كيفية بناء الوضعيات الإدماجية :
الوضعيات المستهدفة ( في الإختبارات) وضعيات الإشكالية التعلمية ( في القسم )
- وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية - وضعيات استكشاف ( بحث)
- تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته . - اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد المتعلم في معارف أدائية ) .
- حل فردي خصوصا . - حل جماعي ( بالأفواج).
- تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم . - تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .
- الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية . - وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .
شروط الوضعية الإدماجية :
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية .
2- ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو عدة مجالات .
3- من مكوناتها : السند ، المهمة ، النشاطات و التعليمة .
السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية .
- المعلومات التي يتفاعل انطلاقا منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
- الهدف من المنتوج المنجز .
المهمـة : ما هو مطلوب من التلميذ ؟
- المنتوج المرتقب .
- المَهَمَّة يجب أن تكون حل للإشكال .
التعليمـة : هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
- توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب احترامها .
كيف نقوم الوضعية :
1- المعايير : هي نظرة المعلم و التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
- يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
- تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن :
* تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح .
* كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
* معايير التملك الأدنى :
1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
2- استعمال أدوات المادة
3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار .
* معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة الإتقان أو الإبداع ) .
2- المؤشر :
* المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح المعايير )
* يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في وضعية العامة
الوضعيات المستهدفة ( في الإختبارات) وضعيات الإشكالية التعلمية ( في القسم )
- وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية - وضعيات استكشاف ( بحث)
- تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته . - اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد المتعلم في معارف أدائية ) .
- حل فردي خصوصا . - حل جماعي ( بالأفواج).
- تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم . - تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .
- الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية . - وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .
شروط الوضعية الإدماجية :
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية .
2- ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو عدة مجالات .
3- من مكوناتها : السند ، المهمة ، النشاطات و التعليمة .
السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية .
- المعلومات التي يتفاعل انطلاقا منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
- الهدف من المنتوج المنجز .
المهمـة : ما هو مطلوب من التلميذ ؟
- المنتوج المرتقب .
- المَهَمَّة يجب أن تكون حل للإشكال .
التعليمـة : هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
- توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب احترامها .
كيف نقوم الوضعية :
1- المعايير : هي نظرة المعلم و التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
- يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
- تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن :
* تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح .
* كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
* معايير التملك الأدنى :
1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
2- استعمال أدوات المادة
3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار .
* معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة الإتقان أو الإبداع ) .
2- المؤشر :
* المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح المعايير )
* يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في وضعية العامة