منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    ناريمان90
    ناريمان90
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    انثى
    المشاركات : 26
    العمر : 33
    البلد : خنشلة
    المزاج : جيد
    التسجيل : 25/06/2009
    نقاط : 76
    السٌّمعَة : 1

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها Empty اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    مُساهمة من طرف ناريمان90 الخميس يوليو 30, 2009 6:39 pm

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 0261
    ثانوية محمد محمد بن مساهل بئر قاصد علي الشعبة: 2آ ف / 2 ل أ
    ولاية البرج
    اختبار الثلاثي الثاني في مادة

    اللغة العربية و آدابها
    السند الشعري: قال المتنبي:
    ـ لا افتخار إلا لمن لا يضـــــــــام مــدرك أو محـــــــــارب لا ينام
    ـ ليس عزما ما مرض المرء فيه ليس هما ما عاق عنه الظــــلام
    ـ و احتمال الأذى و رؤيـــة جانيـ ه غـــــداة ( تضوي به الأجسام)
    ـ ذل من يغـبط الذليــــل بعــــيش رب عـــــيش أخــف منه الحمام
    ـ كـــل حلــم أتى بغير اقـــــــتدار حجــــة لاجــــئ إليها اللــــــئام
    ـ من يهن يسهـــل الهوان عليه مــــا لجـــرح بميــــــــــت إيلام
    ـ ضاق ذرعا بأن أضيق بــــه ذر عا زماني و استكرمتـــني الكرام
    ـ واقفا تحت أخمصي قدر نفسي واقــفا تحت أخمــــــــصي الأنام
    ـ أ قـــــــــــرارا ألذ فـــوق شرار و مراما أبغــي و ظــــــلمي يرام
    ـ كم حبيب لا عذر للــــــــوم فيه لك فيـــه مـــن التــــــــــقى لوام
    ـ رفعت قدرك النزاهـــــــــة عنه و ثــنت قلــبك المساعي الجسام
    المطلوب:
    أ – البناء الفكري:
    1-تضمن النص بعض مظاهر التجديد . علل. 2ن
    2-إلى أي فن من فنون الشعر تنتمي هذه القصيدة ؟ علل. 2ن
    3-ما النمط الغالب على القصيدة ؟ و ما خصائصه ؟ 1ن
    ب- البناء اللغوي :
    1- ما الضمير الغالب على القصيدة؟ و ما دلالته ؟ 1ن
    2- أعرب ما تحته خط و بين محل ما بين قوسين من الإعراب. 1ن
    3- استخرج من النص أسلوب قصر و بيّن نوعه و طريقته. 2ن
    4 ـ في البيت السادس صورة بيانية حددها و بين نوعها و سر بلاغتها. 1.5ن
    5 ـ قطع البيت السادس و حدد قافيته و حروفها و حركاتها. 1.5ن
    التقويم النقدي: ما العناصر و الدوافع التي تميز الشعر عن النثر؟ 2ن
    عالج احد الموضوعين على الخيار.
    الوضعية الأولى: 6ن
    1.استمد ابن الطفيل مادته في قصة " حي بن يقظان " من الفلسفة و البحث العلمي، فدفع القارئ إلى تأمل قدرة الله في الخلق و الإبداع. عبّر عن هذا المعنى موظفا ما درست من التوابع و أساليب القصر و البيان .
    الوضعية الثانية:6ن
    2.قال مالك بن نبي: " إذا أردنا أن نبني مجتمعا أفضل فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا."
    توسع في مضمون هذه العبارة مبينا مظاهر حضارة الانسان المعاصر موظفا بعض التوابع و
    أساليب القصر و البيان..
    الإجــابة النموذجيــــة و سلم التنقيط

