منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    Science exam

    ضياء الشمس
    ضياء الشمس
    ::عضو فعال::
    ::عضو فعال::


    انثى
    المشاركات : 108
    العمر : 30
    البلد : سطيف
    المزاج : الحمد لله وكفاه الحمد.
    التسجيل : 15/09/2011
    نقاط : 182
    السٌّمعَة : 2

    Science exam    Empty Science exam

    مُساهمة من طرف ضياء الشمس الخميس مايو 10, 2012 8:12 pm

    geek طيبة geek



    ثانويـة ناصر الدين امشدالي الإختبار الأول (2007/2008) المستوى: (3ع ت)
    امشدالــه الثلاثاء 04/12/2007
    ولاية البويـــرة مادة علوم الطبيعة والحياة المـدة : ســـــــاعتان

    الجزء الأول: (15 نقطة)
    التمرين الأول:
    يمثل الشكل (1) من الوثيقة (1) البنية ما فوق الخلوية لقطعة من الغشاء الهيولي لخلية إنسان،
    أما الشكل (2) فيمثل نموذجا تفسيريا لها.
    1- تعرّف على العناصر المرقمة في الشكل (1).
    2- ضع عنوانا مناسبا للشكل (2) مع التعليل.
    3- ضع رسما تخطيطيا دقيقا مبسطا للشكل (2) مع وضع البيانات الكاملة.
    4- تتدخل العناصر (س) المشار إليها في الشكل (2) في التعرف على الذات.
    أ. سمّ هذه العناصر.
    ب. لمعرفة الآلية الوراثية المؤدية لتشكيل مثل هذه العناصر أجريت التجربة المبيّنة في الوثيقة (2).
    ب1 ـ ما هي المشكلة العلمية المراد معالجتها بواسطة هذه التجربة؟
    ب2 ـ ما هي المعلومة التي يمكنك استخراجها
    بعد تحليلك لنتيجة التجربة ؟
    ب3 ـ ما هو دور الجزء منزوع النواة في الحصول
    على هذه النتيجة ؟





    التمرين الثاني:
    تترجم منحنيات الوثيقة (1) نتائج الهجرة الكهربائية لبروتينات البلازما عند حيوان شاهد (أ) وآخر(ب) محقون بالكريات الحمراء للخروف (GRM)
    1) ـ ماذا تستنتج من تحليل هذه المنحنيات ؟
    2) ـ تمثل الوثيقة (2) رسما عن طريق
    حاسوب الكتروني لجزيئة المادة
    المأخوذة من مصل الحيوان (ب)
    بعد حقنه بالـGRM .


    صفحة 1/2
    أقلب الصفحة

    أ ـ ما هي المعلومة التي تستخلصها فيما يخص بنية هذه الجزيئات؟ علل.
    • وضّح كيف يتم الحفاظ على ثباتها.
    ب ـ سمّ الجزيئة المبينة في الوثيقة (2) ، ثم قدم وصفا دقيقا مختصرا لها.
    ج ـ بيّن الدور الوظيفي لهذه الجزيئات في هذه التجربة؟
    د ـ يشمل الجزء المؤطر المشار إليه في الوثيقة (2) ثلاث وحدات
    بنائية للجزيئة المعنية، جذورها (R) كالتالي:
    R1= - H / R2= - 4(CH2)- H2N / R3= - CH2 - HOOC
    د1- صنّف الوحدات الثلاثة المعطاة.
    د2- مثّل الصيغة المفصلة للجزء المؤطر وفق العلاقة: R2-R3-R1
    مع وضع البيانات اللازمة عليه.

    الجزء الثاني (الوضعية الإدماجية): (05 نقاط)
    وضعت السيدة حفصة مولودها الثاني (زياد) وهو يعاني من فقر دم حاد مما استدعى تدخلا طبيا سريعا لإنقاذ حياته، وبغرض تحديد سبب هذه الحالة المرضية قام الأطباء بإجراء بعض التحاليل على السيدة حفصة وبعض أفراد عائلتها، نتائجها ممثلة في الوثائق الموالية:
    الوثيقة (1): تمثل شجرة عائلة السيدة حفصة للزمر
    الدموية.
    الوثيقة (2): أظهر تحليل دم السيدة حفصة بعد ساعتين
    من الولادة وجود أجسام مضادة من نوع
    (IgG) ضد البروتين الغشائي (D)
    الموجود على سطح غشاء الكريات الحمراء.
    الوثيقة (3): تبيّن للطبيب المعالج خلال حديثه مع السيدة حفصة أنّها
    أجهضت مرّتين قبل مولودها الأول، كما أنّها لم تتعرض
    لنقل دم طوال حياتها.
    الوثيقة (4): زياد في الشهر السادس من العمر.

    1- بالاعتماد على الوثائق المرفقة ومعلوماتك فسّر الحالة المرضية
    لزياد.
    2- فيما يتمثل التدخل الطبي الذي أنقذ حياته؟
    3- اقترح خطوات عملية لتجنب وقوع مثل هذه الحالات المرضية في
    المجتمع، وإجراءات علاجية لحالة السيدة حفصة.






