منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    الممنوع من الصرف

    Hiba Hadjer
    Hiba Hadjer
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 3
    العمر : 28
    البلد : M
    المزاج : heureuse
    التسجيل : 06/10/2012
    نقاط : 5
    السٌّمعَة : 0

    الممنوع من الصرف Empty الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف Hiba Hadjer السبت أكتوبر 06, 2012 6:05 pm

    (1) العلم الممنوع من الصرف

    الأمثلة :

    1) قرأت سعاد . 4) رأيت عثمان

    أثنيت على سعاد. شكرت لعثمان.

    2) زرت لندن. 5) جاء أحمد .

    جاء الطالب من لندن . أعطيت المكافأة لأحمد.

    3) شاهدنا نيويورك . 6) اشتهر بعدله عمر.

    ذهب السائح إلى نيويورك اقتديت بعمر.

    البحث :

    إذا تأملت الأسماء التي في آخر كل مثال ، وجدت أنها أعلام ، وإذ أردت أن تعرف عن هذه الأعلام شيئاً جديداً فانظر إلى كل مثالين معاً ، تجد أن (( سعاد )) علم يدل على مؤنث وأن (( لندن )) علم غير عربي ، أي أنه ليس من وضع العرب ويسمى علماً أعجمياً وأن (( نيويورك )) علم يتألف من كلمتين امتزجت إحداهما بالأخرى فأصبحنا كلمة واحدة وأن (( عثمان )) علم في آخره ألف ونو زائدتان ، وأن (( أحمد )) علم تشبه صورته ويماثل وزنه الأفعال وصورتها فإن احمد في وزنه يشبه الفعلين أكرم وأحسن ونحوهما وأن (( عمر )) علم ثلاثي مذكر أوله مضموم وثانيه مفتوح، هذه هي صفات الأعلام التي في الأمثلة وإذا بحثت عن إعراب هذه الأعلام رأيتها في المثال الأول من كل مثالين إما مرفوعة وإما منصوبة ، وفي المثال الثاني مجرورة ، ولكنك إذا تأملت حركات أواخرها رأيت أنها رفعت بضمة ظاهرة ، ونصبت بفتحة ظاهرة كبقية الأسماء الأخرى ، ولكنها في حال الجر لم تجر بالكسرة بل جرت بالفتحة ، واذا رجعت النظر مرة أخرى وجدت أن الأعلام جميعها لم تنون وأنها منعت من التنوين أو منعت من الصرف ؛ لأن الصرف والتنوين بمعنى واحد .



    القاعدة

    155) يمنع العلم من الصرف أي التنوين ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة :

    1) إذا كان مؤنثاً

    2) // // أعجمياً

    3) // // مركباً تركيباً مزجياً

    4) // // مزيداً فيه ألف ونون إذا كان على وزن الفعل .

    6) // // مذكراً ثلاثياً مضموم الأول مفتوح الثاني.



    (2) الصفة الممنوعة من الصرف

    1 ) الولد عطشان . 3) وقف جنود مثنى.

    سقيت ولداً عطشان تقابلت مع جنود مثنى.

    لا تبخل على عطشان جاء الأولاد ثلاث.

    أنت أسبق مني نظرت إلى أولاد ثلاث.



    2) لم يكن غيرك أسبق مني. 4) دخل المدرسة بنات أخر.

    لست بأسبق من عليٍ . مررت ببنات أخر.



    البحث :

    إذا ألقيت نظرة إلى الأمثلة السابقة ، رأيت أنها تشتمل على الكلمات :

    عطشان . وأسبق . ومثنى . وثلاث . وأخر . فعطشان تدل على ذات متصفة بالعطش ؛ وأسبق تدل على ذات متصفة بالزيادة على غيرها في السبق ؛ ومثنى وثلاث كلاهما يدل على أشياء أتصف بأنها رتبت ترتيباً عددياً خاصاً لان معنى (( وقف جنود مثنى )) أنهم وقفوا كل اثنين منهم معاً ، ومعنى ((جاء الأولاد ثلاث )) أنهم جاءوا كل ثلاثة منهم معاً ؛ أما كلمة (( أخر )) فتدل على ذوات مغايرة لغيرها ؛ ومن ذلك يظهر لك أن كل كلمة من الكلمات السابقة تدل على صفة .

