن يسألني ، وما إن أحس بسؤالي وبحثي حتى احمر وجهه ،وهذه الحمرة خير تعبير عن الاعتذار...البريء.
عن مجلة الهلال مارس 1974 للكاتب إبراهيم مدكور
الأسئلة
أ) البناء الفكري
1- حدد عنوانا مناسبا للنص
2- أبرز الفكرة الجزئية للفقرة الثالثة
3- لماذا اعتبر الكاتب أن درس الحياة أخاذ ينفذ إلى القلب ؟
4- في النص دليل يعبر على أن الطفولة عالم الطهر و البراءة ، استخرجه ،
5- اشرح المفردات الآتية : أخاذ ، أنوه ، البراءة ، تضليل
ب) البناء اللغوي
1) استخرج من النص جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل وجوبا،وبين السبب.
2)هات من النص:صيغة تعجب وصيغة مبالغة واسم تفضيل
3)حدد المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
4) أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصلا
ج) البناء الفني
1) استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه.
2)بين نوع الصورة البيانية الآتية واشرحها باختصار :"ومن لم يؤدبه والده أدبه الليل والنهار ."
د)الوضعية الإدماجية
إن الطفولة أحداثها كثيرة ،فيها الحلو وفيها المر، فيها السار وفيها المحزن ،.
في فقرة من إنشائك-لا تقل عن 10 أسطر- اختر من بين الأحداث التي مرت بك في طفولتك حادثة أثرت فيك كثيرا ،واصفا منها الحلو والمر ،ومبرزافيها عالم الطهر والبراءة، ومستخلصا منها العبرة والعظة، وموظفا في إنشائك استعارات[/color]