منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    التعبير الكتابي والشفهي 1

    avatar
    amine31
    ::العضو الماسي::
    ::العضو الماسي::


    ذكر
    المشاركات : 791
    العمر : 32
    البلد : الجزائر
    التسجيل : 24/10/2008
    نقاط : 740
    السٌّمعَة : 78

    التعبير الكتابي والشفهي 1 Empty التعبير الكتابي والشفهي 1

    مُساهمة من طرف amine31 الإثنين نوفمبر 17, 2008 9:48 pm

    نظرا لحاجة المعلمين إلى مواضيع تربوية تساعدهم على أداء المهام المنوطة بهم اخترت موضوعا في غاية الأهمية و اعتمدت على مراجع متنوعة وعلى خبرتي المتواضعة في الميدان التربوي
    لإعداد موضوع حول التعبير سأدرجه عبر هذا المنتدى على 3 أجزاء
    الجزء الأول
    تعريف التعبير :
    هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح بنوعيه الشفهي والكتابي .
    وهي من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به المعلم. وغرض التعبير يتمثل في تعويد التلاميذ على حسن التفكير ، وجودته .
    وللتعبير ركنان أساسيان: معنوي ، ولفظي ، فالمعنوي هو الأفكار التي يعبر عنها. وأما اللفظي فهو الألفاظ والعبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار . والركنان مرتبطان ببعض . حيث ترتبط الأفكار بوسائل التعبير اللفظي المختلفة .
    موضوعات التعبير نوعان:
    1-الإبداعي : ويسمى الإنشائي يعرض فيه المبدع أفكاره ومشاعره ، وخبراته الخاصة ويقوم على الانفعال والعاطفة والإبداع في اللغة واستخدام الإبانة .
    2-الوظيفي :ويسمى بالنفعي ، ويعبر عما يجري في حياة الناس وتنظيم شؤونهم ، ولا يعتمد على العاطفة أو التأثر وإنما يؤدي وظائف حياتيه .
    وكلا النوعين تتطلبه ضرورات الحياة ، فالوظيفي يفي بمتطلبات الحياة وشؤونها المادية والاجتماعية ، والإبداعي يعين التلميذ على التعبير عن نفسه وتصوير مشاعره تعبيراً وتصويرا يعكسان ذاتيته . ويبرزان شخصيته .
    أهمية التعبير :-
    التعبير بنوعية الشفهي والكتابي يعد ضرورة للفرد والمجتمع ، والإنسان لا يستغني عنه في مراحل حياته المختلفة ، كما أن التعبير غاية وبقية فروع اللغة وسيلة ، فجميع فروع اللغة تصب في التعبير ؛ فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة ، ولهذا فأن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث . ونلاحظ أن جميع فروع اللغة تخدم فرعاً واحداً وهو التعبير .
    ويستمد التعبير أهميته من جوانب أهمها :
    1- أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد جانبي عملية التفاهم .
    2- أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد .
    3- أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة ، ويعتمد امتلاك زمامهما على فني اللغة الآخرين الاستمتاع والقراءة .
    4- أن للعجز عن التعبير أثر كبير في إخفاق التلاميذ ، وفقد الثقة بالنفس ، وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري .
    5- أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة .
    6- أنه وسيلة لاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد .
    7- أن التعبير عماد الشخص في تحقيق ذاتيته وشخصيته وتفاعله مع غيره .
    8- أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره . فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية ، بل تفوق فيما بعدها من الحياة العملية
    كيفية النهوض بتدريس التعبير في مدارسنا ؟
    1- إعطاء التلاميذ الحرية في اختيار الموضوعات عند الكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع التلاميذ للكتابة أو التحدث .
    2- ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالمواد الدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات والقراءة في ذلك .
    3- تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ، حتى تتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار والألفاظ التي تعينهم بالكتابة والتحدث .
    4- المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابة والتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة .
    5- كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالة الخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة .
    6- تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري وارتفاع لغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم .
    7- تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ، وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها .
    الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبير:
    1ـينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها .
    2- ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته .
    3- تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف .
    4- استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير
    وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على ذلك .
    5- تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة ، أو حكاية .
    6- يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط .
    7- ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين .
    8- توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ .
    9- الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها .
    10- تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتابة .
    11- ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعبيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما
    يريده المعلم .
    أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية
    1-نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ في الصف .
    2- اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . ــ حيث
    3- وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه .
    4- إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
    5- عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس التعبير .
    6- عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة.
    7-إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
    8- إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد .
    9- لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات التعبير الكتابي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية .
    10- أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير .
    13- تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير .
    صفوة القول:
    التعبير كما مر بنا هو القالب الذي يصب في الإنسان خلاصة أفكاره بعبارات وألفاظ متناسقة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة . ولهذا كان التعبير من أهم فروع اللغة التي يجب أن يدرب عليها الناشئون ليصبحوا قادرين على التعبير عما يجول بخواطرهم .

    تقبلوا تحياتي الخالصة
    صاحب الموضوع الاصلي:زبيش الخثير
    avatar
    الجزائري79
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    المشاركات : 4
    التسجيل : 06/12/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    التعبير الكتابي والشفهي 1 Empty رد: التعبير الكتابي والشفهي 1

    مُساهمة من طرف الجزائري79 السبت ديسمبر 06, 2008 10:54 pm

    بارك الله فيكم
    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    التعبير الكتابي والشفهي 1 Empty رد: التعبير الكتابي والشفهي 1

    مُساهمة من طرف bra-13 الجمعة ديسمبر 26, 2008 3:18 am

    التعبير الكتابي والشفهي 1 38119623ii5

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:53 pm