    وعند تأمل الصفات مرة أخرى ترى أن (( عطشان )) على وزن فعلان ، وأن (( أسبق )) على وزن أفعل ، وأن (( مثنى )) و ( ثلاث )) لفظان للعدد على صورة خاصة ، ومثلهما احاد وموحد . وعشار . ومعشر . وأن كلمة (( أخر )) جمع لأخرى بمعنى مغايرة .

    وإذا بحثت عن إعراب هذه الصفات رأيتها في الأمثلة إما مرفوعة وإما منصوبة وإما مجرورة ، ورأيت أنها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة ولكنها تجر بالفتحة أيضاً ، ووجدت أنها خالية من التنوين أو ممنوعة من الصرف .

    القاعدة :

    156) تمنع الصفة من الصرف وتجر بالفتحة نيابة عن الكسرة :

    أ ) إذا كانت على وزن فعلان .

    ب) // // // // أفعل

    ج ) في أحاد وموحد إلى عشار ومعشر وفي كلمة (( أخر ))



    (3) الممنوع من الصرف لصيغة منتهى الجموع أو ألـف التأنيث

    الأمثلة

    1) انشئت مدارس 7) هذه صحراء

    2) شاهدت مدارس 8) اخترقت الصحراء

    3) تعلمت في مدارس 9) يمر الجمل في صحراء

    *************************

    4) هذه عصافير 10) الولد النجيب نعمى

    5) أطلقت العصافير 11) ما رأيت نعمى كالصحة

    6) لا تلعب بعصافير 12) قابل النعمة بنعمى



    البحث

    تأمل في الأمثلة السابقة الكلمات : مدارس . وعصافير . وصحراء . ونعمى . تجد أن (( مدارس )) جمع تكسير به ألف زائدة بعدها حرفان ، وأن (( عصافير )) جمع تكسير أيضاً به ألف زائدة بعدها ثلاثة أحرف .

    وكل جمع يجيء على هاتين الصورتين ، يقال إنه على صيغة منتهى الجموع أما (( صحراء )) و (( نعمى )) فإن الأولى مختومة بألف التأنيث الممدودة والثانية مختومة بألف التأنيث المقصورة .

    وإذا بحثت عن حركات أواخر هذه الكلمات ، رأيت أنها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة ، وتجر بالفتحة ، وأنها ممنوعة من الصرف .

    القاعدة :

    157) يمنع الاسم من الصرف ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة :

    أ ) إذا كان على صيغة منتهى الجموع .

    ب) إذا كان مختوماً بألف التأنيث الممدودة .

    ج ) // // // // // المقصورة .





    (4) جر الممنوع من الصرف بالكسرة

    الأمثلة

    1) أثنيت عل أسبق اللاعبين

    سلمت على التلميذ الأسبق

    2) يجب الإكثار من مدارس الصناعة

    بالمدارس ترقى الأمم

    3) سررت من عصافير الحديقة .

    طربت من العصافير

    4) تسير القوافل بصحراء العرب

    يقل الماء بالصحراء

    البــحث:

    عرفت مما سبق أن الكلمات : أسبق . ومدارس . وعصافير . وصحراء . ممنوعة من الصرف ، وعرفت أن الممنوع من الصرف يجر بالفتحة نيابة عن الكرة ، فهل تجد أن هذه الكلمات الممنوعة من الصرف جرت بالفتحة في هذه الأمثلة ؟ والجواب لا ؛ وإنما جرت بالكسرة ، غير أنك إذا أعدت النظر فيها رأيت أن كل كلمة منها مضافة ، وإما مقترنة بأل ، ولو أنك تتبعت أي كلمة منها إما مضافة ، وإما مقترنة بأل ، ولو أنك تتبعت أي كلمة ممنوعة من الصرف وهي مضافة أو فيها (( أل )) أرأيت أنها تجر بالكسرة .



