ملاحظة الموضوع منقول .
خطوات تفيد المعلم
في تطبيق الفروق الفردية داخل الفصل :
1. عمل مراجعة سريعة قبل تقديم المادة الدراسية لربط الدروس السابقة بالدرس الجديد .
2. تقديم أمثلة متنوعة لكل مفهوم من المفاهيم المتضمنة للدرس .
3. الاهتمام بالتحليل والمقارنات التي تتعلق بالمبادىء النظرية .
4. التنوع في استخدام الوسائل التعليمية " الخرائط، الصور ، الرسوم البيانية فالمتعلم قد تشوقه وسيلة دون أخرى .
5. تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة ليتعاونوا فيما بينهم على تبادل وتطبيق الخبرات وتوفير التغذية الراجعة .
6. تطبيق الاختبارات القبلية أو التجريبية للمراجعة لمعرفة مدى استعداد المتعلم لتعلم مهارة أو معلومة جديدة .
7. ترك المجال للمتعلم لاختيار النشاط الذي يناسبه تحت إشراف المعلم ليمكنه التعبير عن أفكاره وميوله من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة " لوحة، مجلة ، نشاط علمي ، إبداع ، ...الخ " .
8. تقديم أنشطة تدريبية تناسب المتعلمين الذين يحتاجون مزيد من الوقت والتدريب .. المسائل الرياضية الأمثلة التوضيحية للتعرف على المعلومة الأساسية .
9. تقديم أنشطة للفهم والتفسير والتي تناسب المتعلمين الذين يحتاجون إلى مزيد من الشرح والتفسير لفم المعلومة الجديدة
10. تقديم أنشطة إثرائية والتي تناسب المتعلمين الذين يحتاجون إلى التعمق في فهم المادة من خلال التطبيق .
النتائج
التي تتحقق بمراعات الفروق الفردية :
1. الاهتمام بتعليم جميع المستويات .
2. الارتفاع بمخرجات العملية التعليمية .
3. التقليل من الفاقد التعليمي .
4. الوصول بكافة مستويات المتعلمين إلى الأهداف المنشودة .
5. مراعات الحاجات المختلفة لأعداد كبيرة من المتعلمين داخل القسم.
لقد أثارت الاخت الكريمة المعلمة رشيدة نقاط أخرى ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في زيادة الفروق الفردية بين المتعلمين كحالة مدارسنا الابتدائية و الحالة الاجتماعية كالفقر و اللامبالاة من طرف الاولياء
خطوات تفيد المعلم
في تطبيق الفروق الفردية داخل الفصل :
1. عمل مراجعة سريعة قبل تقديم المادة الدراسية لربط الدروس السابقة بالدرس الجديد .
2. تقديم أمثلة متنوعة لكل مفهوم من المفاهيم المتضمنة للدرس .
3. الاهتمام بالتحليل والمقارنات التي تتعلق بالمبادىء النظرية .
4. التنوع في استخدام الوسائل التعليمية " الخرائط، الصور ، الرسوم البيانية فالمتعلم قد تشوقه وسيلة دون أخرى .
5. تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة ليتعاونوا فيما بينهم على تبادل وتطبيق الخبرات وتوفير التغذية الراجعة .
6. تطبيق الاختبارات القبلية أو التجريبية للمراجعة لمعرفة مدى استعداد المتعلم لتعلم مهارة أو معلومة جديدة .
7. ترك المجال للمتعلم لاختيار النشاط الذي يناسبه تحت إشراف المعلم ليمكنه التعبير عن أفكاره وميوله من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة " لوحة، مجلة ، نشاط علمي ، إبداع ، ...الخ " .
8. تقديم أنشطة تدريبية تناسب المتعلمين الذين يحتاجون مزيد من الوقت والتدريب .. المسائل الرياضية الأمثلة التوضيحية للتعرف على المعلومة الأساسية .
9. تقديم أنشطة للفهم والتفسير والتي تناسب المتعلمين الذين يحتاجون إلى مزيد من الشرح والتفسير لفم المعلومة الجديدة
10. تقديم أنشطة إثرائية والتي تناسب المتعلمين الذين يحتاجون إلى التعمق في فهم المادة من خلال التطبيق .
النتائج
التي تتحقق بمراعات الفروق الفردية :
1. الاهتمام بتعليم جميع المستويات .
2. الارتفاع بمخرجات العملية التعليمية .
3. التقليل من الفاقد التعليمي .
4. الوصول بكافة مستويات المتعلمين إلى الأهداف المنشودة .
5. مراعات الحاجات المختلفة لأعداد كبيرة من المتعلمين داخل القسم.
لقد أثارت الاخت الكريمة المعلمة رشيدة نقاط أخرى ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في زيادة الفروق الفردية بين المتعلمين كحالة مدارسنا الابتدائية و الحالة الاجتماعية كالفقر و اللامبالاة من طرف الاولياء