منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    بناء الوضعية الادماجية

    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    بناء الوضعية الادماجية Empty بناء الوضعية الادماجية

    مُساهمة من طرف bra-13 السبت نوفمبر 08, 2008 7:28 pm

    كيفية بناء الوضعيات الإدماجية :
    الوضعيات المستهدفة ( في الإختبارات) وضعيات الإشكالية التعلمية ( في القسم )
    - وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية - وضعيات استكشاف ( بحث)
    - تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته . - اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد المتعلم في معارف أدائية ) .
    - حل فردي خصوصا . - حل جماعي ( بالأفواج).
    - تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم . - تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .
    - الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية . - وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .

    شروط الوضعية الإدماجية :
    1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية .
    2- ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو عدة مجالات .
    3- من مكوناتها : السند ، المهمة ، النشاطات و التعليمة .

    السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
    - الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية .
    - المعلومات التي يتفاعل انطلاقا منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
    - الهدف من المنتوج المنجز .
    المهمـة : ما هو مطلوب من التلميذ ؟
    - المنتوج المرتقب .
    - المَهَمَّة يجب أن تكون حل للإشكال .
    التعليمـة : هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
    - توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب احترامها .
    كيف نقوم الوضعية :
    1- المعايير : هي نظرة المعلم و التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
    - يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
    - تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن :
    * تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح .
    * كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
    المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
    * معايير التملك الأدنى :
    1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
    2- استعمال أدوات المادة
    3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار .
    * معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة الإتقان أو الإبداع ) .

    2- المؤشر :
    * المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح المعايير )
    * يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في وضعية العامة
    avatar
    ناجي3
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    المشاركات : 19
    التسجيل : 30/11/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    بناء الوضعية الادماجية Empty رد: بناء الوضعية الادماجية

    مُساهمة من طرف ناجي3 الأحد فبراير 08, 2009 1:53 am

    بارك الله فيك
    soffi
    soffi
    ::العضو الذهبي::
    ::العضو الذهبي::


    انثى
    المشاركات : 314
    العمر : 41
    البلد : الغرب الجزائري
    المزاج : هادئة
    التسجيل : 14/11/2008
    نقاط : 273
    السٌّمعَة : 8

    بناء الوضعية الادماجية Empty رد: بناء الوضعية الادماجية

    مُساهمة من طرف soffi السبت فبراير 14, 2009 8:41 pm

    بناء الوضعية الادماجية 15

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 2:39 am