    القاعدة :

    168) يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا كان مضافاً أو به (( أل ))

    تمرين (1)

    عين في العبارات الآتية كل ممنوع من الصرف مع بيان السبب :

    1) كانت زينب بنت الحسين أفصح من كثير من الرجال .

    2) اشتهر معاوية بن أبي سفيان بالحلم ، وكان يزيد ابنه أقل منه سياسة وكياسة .

    3) لا تجادل وانت غضبان ولا تأكل وانت شبعان .

    4) زحل اسم كوكب وكواكب السماء أكثر من أن تحصى

    ) زرت حدائق فيحاء ذات اشجار غناء وأزهار كثيرة حمراء إلى صفراء ، إلى زرقاء .

    6) ليفربول بلد تجاري عظيم .

    7) كان سحبان من خطباء الدولة الأموية .

    8) دخل العمال المصنع رباع ومخمس .

    9) لا تنال حظوى في الحياة ، ولا تظفر بذكرى حسنة بعدها إلا بخير العمل وهمل الخير .



    تمرين ( 2 )

    بين الممنوع من الصرف وغيره من الأسماء الآتية مع ذكر الأسباب ، ثم ضع خمس منها في جمل مفيدة :

    شعبان رمسيس بستان يثرب اجمل مضر

    إبراهيم غرف بتروغراد عريان كنأس جبان

    شقراء رضوان قراطيس شكوى إنشاء سداس



    تمرين ( 3 )

    ضع الأسماء الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة :

    أفصح – مناظر – بيضاء – أحاديث – ظمآن

    تمرين (4)

    1) كون خمس جمل تشتمل كل واحدة منها على علم ممنوع من الصرف ، مع اختلاف نوع الأعلام في جميعها .

    2) كون ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على صفة ممنوعة الصرف ، مع اختلاف نوع الصفة في جميعها .

    3) كون ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على صيغة منتهى الجموع.

    4) كون ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على اسم مختوم بألف التأنيث .



    تمرين في الإعراب ( 5 )

    أ- نموذج :

    صليت بمساجد .

    صليت – صلى فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء ضمير فاعل بمساجد – الباء حرف جر ، ومساجد مجرور بالباء ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

    ب- أعرب الجمل الآتية :

    1) ذهبت إلى حلوان 2) رد التحية بأحسن منها

    2) عطفت على اسماعيل 4) تمتاز مصر بتربة خضراء

    النعت الحقيقي والسببي

    الأمثلة

    1) جاء الرجل المهذب 1) جاء الرجل المهذب أخوه

    2) حضرت السيدة العاقلة 2) حضرت السيدة العاقلة أمها

    3) ركبت الحصان الجميل 3) ركبت الحصان الجميل سرجه

    4) أقمت في المنزل الفسيح 4) أقمت في المنزل الفسيح فناؤه

    البحث

    نعلم مما تقدم في الجزء الأول أن الكلمات : المهذب . العاقلة . الجميل . والفسيح . في أمثلة القسم الأول تسمى نعوتاً وتوابع ؛ لأن كل واحدة منها تدل على صفة في الاسم الذي قبلها وهي الرجل . السيدة . الحصان . والمنزل . يسمى كل منها منعوتاً أو متبوعاً .

    ونزيد هنا فنقول : إن الكلمات التي سميناها في القسم الأول نعوتاً تسمى أيضاً في القسم الثاني نعوتاً ؛ ولكن ألا يوجد فرق بين نعوت القسم الأول ونعوت القسم الثاني ؟ بلى إن هناك فرقاً واضحاً في المعنى ، فالمهذب مثلاً في القسم الأول صفة في الحقيقة للاسم المذكور قبله وهو الرجل ؛ لأن المتصف بالتهذيب حقيقة هو الرجل ، ولذلك يسمى هذا النعت نعتاً حقيقياً .

    أما في القسم الثاني فليس التهذيب في الحقيقة صفة للرجل ، وإنما هو صفة لما بعده وهو الأخ ، غير أنه لما كان للأخ ارتباط بالرجل حاز أن نقول عن صفة الأخ إنها صفة للرجل ، ومن أجل ذلك يسمى لفظ المهذب في القسم الثاني نعتاً غير حقيقي ، أو نعتاً سببياً ، وكذلك يقال في بقية الأمثلة .

