[center]إهتمام بعض الزملاء المعلمين بصعوبة تقييم آداء التلاميذ في القسم والبحث عن أنجع الطرق لذلك, هما الدافعان الأساسيان لإختياري لهذا الموضوع, وسوف أذكر في هذا الموضوع ثماني نقاط تساعدالزملاء خاصة المجدين منهم في تقييم آداء تلاميذهم تقييما يكون أكثر مصداقية.
1-ضبط الفوج
ليس المقصود بضبط الفوج كتم أنفاس التلاميذ وإنما توجيههم إلى النشاط الممارس وحثهم على المشاركة فيه دون إحداث فوضى مما يسهل على المعلم تقييم التلاميذ حسب مشاركتهم في القسم
2- استخدام التلاميذ للغة
المعلم المتميز يعود تلاميذه على التحدث باللغة الصحيحة السليمة سواء في اجاباتهم أو في ما يطلبونه من المعلم وهذا الإستخدام يجعل المعلم يتعرف على مدى تحصيل تلاميذه اللغوي ومنه يستطيع تقييمهم تقييما منطقيا
3- إقلال المعلم من الحديث
بشكل عام يجب أن تعطى الفرصة الأكبر للتلاميذ فكلما قلل المعلم من الحديث أعطى فرصة للتلاميذ ومنها يستطيع أن يقيم تلاميذه بناء على اجاباتهم
4- استخدام الوسائل التعليمية
هناك وسائل يطلب من التلاميذ تحضيرها وهنا يتبين لنا المجد من الكسول وبالتالي يسهل علينا التقييم
5- أسئلة التلاميذ العارضة
بعض التلاميذ يطرحون أسئلة على معلميهم وهي أسئلة عارضة لاتصب في صميم النشاط الممارس كإعراب كلمة أو جملة في مسألة من مسائل الرياضيات مثلا وهذه نقطة تدعم التلاميذ النشيطين منهم وشتان بين هذا وذاك
6- متابعة دفاتر التلاميذ
دفتر التلميذ هو وجهه أمام المعلم فالنلميذ المجتهد يعتني بكراسه جيدا من حيث النظافة والتسطير والكتابة.... عكس التلميذ الكسول وهذا مما يسهل تمييز المجدين من غيرهم
7- إنجاز الواجبات المنزلية
في هذه النقطة ينقسم التلاميذ إلى ثلاثة أصناف : صنف ينجز , وصنف يحاول , وصنف يتواكل وهنا تظهر الرؤية جليا أمام المعلم للتقييم
8- الإختبارات الفصلية
المعلم الذي يتابع تلاميذه باستمراريعرف جيدا أن بعض التلاميذ تحول الظروف بينهم وبين الحصول على علامة جيدة في الإختبار, وبعضهم الآخر يتحايلون في الإجابة للحصول على العلامة وهنا لابد للمعلم أن لايظلم الأول ولا يتسامح مع الثاني ليكون منصفا في تقييمه لتلاميذه
هذه بعض النقاط التي أردت أن أبينها لزملائي للعمل بها , فقط أطلب التعقيب والإثراء وشكرا لكم جميعا
المرجع : جريدة( اليوم ) الجزائرية ص11 المؤرخة في 08/سبتمبر /2001[/center]
1-ضبط الفوج
ليس المقصود بضبط الفوج كتم أنفاس التلاميذ وإنما توجيههم إلى النشاط الممارس وحثهم على المشاركة فيه دون إحداث فوضى مما يسهل على المعلم تقييم التلاميذ حسب مشاركتهم في القسم
2- استخدام التلاميذ للغة
المعلم المتميز يعود تلاميذه على التحدث باللغة الصحيحة السليمة سواء في اجاباتهم أو في ما يطلبونه من المعلم وهذا الإستخدام يجعل المعلم يتعرف على مدى تحصيل تلاميذه اللغوي ومنه يستطيع تقييمهم تقييما منطقيا
3- إقلال المعلم من الحديث
بشكل عام يجب أن تعطى الفرصة الأكبر للتلاميذ فكلما قلل المعلم من الحديث أعطى فرصة للتلاميذ ومنها يستطيع أن يقيم تلاميذه بناء على اجاباتهم
4- استخدام الوسائل التعليمية
هناك وسائل يطلب من التلاميذ تحضيرها وهنا يتبين لنا المجد من الكسول وبالتالي يسهل علينا التقييم
5- أسئلة التلاميذ العارضة
بعض التلاميذ يطرحون أسئلة على معلميهم وهي أسئلة عارضة لاتصب في صميم النشاط الممارس كإعراب كلمة أو جملة في مسألة من مسائل الرياضيات مثلا وهذه نقطة تدعم التلاميذ النشيطين منهم وشتان بين هذا وذاك
6- متابعة دفاتر التلاميذ
دفتر التلميذ هو وجهه أمام المعلم فالنلميذ المجتهد يعتني بكراسه جيدا من حيث النظافة والتسطير والكتابة.... عكس التلميذ الكسول وهذا مما يسهل تمييز المجدين من غيرهم
7- إنجاز الواجبات المنزلية
في هذه النقطة ينقسم التلاميذ إلى ثلاثة أصناف : صنف ينجز , وصنف يحاول , وصنف يتواكل وهنا تظهر الرؤية جليا أمام المعلم للتقييم
8- الإختبارات الفصلية
المعلم الذي يتابع تلاميذه باستمراريعرف جيدا أن بعض التلاميذ تحول الظروف بينهم وبين الحصول على علامة جيدة في الإختبار, وبعضهم الآخر يتحايلون في الإجابة للحصول على العلامة وهنا لابد للمعلم أن لايظلم الأول ولا يتسامح مع الثاني ليكون منصفا في تقييمه لتلاميذه
هذه بعض النقاط التي أردت أن أبينها لزملائي للعمل بها , فقط أطلب التعقيب والإثراء وشكرا لكم جميعا
المرجع : جريدة( اليوم ) الجزائرية ص11 المؤرخة في 08/سبتمبر /2001[/center]