ختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
مستوى الثانيـــةمتوسط
النص :
انتظــم الموكـبُ :هودج جميل زُين جمله بأنواع من الحرير،وكلل بحُـلي فضيـة
وذهبية وأخـذ يسير الهوينا،وما أن وصـل حتى تعـالت زغـردة النسوة ترحيبـًا
بقـدوم العروس، ودَوَّت السـاحـة دَوّيًا اختـلط فيها دق الطبول بأنغـام
المزامير، وطلقـات البنادق بصهيل الخيل،وغنـاء الشبـان بزغـردة
النسـوة.ولما استقــرت العـروس في بيتهـا دعـي الحاضرون إلى الوليمة
فانقسموا جماعـات، جماعـات وتحلقـوا حول الجفـان يأكـلـون ويمزحون ثم
انتظمـت حفلة ريفية ممتعـة واستمـرت حتى أرسل الصبح نوره فهنأنا العريس
وتمنينا له حياة السعادة ثم آبَ كل منا إلى بيته .
علي بن هادية ( كتاب الصرف العربي)
الأسئـلــة – اقــراْ النص بتمعن ثم أجب
أ)- البنـــاء الفــكري: (05نقاط).
1- ضع عـنوانـا مُناسبا للنص ................................. 1 ن
2- لمـاذا انتـظـم الموكـب؟ ، ومما كان مشكلا ؟ ............... 2 ن
3- اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة كـلَّل ، آبَ )...... 2 ن
ب)- البنـــاء الفني: ( 02 نقطتان).
- مـانوع أسلوب النص ؟ ( خبــري أو إنشائـي ) .................. 0.5 ن
- هل نمط النص: 1- سردي ، 2- حـواري ،3- وصفي ( إختــرالإجابة الصحيحة )..... 0.5ن
- كـوَّنْ حقـلا دلاليا مفهـوميا لكلمة" الزفاف" باستخراج كلمات تنتمي إليه من النص ............. 1ن
ج)- البنـــاء اللغـوي : (5.5 نقاط).
1- استخرج من النص اسم جامد وآخـر مشتق......................... 1 ن
2- هــات مصـدر لفعــل " وصـل "..................................... 1ن
3- اعرب ما تحته خط في النص العروس - دويا - يأكلون.......... 1.5 ن
4- اكتـب العـدد بالحروف وسطـر على التمييز في الجملة الأتية:...... 1 ن
حـضـــر الزفــاف ( 20 ) مـدعــوا.
5- أسنــد الفعـل " أمـر"إلى الضمائر ( أنتَ ،أنتم) في صيغة الأمر ..... 1 ن
د)- الوضعـــيّة الإدماجية : ( 7.5 نقاط).
أقـامت مـؤسستك بمناسبة يــوم العـلم 16 أفريل حفـلا مدرسيا وثقافيـا متنوعـا
اكتب فقـرة تصـف فيها مظـاهـر هذا الإحتفـال من النشاطات و المـدعوين و أهم
ماميـّز الحفــل موظفـا العــدد و المعدو.
مستوى الثانيـــةمتوسط
النص :
انتظــم الموكـبُ :هودج جميل زُين جمله بأنواع من الحرير،وكلل بحُـلي فضيـة
وذهبية وأخـذ يسير الهوينا،وما أن وصـل حتى تعـالت زغـردة النسوة ترحيبـًا
بقـدوم العروس، ودَوَّت السـاحـة دَوّيًا اختـلط فيها دق الطبول بأنغـام
المزامير، وطلقـات البنادق بصهيل الخيل،وغنـاء الشبـان بزغـردة
النسـوة.ولما استقــرت العـروس في بيتهـا دعـي الحاضرون إلى الوليمة
فانقسموا جماعـات، جماعـات وتحلقـوا حول الجفـان يأكـلـون ويمزحون ثم
انتظمـت حفلة ريفية ممتعـة واستمـرت حتى أرسل الصبح نوره فهنأنا العريس
وتمنينا له حياة السعادة ثم آبَ كل منا إلى بيته .
علي بن هادية ( كتاب الصرف العربي)
الأسئـلــة – اقــراْ النص بتمعن ثم أجب
أ)- البنـــاء الفــكري: (05نقاط).
1- ضع عـنوانـا مُناسبا للنص ................................. 1 ن
2- لمـاذا انتـظـم الموكـب؟ ، ومما كان مشكلا ؟ ............... 2 ن
3- اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة كـلَّل ، آبَ )...... 2 ن
ب)- البنـــاء الفني: ( 02 نقطتان).
- مـانوع أسلوب النص ؟ ( خبــري أو إنشائـي ) .................. 0.5 ن
- هل نمط النص: 1- سردي ، 2- حـواري ،3- وصفي ( إختــرالإجابة الصحيحة )..... 0.5ن
- كـوَّنْ حقـلا دلاليا مفهـوميا لكلمة" الزفاف" باستخراج كلمات تنتمي إليه من النص ............. 1ن
ج)- البنـــاء اللغـوي : (5.5 نقاط).
1- استخرج من النص اسم جامد وآخـر مشتق......................... 1 ن
2- هــات مصـدر لفعــل " وصـل "..................................... 1ن
3- اعرب ما تحته خط في النص العروس - دويا - يأكلون.......... 1.5 ن
4- اكتـب العـدد بالحروف وسطـر على التمييز في الجملة الأتية:...... 1 ن
حـضـــر الزفــاف ( 20 ) مـدعــوا.
5- أسنــد الفعـل " أمـر"إلى الضمائر ( أنتَ ،أنتم) في صيغة الأمر ..... 1 ن
د)- الوضعـــيّة الإدماجية : ( 7.5 نقاط).
أقـامت مـؤسستك بمناسبة يــوم العـلم 16 أفريل حفـلا مدرسيا وثقافيـا متنوعـا
اكتب فقـرة تصـف فيها مظـاهـر هذا الإحتفـال من النشاطات و المـدعوين و أهم
ماميـّز الحفــل موظفـا العــدد و المعدو.