الطفل في سن مبكره تكون لديه القدرة على الحفظ كبيرة , فيجب استغلالها لما يعود عليه بالفائدة .
النقاط هي:
1) استثمار هذه الفتره و قبل دخول المدرسة بتحبيب الطفل لتّعبير وحثه على ذلك , ومن الأفضل ان يطلب منه احد افراد الاسرة بعيد عن الاخرين ان يحكي له حكايه من فترة واخرى .
2) الاستماع اليه والتفاعل معه ومشاركته بالاستفسار عن اسم الحكاية و ابطالها وإشعاره بالاهتمام لما يحكيه .
3) يستحسن كتابة كل مايحكية وقراته امام افراد الاسرة ليكون حافز له , والإحتفاظ به مع تدوين اليوم والتاريخ .
4) بعد دخول الطفل المدرسة يطلب منه كتابة تعبير بسيط ومساعدته في ذلك , مع تعليمه بشكل تدريجي ان لتّعبير مقدمة وعناصر وخاتمه .
بعد التأكد من سلامة الطفل من الناحيتين العضوية والنفسية ( استقبال الاصوات- الفهم والادراك- اصدار الاصوات- التطور الاجتماعي الاتصالي )
يلعب الوالدين دورا محوريا في تنمية مهارات اطفالهم اللغوية بإتباع الإرشادات التالية:-
1) إتبع إهتمامات الطفل (استكشاف شئ- لعبة...) وتحدث اليه عما يهتم به.
2) استخدم أبسط الكلمات في الحديث اليه حتى يستطيع فهمك بسهولة(كره-دب) .
3) تحدث مع الطفل ببطء وبكلمات واضحة دائما وفي غرفة هادئة من المنزل .
4) استخدم لغة واحدة (العربية) حينما تتحدث مع أو أمام الطفل(مع الأسرة) .
5) دعه يشاهد التلفاز( برامج الأطفال باللغة العربية فقط ).
6) لاتحدثه عن أحداث مضت بل حدثه عن مايحدث الآن(قدوم ضيف- تجهيز طعام)
7) شجع الطفل على اخراج الاصوات ثم تدريجيا قرب الاصوات لأقرب كلمات .
8) لاتنسى مكافأة الطفل على تعاونه ، ولاتدع أحد يسخر منه.
9) حول الكلمة التي ينطقها الطفل الى جملة بسيطة( بابا – يقود السيارة).
10) حثه على استخدام اللغة في التعبير عن رغباته في الطعام والشراب واللعب(أعطه جزء من وجبته ليطلب المزيد- اخفي احدى لعبه ليسأل عنها...) .
11) تحدث معه عما يراه في البيئة المحيطة( أشجار- زهور- طيور- شارع- سوق) .
12) استجب لإيمائات الطفل وتعبيرات وجهه بالتحدث معه ولاتجبره على الكلام عندما لا يريد ذلك وابتسم له وداعبه دائما .
13) حاول أن توفر لطفلك وسيلة للإختلاط بأطفال في مثل عمره تحت اشراف جيد.
14) جميع الأطفال يصابون بتأخر لغوي بسيط يجتازون 0هذه المرحلة بسرعة وبمساعدة طفيفه.
__________________
لا تبخلوا على الاطفال
النقاط هي:
1) استثمار هذه الفتره و قبل دخول المدرسة بتحبيب الطفل لتّعبير وحثه على ذلك , ومن الأفضل ان يطلب منه احد افراد الاسرة بعيد عن الاخرين ان يحكي له حكايه من فترة واخرى .
2) الاستماع اليه والتفاعل معه ومشاركته بالاستفسار عن اسم الحكاية و ابطالها وإشعاره بالاهتمام لما يحكيه .
3) يستحسن كتابة كل مايحكية وقراته امام افراد الاسرة ليكون حافز له , والإحتفاظ به مع تدوين اليوم والتاريخ .
4) بعد دخول الطفل المدرسة يطلب منه كتابة تعبير بسيط ومساعدته في ذلك , مع تعليمه بشكل تدريجي ان لتّعبير مقدمة وعناصر وخاتمه .
بعد التأكد من سلامة الطفل من الناحيتين العضوية والنفسية ( استقبال الاصوات- الفهم والادراك- اصدار الاصوات- التطور الاجتماعي الاتصالي )
يلعب الوالدين دورا محوريا في تنمية مهارات اطفالهم اللغوية بإتباع الإرشادات التالية:-
1) إتبع إهتمامات الطفل (استكشاف شئ- لعبة...) وتحدث اليه عما يهتم به.
2) استخدم أبسط الكلمات في الحديث اليه حتى يستطيع فهمك بسهولة(كره-دب) .
3) تحدث مع الطفل ببطء وبكلمات واضحة دائما وفي غرفة هادئة من المنزل .
4) استخدم لغة واحدة (العربية) حينما تتحدث مع أو أمام الطفل(مع الأسرة) .
5) دعه يشاهد التلفاز( برامج الأطفال باللغة العربية فقط ).
6) لاتحدثه عن أحداث مضت بل حدثه عن مايحدث الآن(قدوم ضيف- تجهيز طعام)
7) شجع الطفل على اخراج الاصوات ثم تدريجيا قرب الاصوات لأقرب كلمات .
8) لاتنسى مكافأة الطفل على تعاونه ، ولاتدع أحد يسخر منه.
9) حول الكلمة التي ينطقها الطفل الى جملة بسيطة( بابا – يقود السيارة).
10) حثه على استخدام اللغة في التعبير عن رغباته في الطعام والشراب واللعب(أعطه جزء من وجبته ليطلب المزيد- اخفي احدى لعبه ليسأل عنها...) .
11) تحدث معه عما يراه في البيئة المحيطة( أشجار- زهور- طيور- شارع- سوق) .
12) استجب لإيمائات الطفل وتعبيرات وجهه بالتحدث معه ولاتجبره على الكلام عندما لا يريد ذلك وابتسم له وداعبه دائما .
13) حاول أن توفر لطفلك وسيلة للإختلاط بأطفال في مثل عمره تحت اشراف جيد.
14) جميع الأطفال يصابون بتأخر لغوي بسيط يجتازون 0هذه المرحلة بسرعة وبمساعدة طفيفه.
__________________
لا تبخلوا على الاطفال