    صفحة 2/2


    مصحح الاختبار الأول2007/2008 3 ع ت
    الجزء الأول:
    التمرين الأول:
    1- التعرّف على العناصر المرقمة في الشكل (1):
    1. الطبقتان العاتمتان الخارجية والداخلية / 2. الطبقة النيّرة.
    2- وضع عنوانا مناسبا للشكل (2): النموذج الفسيفسائي المائع للغشاء الهيولي .
    التعليل : فسيفسائي : نظرا لتداخل بين الجزيئات الكيميائية المختلفة ( البروتينات ـ الدسم )
    مائع : لأن البروتينات في حركة مستمرة وكبيرة ضمن طبقة الدسم .
    3- وضع رسما تخطيطيا دقيقا مبسطا للشكل (2)
    يحمل البيانات الكاملة:
    4- أ. تسمية العناصر: هذه العناصر بروتينات سكرية غشائية تمثل مؤشرات الذات وهي:
    - جزيئات CMH I: توجد على سطح أغشية كل
    الخلايا ذات نواة.
    - جزيئات CMH II: توجد على سطح أغشية بعض
    الخلايا المناعية.
    - المستضد (A) والمستضد (B): موجود على سطح أغشية الكريات الحمراء.
    ب. ب1- المشكلة العلمية المراد معالجتها : من المسؤول عن تحديد نوع البروتين المصنّع النواة أم الهيولى ؟
    ب2. المعلومة المستخرجة بعد التحليل:
    التحليل: إن الخلية الجديدة المكونة من نواة أصلها خلية الفأر (A) في هيولى أصلها خلية الفأر (B) قامت بتركيب البروتين (أ) نفسه الذي يركب من طرف خلايا الفأر (A).
    المعلومة: نوعية البروتين تحددها النواة ـ ولاتتأثر بنوعية الهيولى .
    ب3. دور الجزء منزوع النواة (الهيولى): الهيولى هي مقر صنع البروتين حيث يتم فيها قراءة وترجمة الرسالة الوراثية ARNm الواردة من النواة (مقر المعلومة الوراثية) بتوفير العناصر الضرورية لذلك (الشبكة الهيولية المحببة ، الطاقة ، ARNt ، جهاز كولجي ، الأحماض الأمينية ، الـATP ...)
    التمرين الثاني:
    1- الاستنتاج : حقن GRM أدّى إلى زيادة معتبرة في كمية البروتين من نوع غلوبيلين  العناصر الدفاعية المنتجة ضد GRM هي أجسام مضادة ذات طبيعة بروتينية من نوع غلوبيلين.
    2- أ. المعلومة المستخلصة : لهذه الجزيئات بنية رابعية.
    - التعليل: حسب الوثيقة (2):- فإن هذه الجزيئات تتكون من أربع سلاسل ببتيدية بداياتها (-NH2) ونهاياتها (-COOH)
    - لكل سلسلة بنية ثالثية (تحت وحدة) .
    • توضيح كيفية الحفاظ على ثباتها: يتم الحفاظ على ثباتها بفضل تشكل أربعة أنواع من الروابط الجانبية هي : جسور ثنائية الكبريت / شاردية / كارهة للماء / هيدروجينية .
    ب- تسمية الجزيئة المبينة في الوثيقة (2): جسم مضاد (Ig)
    الوصف الدقيق المختصر للجسم المضاد: جزيئات ذات طبيعة بروتينية تنتمي إلى مجموعة الغلوبيلينات المناعية من نوع
     (Ig) ، يتكون الجسم المضاد من أربعة سلاسل بيبتيدية ، سلسلتان خفيفتان وسلسلتان ثقيلتان ، تتصل السلاسل الثقيلة فيما بينها و تتصل السلاسل الخفيفة بالسلاسل الثقيلة عن طريق جسور ثنائية الكبريت. يحتوي الجسم المضاد على منطقة متغيرة تحوي موقع تثبيت محدد مولد الضد : ومنطقة ثابتة مسؤولة عن وظائف التنفيذ يمكنها التثبت على البالعت.







    ج- الدور الوظيفي للأجسام المضادة في هذه التجربة:
    ترتبط نوعيا مع محددات GRM مؤدية إلى ارتصاصها بهدف إبطال مفعولها.

    د- د1- تصنيف الوحدات الثلاثة: هذه الوحدات هي أحمض أمينية و نصنفها كما يلي:
    الحمض الأميني الذي جذره R1: حمض أميني متعادل.
    الحمض الأميني الذي جذره R2: حمض أميني قاعدي.
    الحمض الأميني الذي جذره R3: حمض أميني حامضي.

