الباب الثانى : الفصل الثانى
الأساس الثانى
( طبيعة العلم والثقافة )
الأساس الثانى
( طبيعة العلم والثقافة )
أولا : طبيعة العلم :
أ – ماهية العلم : اختلف العلماء فى تحديد طبيعة العلم فهناك من يؤكد الجانب المعرفى للعلم ، وهناك من ينظر إليه على أنه طريقة للتفكير والبحث والنظر .
وهناك وجهة نظر ثالثة تعتبر العلم يشتمل على :
(1) معارف منسقة ومنظمة تشتمل على حقائق وعلاقات تربط بين هذه الحقائق .
(2) طريقة للبحث والتفكير تقوم على الاستطلاع وفرض الفروض والملاحظة والتجريب .
عيوب
وجهة النظر الثالثة : تقصر العلم على ما توصل إليه الإنسان نتيجة تفكيره
فى الكون وعلومه ، كما أن ما يتوصل إليه الإنسان ليس فى كل الأحوال صحيحا
علميا .
*** كل وجهات النظر السابقة بعيدة عن الصواب لابتعادها عن المصدر الأساسى لكل
*** أما العلم من المنظور الإسلامى الربانى فهو قسمان :
القسم الأول : علوم الوحى :
1 – القرآن الكريم .
2 – السنة النبوية المشرفة : (أ) الحديث النبوى .
(ب) الحديث القدسى .
القسم الثانى : العلوم المكتشفة ( العقلية ) :
1 – الطبيعية 2 – التطبيقية 3 – الإنسانية 4 – البحتة
5 – التابعة للدين ( الفقه – التفسير )
طبيعة العلم :
1 – العلم كله من عند الله : قال تعالى : " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون " ( النحل 87 ) .
2 – لا حدود لمدى العلم واتساعه بالنسبة للإنسان : قال تعالى : " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " الإسراء 85 .
3 – إن سعلا الإنسان لاكتشاف العلم شرط ضرورى للوصول إلى المعرفة :
- قال تعالى : " إن سعيكم لشتى . فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى .
فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى "
( الليل 4 : 10 ) .
- وقال تعالى : " ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا "
4 – لا تعارض بين حقائق الوحى والحقائق الكونية التى يكتشفها الإنسان .
5 – غاية العلم هى تطبيق منهج الله فى الحياة :
قال تعالى : " قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " ( الأنعام 162 : 163 ) .
6 – طلب العلم فريضة على كل مسلم :
قال تعالى : " اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " ( العلق 3 : 5
- والفرض فى الإسلام :
- فرض عين ( العقيدة – العبادات – المعاملات ...... )
- فرض كفاية ( الصناعات والحرف )
دور المناهج فيما يختص بطبيعة العلم
- تضمين المناهج كل جوانب العلم المختلفة .
- تعريف الطلاب بطبيعة كل قسم من أقسام العلم .
- إكساب التلاميذ القدرة على التفكير بأنواعه وأساليب البحث العلم عن طريق
(1) تهيئة مواقف مرتبطة بالحياة
(2) تنمية وسائل الحصول على المعرفة .
(3) تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلم .
- ضرورة إحداث توازن المناهج فيما يخص الجوانب النظرية والتطبيقية والربط بينهما .
- يجب أن تدرس العلوم العينية لكل التلاميذ .
ثانيا : مفهوم الثقافة :
قد تنقسم الثقافة إلى جزأين :
الجزء المادى من الثقافة : مثل المبانى والشوارع والحدائق.........الخ
- الجزء غير المادى من الثقافة : مثل الأفكار والاتجاهات والمعتقدات والقوانين والأحكام ............ الخ .
- عناصر الثقافة :
(1) عالميات الثقافة : الأعراف والقوانين الدولية ووسائل الاتصال والأجهزة .
(2) عموميات الثقافة : الجزء الذى يشترك فيه معظم أفراد المجتمع ( اللغة – والاتجاهات – والتقاليد – والملبس ........... الخ )
(3) خصوصيات الثقافة : جزء تختص به فئة من فئات المجتمع ( أصحاب المهن ....... الخ )
(4) متغيرات ( بديلات ) الثقافة : موجودة لدى عدد قليل من أفراد المجتمع نتيجة أنها مكتشفة أو مستوردة حديثا . للمزيد من مواضيعي