    القاعدة :

    159) النعت نوعان : حقيقي وسببي فالحقيقي ما دل على صفة في نفس متبوعه ، والسببي ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمتبوع .



    مطابقة النعت للمنعوت

    الأمثلة

    (للنعت الحقيقي ) ( للنعت السببي )

    1) هذا منزل ضيق 1) هذا منزل ضيق فناؤه

    2) تسلقت شجرة غليظة 2) تسلقت شجرة غليظاً جذعها

    3) جلست في السرداق الفاخر 3) جلست في السرداق الفاخرِ أرائِكه



    ************

    4) هاتان صورتان جميلتان 4) هاتان صورتان جميلتان إطاراهُما

    5) اشتريت بِساطَيـْن شرقيين 5) اشتريت بساطَيـْن شرقياً نقشُهما

    6) عثرت بطائرين غريبين 6) عثرت بطائرين غريب شكلهما

    7) هؤلاء بنات عاقلات 7) هؤلاء بنات عاقلة أمهاتهن

    8) عاشرت إخواناً موسرين 8) عاشرت إخواناً موسراً آباؤهم

    9) أشفقت على الصبية المعدمين 9) أشفقت على الصبية المعدم أهلوهم



    البحث :

    الكلمات الأخيرة التي اشتملت عليها أمثلة القسم الأيمن كلها نعوت حقيقية لأن كل واحد منها تدل على صفة في نفس متبوعها ، وهذه الكلمات عينها في القسم الأيسر نعوت سببية لانها تدل على صفة فيما له ارتباط بالمتبوع .

    وإذا تأملنا هذه الكلمات في القسمين وجدناها تماثل متبوعها وهو الاسم الذي قبلها في رفعه ونصبه وجره ، وتماثله أيضاً في تعريفه وتنكيره .

    وإذا تأملناها في القسم الأيمن وحده حيث هي نعوت حقيقية ، وجدناها فوق ما تقدم تماثل متبوعها في إفراده وتثنيته وجمعه ، وفي تذكيره وتأنيثه أما في القسم الأيسر حيث نعوت سببية ، فإنها ترى مفردة ، سواء أكان متبوعها مفرداً ، أم مثنى ، أم جمعاً وترى أيضاً مطابقة لما بعدها في تذكيره وتأنيثه فإن كان ما بعدها مذكراً كانت مثله ، وإن كان مؤنثاً كانت كلها ولا اعتبار للمنعوت في ذلك أصلاً .

    القواعد:

    160) النعت بنوعيه يتبع منعوته في رقعه ونصبه وجره وفي تعريفه وتنكيره .

    161) النعت الحقيقي يتبع منعوته فوق ما تقدم في إفراده وتثنيته وجمعه وفي تذكيره وتأنيثه .

    162) النعت السببي يكون مفرداً ويراعى في تذكيره وتأنيثه ما بعده .



    النعت حين يكون جملة

    الأمثلة

    1) هذا عمل نافع . 1) هذا عمل ينفع.

    2) ابصرت رجلاً سابحاً. 2) أبصرت رجلاً يسبح.

    3) نظرت إلى سفينة غارقة . 3) نظرت إلى سفينة تغرق.

    4) مضى يوم شديد الحر. 4) مضى يوم حر شديد.

    5) أوقدت مصباحاً قوي النور. 5) اوقدت مصباحاً نوره قوي.

    6) نصيد في بركة كثيرة السمك. 6) نصيد في بركة سمكها كثير.

    البحث :

    الكلمات : نافع . وسابحاً . وغارقة . وشديد الحر . وقوي النور . وكثيرة السمك . في أمثلة القسم الأول كلها نعوت للأسماء التي قبلها وإذا أملت الجمل الأخيرة في أمثلة القسم الثاني وهي : ينفع . ويبح . وتغرق .