    د2- تمثيل الصيغة المفصلة للجزء المؤطر
    مع وضع البيانات:


    الجزء الثاني (الوضعية الإدماجية):
    1- تفسير الحالة المرضية لزياد:
    من الوثيقة (2):
    - وجود الضد D (Anti D) في دم الأم يدل على دخول كريات حمراء موجبة الريزوس تحمل المستضد D إلى دمها سالب الريزوس (O-) 'الوثيقة (1)" حيث تحرّض جهازها المناعي فأنتج الأضداد D التي لا توجد طبيعيا عند الإنسان.
    - اكتشاف وجود الأضداد D بعد ساعتين فقط من ولادة لزياد يدل على أن تحسس الجهاز المناعي بالمستضد D لم يتم خلال حملها بزياد بل قبل ذلك رغم أنّه موجب الريزوس (O+ من الوثيقة 1)
    من الوثيقة (3): دخول المستضد D ليس سببه نقل الدم .
    من الوثيقة (1): دخول المستضد D لم يتم خلال وضعها لمولودها الأول لأن زمرته سالبة الريزوس (B-).
    من الوثيقة (3): إجهاض الأم مرتين قبل المولود الأول يبقى التفسير الوحيد الممكن لدخول المستضد D حيث أن أحد الحملين المجهضين على الأقل كان موجب الريزوس ومنه تم خلال الإجهاض تمزق المشيمة مما سمح بانتقال كريات موجبة الريزوس إلى دم الأم.
    من الوثيقة (2): الأضداد D هي من نوع IgG وهي قادرة على اختراق المشيمة وهذا ما تم خلال حملها بزياد حيث أدّت إلى ارتصاص كرياته الحمراء (تشكل المعقد المناعي) وبالتالي إصابته بفقر دم.

    2- فيما يتمثل التدخل الطبي الذي أنقذ حياته: المظهر الصحي لزياد الذي تبينه الوثيقة (4) يدل على أن التدخل الطبي السريع قد أنقذ حياته فعلا والمتمثل في تزويده بالكمية اللازمة من الدم من فصيلة (ORh+) لتعويض النقص الحاصل في دمه، كما يمكن سحب الدم الذي حدث فيه ارتصاص وتعويضه بالكامل.

    3- الخطوات العملية المقترحة لتجنب وقوع مثل هذه الحالة في المجتمع:
    - قبل الزواج: - يجب إجراء تحاليل طبية للمرأة لتحديد نوع الريزوس الذي تحمله.
    - في حالة حملها Rh- يجب الكشف عن إمكانية وجود الأضداد D في مصل دمها، أي الكشف
    عن إمكانية تحسس الجهاز المناعي بالمستضد D لأي سبب.
    - بعد الزواج: - إذا كانت المرأة ذات Rh- يجب إعطاءها حقنة مصل به Anti D خلال 72 ساعة التي تلي الإجهاض أو ولادة طفل ذو Rh+ لمنع تحسس الجهاز المناعي وبالتالي عدم إنتاج الأضداد D .
    - في حالة تلقي أنثى ذات Rh- خطأ دم ذو Rh+ في أي فترة من حياتها يجب اتخاذ نفس الإجراء السابق.
    * الإجراءات العلاجية لحالة السيدة حفصة:
    في حالة حمل آخر بجنين Rh+ يجب أن تحظى بمتابعة طبية متواصلة يتم فيها بانتظام إعطاؤها دواء يرتبط بالأضداد D لمنعها من اختراق المشيمة.



    معايير تقييم الوضعية الإدماجية

    المعيار السؤال (1) السؤال (2) السؤال (3)
    الأول يعطي تفسيرا لمرض فقر الدم الذي يعاني منه زياد 0.25 يقدم طريقة معينة لإنقاذ زياد من الموت 0.25 - اقنراح خطوات عملية لتجنب الوقوع في نفس الحالة
    - اقتراح إجراءات علاجية لحالة حفصة. 0.25
    الثاني يستغل الوثائق المعطاة لتقديم تفسير علمي منطقي لمرض زياد 1.5 يقدم طريقة علمية تمكّن من إنقاذ زياد 0.5 - اقتراح خطوات عملية مناسبة.
    - اقتراح إجراءات علاجية صحيحة علميا 0.5
    الثالث استغلال الوثائق بشكل متسلسل ومنسجم 0.25 يقدم طريقة يمكن تطبيقها على حالة زياد 0.25 - اقنراح خطوات عملية يمكن تطبيقها
    - اقتراح إجراءات علاجية يمكن تطبيقها 0.25
    ضياء الشمس
    ضياء الشمس
    ::عضو فعال::
    ::عضو فعال::


    انثى
    المشاركات : 108
    العمر : 30
    البلد : سطيف
    المزاج : الحمد لله وكفاه الحمد.
    التسجيل : 15/09/2011
    نقاط : 182
    السٌّمعَة : 2

    Science exam    Empty رد: Science exam

    مُساهمة من طرف ضياء الشمس الخميس مايو 10, 2012 8:50 pm

    السلام عليكم أردت أن تكون مساهمتي كاملة مع الوثائق –الأشكال- لكنني لم أعرف كيف هل يمكنكم مساعدتي .
    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرااااااااااااااااااا لكم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:03 pm