عيوب التعلم عن طريق الخبرات غير المباشرة
(1) قد يقتصر دور التلميذ على التلقى فقط .
(2) عدم إثارة دافعية التلميذ وحماسه ، وإحساسه بالملل .
(3) سرعة نسيان ما يتعلمه التلميذ .
(4) عدم فهم التلميذ لما يتعلمه .
(5) تحول التعلم إلى الجانب النظرى البحت .
(6) قد تؤدى إلى عدم تنمية مهارات العمل والتفكير والاكتشاف والبحث .
كيف يمكن التغلب على مثل هذه العيوب ؟
(1) استخدام الوسائل التعليمية المختلفة .
(2) إكساب التلاميذ مهارات استخدام مصادر التعلم المختلفة .
(3) تزويد
التلاميذ بمهارات القراءة الصحيحة ، والقدرة على الفهم والتحليل ، وكيفية
إبداء الرأى والنقد ، واستخدام أساليب النقاش والحوار .
(4) زيادة مشاركة التلاميذ فى الحصول على الخبرات غير المباشرة بتكليفهم بالبحث عنها وتجميعها وتحليلها ونقدها .
ينبع هدى الله من مصدرين هما :
1 – القرآن الكريم 2 – السنة النبوية المشرفة
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله ، وسنة نبيه " ( موطأ مالك ) .
- القرآن رسالة الله إلى الإنسانية كافة .
* قال تعالى " تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا " ( الفرقان 1 )
* وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : "............ وكان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس كافة " ( البخارى ) .
- ولذلك فالقرآن جاء وافياً بكل مطالب الحياة الإنسانية .
* قال تعالى : " ما فرطنا فى الكتاب من شئ " ( الأنعام 38 )
- والقرآن بتلك الخصائص يعالج المشكلات الإنسانية فى شتى مواقف الحياة .
* قال تعالى: " فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ، ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى " ( طه 123 : 124 ) .
وتشمل السُّنًّة
1 – أقوال النبى صلى الله عليه وسلم . 2 – أفعاله .
3 – تقريراته . 4 – أوصافه
قال تعالى :" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ( الحشر 7)
-- التأكيد على معانى الربوبية والإلوهية .
- التعريف بأوجه هدى الله للبشرية وأهميته .
- تعريف التلاميذ بأن المسلمين هم وحدهم الذين يحملون مشعل الهداية للبشرية .
- دراسة العصور الإسلامية الأولى كشاهد على جمال وعظمة هدى – بطريقة عملية - .
- - هدى الله أساس لكل المنطلقات الأخرى فى بناء المناهج والابتعاد عن الفلسفات البشرية الأخرى .
- أن تنطلق غاية التربية لتلاميذنا من هدى الله .
- ربط العلوم المختلفة بما جاء فى القرآن الكريم وبقدرة الله .
1 – هدى الله هو الأساس الأول فى بناء المناهج بل هو أساس الأسس كلها .
2 – لهى الله مصدران هما :
أولا : القرآن الكريم ثانيا : السنة المشرفة
3 – القرآن الكريم : المصدر الأول لهدى الله :
- رسالة إلى كل الإنسانية .
- جاء وافيا بحاجات الحياة ومطالبها .
- فيه علاج لكل مشكلات الحياة الإنسانية .
4 – السنة النبوية المشرفة :
- تشمل أقوال النبى – صلى الله عليه وسلم – وأفعاله وتقريرا ته وأوصافه .
- طاعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – من طاعة الله عز وجل .
5 – يجب أن يكون للمناهج دور فيما يخص هدى الله .
(1) قد يقتصر دور التلميذ على التلقى فقط .
(2) عدم إثارة دافعية التلميذ وحماسه ، وإحساسه بالملل .
(3) سرعة نسيان ما يتعلمه التلميذ .
(4) عدم فهم التلميذ لما يتعلمه .
(5) تحول التعلم إلى الجانب النظرى البحت .
(6) قد تؤدى إلى عدم تنمية مهارات العمل والتفكير والاكتشاف والبحث .
كيف يمكن التغلب على مثل هذه العيوب ؟
(1) استخدام الوسائل التعليمية المختلفة .
(2) إكساب التلاميذ مهارات استخدام مصادر التعلم المختلفة .
(3) تزويد
التلاميذ بمهارات القراءة الصحيحة ، والقدرة على الفهم والتحليل ، وكيفية
إبداء الرأى والنقد ، واستخدام أساليب النقاش والحوار .
(4) زيادة مشاركة التلاميذ فى الحصول على الخبرات غير المباشرة بتكليفهم بالبحث عنها وتجميعها وتحليلها ونقدها .
الباب الثانى : أسس بناء المنهج
الفصل الأول ( الأساس الأول )
( هُدَى الله )
الفصل الأول ( الأساس الأول )
( هُدَى الله )
ينبع هدى الله من مصدرين هما :
1 – القرآن الكريم 2 – السنة النبوية المشرفة
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله ، وسنة نبيه " ( موطأ مالك ) .
1 – القرآن الكريم
- القرآن رسالة الله إلى الإنسانية كافة .
* قال تعالى " تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا " ( الفرقان 1 )
* وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : "............ وكان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس كافة " ( البخارى ) .
- ولذلك فالقرآن جاء وافياً بكل مطالب الحياة الإنسانية .
* قال تعالى : " ما فرطنا فى الكتاب من شئ " ( الأنعام 38 )
- والقرآن بتلك الخصائص يعالج المشكلات الإنسانية فى شتى مواقف الحياة .
* قال تعالى: " فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ، ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى " ( طه 123 : 124 ) .
2 – ( السُّنًّة النًّبويًّة )
وتشمل السُّنًّة
1 – أقوال النبى صلى الله عليه وسلم . 2 – أفعاله .
3 – تقريراته . 4 – أوصافه
قال تعالى :" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ( الحشر 7)
دور المناهج فيما يخص هدى الله
-- التأكيد على معانى الربوبية والإلوهية .
- التعريف بأوجه هدى الله للبشرية وأهميته .
- تعريف التلاميذ بأن المسلمين هم وحدهم الذين يحملون مشعل الهداية للبشرية .
- دراسة العصور الإسلامية الأولى كشاهد على جمال وعظمة هدى – بطريقة عملية - .
- - هدى الله أساس لكل المنطلقات الأخرى فى بناء المناهج والابتعاد عن الفلسفات البشرية الأخرى .
- أن تنطلق غاية التربية لتلاميذنا من هدى الله .
- ربط العلوم المختلفة بما جاء فى القرآن الكريم وبقدرة الله .
الخلاصة
1 – هدى الله هو الأساس الأول فى بناء المناهج بل هو أساس الأسس كلها .
2 – لهى الله مصدران هما :
أولا : القرآن الكريم ثانيا : السنة المشرفة
3 – القرآن الكريم : المصدر الأول لهدى الله :
- رسالة إلى كل الإنسانية .
- جاء وافيا بحاجات الحياة ومطالبها .
- فيه علاج لكل مشكلات الحياة الإنسانية .
4 – السنة النبوية المشرفة :
- تشمل أقوال النبى – صلى الله عليه وسلم – وأفعاله وتقريرا ته وأوصافه .
- طاعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – من طاعة الله عز وجل .
5 – يجب أن يكون للمناهج دور فيما يخص هدى الله .