منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    ملخص دروس التربية المدنية

    راوية04
    راوية04
    ::العضو الذهبي::
    ::العضو الذهبي::


    انثى
    المشاركات : 387
    العمر : 33
    البلد : خنشلة
    المزاج : ناس ملاح
    التسجيل : 22/01/2010
    نقاط : 514
    السٌّمعَة : 14

    ملخص دروس التربية المدنية Empty ملخص دروس التربية المدنية

    مُساهمة من طرف راوية04 الأربعاء مايو 26, 2010 1:58 am

    ـ المجتمع الجزائري .
    ـ تعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة معينة .
    ـ مقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .
    ـ انتماءاته : المغرب العربي,الوطن العربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .
    ـ خصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عن العرض,الحرية,الشجاعة .
    ـ تطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاوم الاحتلال .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    الدولة الجزائرية .
    ـ تعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد .
    ـ نشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدية, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 .
    ـ خصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهورية ديموقراطية,دولة القانون .
    ـ أركانها : الأرض,الشعب,السلطة السياسية,السيادة الوطنية .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    الدستور الجزائري .
    ـ تعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التي تنظم وتضبط نظام الحكم .
    ـ الديباجة : مقدمة أو مدخل .
    ـ الأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التي تحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديل الدستوري .
    ـ أهميته : يبين طبيعة النظام,ينظم السلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات .
    ـ واجبات المواطن : معرفة الدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    الإدارة والمواطن :
    ـ تعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة .
    ـ أنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزية مثل الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة : مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح .
    ـ وظائف الإدارة العامة : الحماية والآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربة الآفات .
    ـ الإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التي تنظم سير الإدارات العامة .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    السلطة التنفيذية .
    ـ تعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودها
    ـ سلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسة الخارجية,يرأس مجلس الوزراء,تعين رئيس الحكومة ,توقيع المراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين والسلطة التنظيمية,الحفاظ على أمن الدولة .
    ـ صلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .
    ـ الوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاع معين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .

    السلطة التشريعية .
    ـ البرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـ المجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عدد أعضائه 380 ـ مجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنوات يجدد نصف الأعضاء يتكون من 144 عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه رئيس الجمهورية .
    ـ مهام واختصاصات البرلمان : تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح الدستور . ـ سير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيس مجلس الآمة مدة 3 سنوات
    ويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية , ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائه ـ أهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسة الديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـ تجسيد دولة القانون .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ السلطة القضائية .
    ـ القضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلة القضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـ المحاكم : جهات ابتدائية بالدوائر ـ مجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولايات للنظر في الاستئناف ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمال المحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة . من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله .
    ـ دور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل , الانضباط المدني .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    ـ المحكمة العليا .
    ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا
    ـ عرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوال شخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .
    ـ تشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـ اختصاصات الغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .
    ـ مدنية : مواد مدنية ـ أحوال شخصية : مواد الأحوال ـ اجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـ الجنح : مواد الجنح ـ عقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحص الطعون .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
    ـ تعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوق الأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة
    ـ مضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
    ـ السياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , ال***ية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .
    ـ اقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    خـروقات حقوق الإنسان .
    ـ انتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة
    ـ حماية الحقوق : دوليا : نصوص قانونية داخل الأمم المتحدة ـ إقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـ وطنيا : بالدساتير والقوانين ـ على مستوى المنظمات غير الحكومية : منظمة العفو الدولية .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    الأمن والسلم .
    ـ الآمن : وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة لحماية كرامة الإنسان ـ أنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2 خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـ الحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية
    ـ أهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـ مخاطر الحروب : تسلح نووي , السباق نحو التسلح
    ـ السلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحقق بتفعيل دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياة الكريمة والحقوق . ـ العنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم
    ـ أسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافية ـ علاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية
    اجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    حرية التعبير .
    ـ التعبير : حرية الرأي والتفكير ـ حرية الرأي : الاختلاف ضرورة ـ حرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلومات ـ حرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـ مظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليم والتعلم . ـ شروط حرية التعبير : الآمن , الابتعاد عن الفتنة والتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـ أهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    العمل النقابي .
    ـ النقابة : تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة , المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـ التنظيمات النقابية بالجزائر : الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعدد النقابات ـدور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـ أهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفل بالعمال , تشجيع الحوار , رفع الإنتاج .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    الأحزاب السياسية .
    ـ الحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئ تسعى للوصول إلى السلطة .
    ـ شروط التأسيس : إيداع الملف , ال***ية , السن , الحقوق المدنية , احترام الدستور والقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب و مقره , برنامج الحزب , اللغة الوطنية .
    ـ أهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية .
    ـ دوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـ في المعارضة : الرقابة والمحاسبة
    ـ أهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    ـ العلم وتطور المجتمعات .
    ـ العلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـ التكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا:
    المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصال والإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري .
    ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات .
    ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غير سلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية .
    ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    ـ التكنولوجيا والبيئة .
    ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجارب نووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .
    ـ المحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسباب التلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانين حماية البيئة , معاقبة المخالفين .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    المكتبة وتثقيف المواطن .
    ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظم وترتب .
    ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة .
    ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ .
    ـ المكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايا منها : اختزان المعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة , التسجيل على الأقراص .
    ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    الصحافة .
    ـ الصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة : جرائد , مجلات , ـ وظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشرات جوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكل وعلاجها ـ الصحافة المغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 3:50 pm