    اختبار الثلاثي الثاني قسم السنة2 آ ف/ ل أ

    [center]عناصر الإجابـة

    عناصـــر الإجــــابــــة

    العلامـــة

    مجزأة

    مجموع
    الجـــزء الأول
    1) البناء الفكـري
    2) البناء اللغـوي
    3) التقويم النقدي
    الجـــزء الثاني
    تحليل السند الشعري
    1 ـ تضمن النص بعض مظاهر التجديد منها:
    ·الاستهلال بالحكمة .
    ·اعتماد المنطق و الفلسفة في نظرته إلى الأمور.
    2 ـ الفن الذي تنتمي إليه القصيدة هو الحكمة و قد تخللها المدح كما في الأبيات:1/2/3/8/9.
    1.3 ـ النمط الغالب على القصيدة حجاجي سردي ودليل الحجاج البيت الثالث و اعتماد الحجة العقلية مع توظيف الروابط مثل حروف العطف و الشرط. أمال السرد ففي وفرة الأفعال الماضية كما في بعض الأبيات منها:1/11.
    1 ـ الضمير الغالب على القصيدة هو ضمير الغائب ( هو ) دلالة على الانسان المتصف بهذه الحكم أي النفس الأبية و الشخصية القوية ، و قد يقحم الشاعر نفسه إذ هو ممن انصفوا بذلك.
    2 ـ الإعراب:
    كل: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
    عزما: خبر ليس منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    محل الجملة (تضوي به الأجسام ) جملة فعلية في محل نصب نعت.
    3 ـ أسلوب القصر في البيت الأول: لا افتخار إلا لمن لا يضام
    طريقته: النفي مع الاستثناء.
    نوعه: قصر صفة على موصوف.
    4 ـ في البيت السادس تشبيه ضمني أثره توضيح المعنى و تقويته.
    5 ـ التقطيع:
    من يهن يسهللهوان عليهي ما لجرحن بمييتن إيـلامو
    /0 //0 /0//0//0/ //0/0 /0 //0/0 //0//0 /0/0/0
    فا علا تن متفعلن فعلاتن فا علاتن متفعلن فعلاتن
    القافية: لامو
    الميم ـــ حرف روي
    الواو ـــ وصل
    أما حركاتها: ـ المجرى: حركة حرف الروي المطلق (مو)
    ـ الحذو: هو حركة الحرف الذي قبل الردف أي الفتحة قبل الألف أي فتحة اللام .
    ـ العناصر التي تميز الشعر من النثر.
    الوضعية الإدماجية الأولى
    1ـ الملاءمة مع الوضعية:
    ـ توظيف المادة المعرفية لقصة حي بن يقظان و البعدين الفلسفي و العلمي لهذه القصة .
    2ـ سلامة اللغة:
    ـ بناء الجمل بناء سليما.
    ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ) .
    ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).
    ـ استعمال علامات الوقف .
    3ـ سلامة الرسم:
    ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
    4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
    ـ التعليل و الشواهد.
    ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
    ـالتنظيم و حسن العرض.
    الوضعية الإدماجية الثانية
    1ـ الملاءمة مع الوضعية:
    ـ الحضارة ، مظاهرها و انعكاساتها.
    ـ الرؤية المستقبلية.
    ـ الدعوة إلى الأخذ بأسباب الحضارة.
    2ـ سلامة اللغة:
    ـ بناء الجمل بناء سليما.
    ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ).
    ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).
    ـ استعمال علامات الوقف .
    3ـ سلامة الرسم:
    ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
    4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
    ـ التعليل للرأي و ثراء الأفكار.
    ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
    ـالتنظيم و حسن العرض.




    لاتنسونا من صالح دعائكم الأستاذ زياني



    [/center]
    avatar
    فوزية ام هبة
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 9
    العمر : 47
    البلد : وهران
    المزاج : جيد
    التسجيل : 14/02/2010
    نقاط : 9
    السٌّمعَة : 0

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها Empty رد: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    مُساهمة من طرف فوزية ام هبة الأربعاء فبراير 24, 2010 5:18 pm

    بارك الله لك و جزاك عنا كل خير
    avatar
    NIZAR
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    ذكر
    المشاركات : 5
    العمر : 61
    البلد : ام البواقي
    المزاج : مرح
    التسجيل : 07/11/2009
    نقاط : 5
    السٌّمعَة : 0

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها Empty رد: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    مُساهمة من طرف NIZAR الأربعاء فبراير 24, 2010 8:04 pm

    بوركت ولك منا الف شكر و تحية دمت عضوا فاعلا فانما الاعمار بالبذل و العطاء لا بالتباهي فيما ياكله الفناء
    avatar
    menoubia
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 1
    العمر : 32
    البلد : الجزائر
    المزاج : متغيرة
    التسجيل : 05/03/2010
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها Empty رد: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    مُساهمة من طرف menoubia الجمعة مارس 05, 2010 7:18 pm

    شكرا لكي على هدا الاختبار الرائع ولكن لم تجيبي على الفرق بين النص النثري والشعر
    avatar
    كريم بوب
    ::العضو الذهبي::
    ::العضو الذهبي::


    ذكر
    المشاركات : 380
    العمر : 32
    البلد : خنشلـــــــــــــة
    المزاج : هايل في حالة
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 587
    السٌّمعَة : 65

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها Empty رد: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    مُساهمة من طرف كريم بوب الثلاثاء يناير 04, 2011 5:27 pm

    بارك الله فيك
    ناريمان90
    ناريمان90
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    انثى
    المشاركات : 26
    العمر : 33
    البلد : خنشلة
    المزاج : جيد
    التسجيل : 25/06/2009
    نقاط : 76
    السٌّمعَة : 1

    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها Empty رد: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

    مُساهمة من طرف ناريمان90 الإثنين فبراير 07, 2011 8:47 pm

    شكرا لمروركم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:29 pm