منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    المناهج (4)

    avatar
    Eneguma
    ::عضو فعال::
    ::عضو فعال::


    المشاركات : 157
    التسجيل : 16/11/2008
    نقاط : 490
    السٌّمعَة : 36

    المناهج (4) Empty المناهج (4)

    مُساهمة من طرف Eneguma الأربعاء يوليو 29, 2009 7:58 pm

    عيوب التعلم عن طريق الخبرات غير المباشرة

    (1) قد يقتصر دور التلميذ على التلقى فقط .

    (2) عدم إثارة دافعية التلميذ وحماسه ، وإحساسه بالملل .

    (3) سرعة نسيان ما يتعلمه التلميذ .

    (4) عدم فهم التلميذ لما يتعلمه .

    (5) تحول التعلم إلى الجانب النظرى البحت .

    (6) قد تؤدى إلى عدم تنمية مهارات العمل والتفكير والاكتشاف والبحث .



    كيف يمكن التغلب على مثل هذه العيوب ؟

    (1) استخدام الوسائل التعليمية المختلفة .

    (2) إكساب التلاميذ مهارات استخدام مصادر التعلم المختلفة .

    (3) تزويد
    التلاميذ بمهارات القراءة الصحيحة ، والقدرة على الفهم والتحليل ، وكيفية
    إبداء الرأى والنقد ، واستخدام أساليب النقاش والحوار .


    (4) زيادة مشاركة التلاميذ فى الحصول على الخبرات غير المباشرة بتكليفهم بالبحث عنها وتجميعها وتحليلها ونقدها .
    الباب الثانى : أسس بناء المنهج
    الفصل الأول ( الأساس الأول )
    ( هُدَى الله )







    ينبع هدى الله من مصدرين هما :

    1 – القرآن الكريم 2 – السنة النبوية المشرفة



    قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله ، وسنة نبيه " ( موطأ مالك ) .

    1 القرآن الكريم



    - القرآن رسالة الله إلى الإنسانية كافة .

    * قال تعالى " تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا " ( الفرقان 1 )

    * وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : "............ وكان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس كافة " ( البخارى ) .

    - ولذلك فالقرآن جاء وافياً بكل مطالب الحياة الإنسانية .

    * قال تعالى : " ما فرطنا فى الكتاب من شئ " ( الأنعام 38 )

    - والقرآن بتلك الخصائص يعالج المشكلات الإنسانية فى شتى مواقف الحياة .

    * قال تعالى: " فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ، ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى " ( طه 123 : 124 ) .

    2 ( السُّنًّة النًّبويًّة )



    وتشمل السُّنًّة

    1 – أقوال النبى صلى الله عليه وسلم . 2 – أفعاله .

    3 – تقريراته . 4 – أوصافه

    قال تعالى :" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ( الحشر 7)
    دور المناهج فيما يخص هدى الله



    -- التأكيد على معانى الربوبية والإلوهية .

    - التعريف بأوجه هدى الله للبشرية وأهميته .

    - تعريف التلاميذ بأن المسلمين هم وحدهم الذين يحملون مشعل الهداية للبشرية .

    - دراسة العصور الإسلامية الأولى كشاهد على جمال وعظمة هدى – بطريقة عملية - .

    - - هدى الله أساس لكل المنطلقات الأخرى فى بناء المناهج والابتعاد عن الفلسفات البشرية الأخرى .

    - أن تنطلق غاية التربية لتلاميذنا من هدى الله .

    - ربط العلوم المختلفة بما جاء فى القرآن الكريم وبقدرة الله .



    الخلاصة





    1 – هدى الله هو الأساس الأول فى بناء المناهج بل هو أساس الأسس كلها .

    2 – لهى الله مصدران هما :

    أولا : القرآن الكريم ثانيا : السنة المشرفة

    3 – القرآن الكريم : المصدر الأول لهدى الله :

    - رسالة إلى كل الإنسانية .

    - جاء وافيا بحاجات الحياة ومطالبها .

    - فيه علاج لكل مشكلات الحياة الإنسانية .

    4 – السنة النبوية المشرفة :

    - تشمل أقوال النبى – صلى الله عليه وسلم – وأفعاله وتقريرا ته وأوصافه .

    - طاعة الرسول – صلى الله عليه وسلم – من طاعة الله عز وجل .

    5 – يجب أن يكون للمناهج دور فيما يخص هدى الله .
    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    المناهج (4) Empty رد: المناهج (4)

    مُساهمة من طرف bra-13 الجمعة مارس 05, 2010 12:19 am

    جزاك الله خير الجزاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:53 pm