منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    مذكرات السنة التحضيري

    avatar
    radoniche
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    ذكر
    المشاركات : 22
    العمر : 25
    البلد : الجلفة
    المزاج : حسن
    التسجيل : 22/01/2013
    نقاط : 51
    السٌّمعَة : -1

    مذكرات السنة التحضيري Empty مذكرات السنة التحضيري

    مُساهمة من طرف radoniche الإثنين يناير 28, 2013 10:58 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اليكم مذكرات السنة التحضيري


    أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
    وفق استراتيجية اللعب-1

    الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
    الكفاءة المستعرضة : إثبات الذات و تقبل الآخرين .
    الموضوع : لعبة الأسماء . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا .
    الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على أسماء زملائه ، أسماء الاتجاهات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ...
    الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
    الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .

    سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
    تنظيم الفضاء
    ( وضعية الانطلاق) التعليمة رقم 1 : ( تأخذ المربية مكانا بين الأطفال) - مطالبة الأطفال التماسك بالأيدي واقفين
    على شكل دائرة ثم الجلوس. يجلس الأطفال على شكل دائرة
    يختار كل واحد منهم مكانا للجلوس بكل حرية - ينظم الفضاء
    ( يشكل دائرة مع زملائه)
    سير اللعبة
    (بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
    تقول المربية :يجلس رضا على يميني و حنان على يساري
    وتكرر الجملة ثلاث مرات مثلا مع الإشارة إلى رضا تارة و حنان تارة أخرى، ثم تطلب من الأطفال الإعادة
    فرادى بالترتيب حسب مكان جلوسهم ، إلى أن يعود الدو إلى الطفل الأول .
    الإنصات إلى المربية
    يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
    محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
    - يعين موضعة بإعادة الجملة
    و اسمي زميليه
    يتعرف على أسماء
    زملائه .
    التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا)
    - رضا يقول : أنا رضا أريد أن ألعب .
    من يقول ماذا يريد أن يفعل أيضا ؟
    استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

    التعليمة رقم 4 :
    ( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال كالتحول مثلا من الجلوس إلى الوقوف أو من شكل دائرة إلى صفوف و هكذا ...)
    - استعمال جمل فعبلية ،
    - ذكر لون المئزر ..
    - توظيف أسماء إشارة ...
    -يستعمل جملة فعلية بسيطة
    - يعبر عن نفسه

    ملاحظة :- هذا مثال لوضعية تعلمية تساعد المربية على بناء وضعيات أخرى على غرارها وابتكار كلّ ما يحقق الأهداف التعلمية المبرمجة يوميا.

    ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل
    المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د
    النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص .
    الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء.
    الأهـداف التعلمية :
    المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها .
    - يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه.
    الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي .
    الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات .
    الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب -
    لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد .
    ملاحظـة :
    نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها .
    سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
    وضعية
    البداية
    (الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية
    - طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة :
    - كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال)
    ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض
    تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص
    - طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...

    - الإنصات و الملاحظة


    - إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها .
    تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ...
    وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث :
    أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟
    - توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل
    ثم عرض النتائج على السبورة .
    - عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال .
    - استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة
    - اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة .
    - الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .

    - تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو
    - الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ...
    - يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه .
    وضعية النهاية
    ( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة Sad وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه :
    ( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. .
    - تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى.



    ج-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع
    المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . المـدة : 3 أو 4حصص ذات 20د .
    النشاط : إنجاز مشروع. الموضوع : إنجاز مزهرية .
    الكفاءة المستهدفة : بناء استرتتيجية مشروع و تنفيذه..
    الأهـداف التعلمية :
    المعرفي : - يقارن و يميز الأشكال و الألوان.
    - يتعرف على بعض المواد و الوسائل و وظائفها...
    الوجداني : - يكتشف النظام و التناسق و يحترم تسلسل العمليات ...
    الحس حركي : يتدرب على توظيف الوسائل في التخطيط و القص و اللصق... .
    الوسـائل : عند المربية : أزهار مختلفة اصطناعية و حقيقية – مزهرية -
    لدى كل طفل : كوب بلاستيك(ياغرت) أنابيب (Pailles) – مقص – غراء-ورق مقوى- ورق ملون - – أقلام لباد – أقلام التلوين ... .
    ملاحظـة : - يمكن أن يكون العمل عند الإنجاز على شكل أفواج .
    نختار المربية ما يخدم المشروع من الوسائل و المواد على أن تجنب الأطفال تلك التي تشكل خطرا عليهم.
    سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
    وضعية
    البداية
    (الانطلاق) - عرض الأشياء :أنواع من الأزهار قصد التعرف عليها
    ثم مطالبتهم عن أماكن تواجدها ...ثم استدراجهم إلى ذكر المزهرية
    -إبراز مزهرية : ماذا نضع داخلها؟ .
    - طرح الإشكالية :
    - نريد أن نصنع مثل هذه المزهرية : استنطاق الأطفال حول تصوراتهم ل:
    * المواد – الأدوات – الألوان .... التي تدخل في الإنجاز ...
    - مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول كيفية الإنجاز : كيف ؟ بم نبدأ ؟
    تستنطق المربية الأطفال لإبراز تصوراتهم للخطة ... - تسمية الأزهار، وصفها من حيث الشكل ،اللون * الحديقة ، البستان ، الطبيعة ...البيت
    - تسمية " المزهرية" ، نضع الأزهار...
    - الإنصات و الملاحظة
    - يحدد المواد و الوسائل اللازمة للإنجاز .
    - اختيار الوسائل : مقص مسطرة ...
    - تحديد المواد : ورق قماش -.الألوان .. .
    ... تصور طريقة عمل ...عرض طرق الإنجاز ...
    وضعية بناء التعلمات
    ( التخطيط) - الوصول بالأطفال إلى ضرورة وضع خطة عمل نظرا لتعدد الآراء...
    - إفساح المجال للتشاور حول الخطة ....
    - الاتفاق مع الأطفال على طريقة الإنجاز التي يجمعون عليها ...
    - مراحل الإنجاز و طريقة التنفيذ في كل مرحلة .
    - المرحلة الأولى- المرحلة الثانية ... - عرض خطوات الإنجاز من طرف بعض الأطفال
    و الاتفاق عليها ...
    أولا :.......ثانيا :......