    تمرين (4)

    ضع في كل مكان من الأماكن الخالية منعوتاً مناسباً :

    1) .... الباسلون لا يهابون الحرب 6) ظهرت في السماء .... كثيفة

    2) الذهب ....نفيس 7) هبت .... اقتلعت الأشجار

    3) ....الكثير يطغى صاحبه 8) اشتريت ....جامحاً

    4) .... الخربة مأوى البوم 9) نزل من السماء .... غزير

    5) الزمرد ....كريم أخضر 10) الصديق .... محبوب



    تمرين (5)

    كون جملاً تكون فيها الأوصاف الآتية نعوتاً :

    طويل كريمة طباعة باسقة فروعها سخى كثير ماله

    صادق مؤثر كلامه شجاع نظيفة ملابسه حسن هندامه

    مهيب مشرقة ساطع نوره حالك ظلامه عاليات



    تمرين (6)

    كون جملاً تكون فيها الأوصاف الآتية نعوتاً سببية

    عاقل متلألئ شاهق جميل واسع

    مذنب المسافر الغائب المحسن الفقير

    تمرين (7)

    حول في جمل مفيدة الأوصاف السببية الآتية إلى نعوت حقيقية :

    شديد برده متلاطم وجه لذيذ طعمه نافع علمه

    ضعيف نوره ملتفة أشجاره مائلة أغصانه مفتحة نوافذها

    تمرين (8)

    كيف تحول النعت المفرد المذكور في الجملة الآتية إلى المفردة المؤنثة ، ثم إلى المثنى والجمع بنوعيه :

    عدو عاقل خير من صديق جاهل

    تمرين ( 9 )

    حول النعوت المفردة في الجمل الآتية إلى جمل وصفة :

    1) مررت بحي مزدحم بالسكان 4) سقيت كلباً لاهثاً

    2) سمعت صوتاً مطرباً 5) قليل مدبر خير من كثير مبعثر

    3) نالت مصر منزلة عالية 6) اقبل نصحاً نافعاً من أخ مخلص



    تمرين (10)

    حول الجمل الوصفية في العبارات الآتية إلى نعوت مفردة :

    1) قابلت ولداً يصيح 4) شاهدنا قطاراً سيره سريع

    2) سمعت خطيباً يؤثر في سامعيه 5) عطفت على فقير نفسه عفيفة

    3) أحب كل عامل يتقن عمله 6) ركبت باخرة غرفها جميلة

    تمرين (11)

    ما الذي تحدثه من التغيير في الجمل الآتية لتجعل الأحوال التي بها نعوتاً :

    1) جاءت البنت تضحك 3) ظهر النور ساطعاً

    2) ركبت الحصان جامحاً 4) أبصرنا البرق يلمع



    تمرين ( 12 )

    غير كل جملة من الجمل الآتية لتجعل الأخبار التي بها نعوتاً :

    1) الحجرة نظيفة 2) الدرس مفهوم

    3) الحديقة ناضرة أزهارها 4) الزهرة ناصع بياضها

    تمرين (13)

    1) كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على نعت حقيقي ، مع اختلاف المنعوت في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع .

    2) كون ست جمل تشتمل كل واحدة منها على نعت سببي ، مع اختلاف المنعوت في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع .

    3) كون ست جمل يكون النعت في الثلاث الأولى منها جملة اسمية ، وفي الثلاث الثانية جملة فعلية.

    4) كون ست جمل تكون الحال في الثلاث الأولى منها جملة اسمية وفي الثلاث الثانية جملة فعلية .

    تمرين في الإنشاء (14)

    صف حجرة نومك وتعمد أن تأتي في موضوعك بكثير من النعوت ثم بين في جداول ما كان منها حقيقياً ، وما كان سببياً ، وما كان جملة .


    avatar
    الزهراء
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 2
    العمر : 62
    البلد : الجزائر
    المزاج : معتدل
    التسجيل : 18/09/2012
    نقاط : 4
    السٌّمعَة : 0

    الممنوع من الصرف Empty رد: الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف الزهراء السبت أكتوبر 06, 2012 10:58 pm

    بارك الله فيك و جزاك خير

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 3:34 pm