منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

    ناريمان90
    ناريمان90
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    انثى
    المشاركات : 26
    العمر : 33
    البلد : خنشلة
    المزاج : جيد
    التسجيل : 25/06/2009
    نقاط : 76
    السٌّمعَة : 1

    الاختبار الثالث في مادة الادب العربي Empty الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

    مُساهمة من طرف ناريمان90 الخميس يوليو 30, 2009 6:50 pm

    إليكم أعوائي الطلبة و الأساتذة نموذج للختبار الثالث في مادة الأدب العربي خاص بالأقسام الأدبية
    النّصّ:يقول الشاعر:
    1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها / حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ.
    2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد / تنـاولـها و مـطلبـها عسير.
    3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا / فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
    4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا / فصاروا حيث شاء بهم مصير .
    5. وكانـت دار إيمـان و علم / معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
    6. فعادت دار كفـر مصـطفاة / قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
    7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب // علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
    8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا / بـأحـزان و أشـجان حضور .
    9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى / أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
    10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر / و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ.
    11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل / طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
    12. مضى الإسلام فابك دما عليه / فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير .
    شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة
    ...............................
    الأسئـــلــة :
    أ – البناء الفكريّ :(06)
    1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
    2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
    3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
    4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .
    ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
    1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
    2. بين حكم حذف نون " كان " في البيت الثالث ، ثم عين شروط الحذف .
    3. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
    4. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
    5. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
    6. قطع البيت التالي ، ثم عين بحره و تغيراته إن وجدت .محددا قافيته و حروفها و مسميا حركاتها.
    بنت عشر و ثلاث قسِّمت بين غصن و كثيب و قمرْ .
    ........................................
    الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في ثمانية (10) أسطر
    يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."
    المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

    بالتوفيق ...............و عطلة سعيدة ......
    avatar
    فوزية ام هبة
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 9
    العمر : 47
    البلد : وهران
    المزاج : جيد
    التسجيل : 14/02/2010
    نقاط : 9
    السٌّمعَة : 0

    الاختبار الثالث في مادة الادب العربي Empty رد: الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

    مُساهمة من طرف فوزية ام هبة الأربعاء فبراير 24, 2010 5:22 pm

    لو تفضلت بحل الموضوع
    المدريدية
    المدريدية
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 12
    العمر : 29
    البلد : ام البواقي
    المزاج : هادئة و مرحة
    التسجيل : 20/12/2010
    نقاط : 13
    السٌّمعَة : 1

    الاختبار الثالث في مادة الادب العربي Empty رد: الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

    مُساهمة من طرف المدريدية الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:50 pm

    لماذا لا توجد حلول Mad

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 9:22 pm