    توظيف المعارف
    (التنفيذ) - - توجه المربية استراتيجية التنفيذ تدريجيا كما خطط لها الأطفال :
    على أن تترك لهم حرية اختيار الأشكال و الألوان و تكتفي بالتوجيه في طريقة القص مثلا أو وضع الغراء إلخ ...
    ملاحظة : يجزأ تنفيذ المشروع إلى حصص تراعى فيها قدرة الأطفال
    و إمكاناتهم تحكمهم في خطوات الإنجاز... - تنفيذ المشروع وفق الاستراتيجية المرسومة
    و مراحل الإنجاز.




    أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
    وفق استراتيجية اللعب -2

    الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
    الكفاءة المستهدفة : مبادئ البرمجة .
    الموضوع : لعبة الرجل الآلي . الوسائل : الأطفال ،...شريطان من لونين : أزرق- أصفر.لوحة تحكم إلكترونية - صور .
    الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على معنى البرمجة ، أسماء الاتجاهات ، يخاطب بتعليمة – ينفذ تعليمة .
    الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه المطلوب – يستعمل اللون المناسب .
    الوجداني : - يتفهم الآخر- يحترم الأمر .

    سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
    تنظيم الفضاء
    ( وضعية الانطلاق) ( شرح اللعبة) :
    - تمارس اللعبة من طرف طفلين ،الأول يقوم بدور الرجل الآلي و الثاني بدور المبرمج .
    يقف الأول أمام الثاني ، و يجب أن ينفذ كل ما يأمره به المبرمج ويتوقف بعد كل أمر. - ينظم الفضاء
    ( يشكل دائرة مع زملائه)
    سير اللعبة
    (بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
    -يقول الثاني مثلا ثلاث خطوات إلى الأمام ،فيتقدم الأول بثلاث خطوات و يقف ، وهكذا ...
    من لأجل الاتجاه إلى اليمين أو اليسار يضع عى كتف الرجل الآلي لونا من اللونين بعد الاتفاق على الجهة التي يرمز إليها .
    الإنصات إلى المربية
    يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
    محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
    - يعين موضعة بإعادة الجملة
    و اسمي زميليه
    يتعرف على أسماء
    زملائه .
    التعليمة رقم 3 :
    - عندما تكون التعليمة غير مفهومة يطلب إعادتها من طرف الرجل الآلي بالقول" لم أفهم ، أعد من فضلك "
    - يعين المبرمج مبدئيا المكان من القسم الذي يقصده قبل بدء اللعبة .
    استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

    التعليمة رقم 4 :
    - لكي يصبح اللعب حقيقيا يطلب من الأطفال المشي كالرجل الآلي و التكلم مثله بتقطيع الكلام ...
    - استعمال جمل فعبلية ،
    - ذكر لون المئزر ..
    - توظيف أسماء إشارة ...
    -يستعمل جملة فعلية بسيطة
    - يعبر عن نفسه
    توظيف و استثمار يكمن اقتراح وضعيات أخرى لأغعطاء اللعبة صبغة جديدة . -استثمار المكتسبات السابقة ..................

    avatar
    djebbari
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    ذكر
    المشاركات : 17
    العمر : 46
    البلد : الوادي
    المزاج : حسن
    التسجيل : 10/02/2013
    نقاط : 17
    السٌّمعَة : 0

    مذكرات السنة التحضيري Empty رد: مذكرات السنة التحضيري

    مُساهمة من طرف djebbari الثلاثاء فبراير 12, 2013 12:50 am

    شكرا
    avatar
    sekkiou
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    ذكر
    المشاركات : 20
    العمر : 54
    البلد : خنشلة
    المزاج : عادي
    التسجيل : 09/04/2013
    نقاط : 20
    السٌّمعَة : 0

    مذكرات السنة التحضيري Empty رد: مذكرات السنة التحضيري

    مُساهمة من طرف sekkiou الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:50 pm

    merci.....Evil or Very Mad

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 5:32 pm