منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي

    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي Empty طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف bra-13 الجمعة يناير 30, 2009 11:34 am

    طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي

    يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
    الجزء الأوّل (12 نقطة)
    يتكوّن من 4تمارين أو أكثر قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس).

    الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات).
    تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف المباشر للمعارف.
    ينبغي أن يكون لبّ التمارين حول المعارف المدروسة في السنة السادسة وهذا لا يمنع التعرّض إلى معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة كموارد.

    الجزء الثاني: مسألة ( 8 نقاط)
    تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
    الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
    تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.

    ملاحظة:
    1) مدة الاختبار ساعة و نصف.
    2) إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى.
    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي Empty اقتراح موضوع لامتحان نهاية التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف bra-13 الجمعة يناير 30, 2009 11:35 am

    اقتراح موضوع
    المدة: ساعة و نصف
    الجزء الأول
    التمرين1
    اكتب عدد محصور بين و
    اكتب عدد محصور بين و
    اكتب عدد محصور بين 22 و23
    التمرين2
    عند بائع الأزهار 150 وردة. يريد تشكيل باقات في كل باقة 8 وردات. ما هو أكبر عدد من الباقات التي يمكن تشكلها؟ سجل على ورقة الإجابة كل خطوات الحلّ.
    التمرين3
    نريد تبليط سطح غرفة مستطيلة الشكل طولها وعرضها .
    نستعمل لذلك بلاطات شكلها مربع طول ضلعه . كم بلاطة نستعمل ؟
    التمرين4
    في ساحة المدرسة 425 تلميذا، %44 منهم ذكور.
    ما هو عدد الذكور و ما هو عدد البنات في الساحة؟

    الجزء الثاني (المسألة)
    يمكنك استعمال الحاسبة.

    سافر السيد بن يوسف بسيارته من الجزائر العاصمة إلى غرداية.
    سعة خزان سيارته لترا. ملأ خزانه قبل الذهاب و في مدينة الجلفة أضاف لترا من البنزين.
    عند الانطلاق من الجزائر، كان عداد السيارة يشير إلى و عند الوصول إلى غرداية أشار العداد إلى .إذا كان استهلاك السيارة هو لترا من البنزين في كل .
    1) كم كيلومترا قطع السيد بن يوسف في رحلته؟
    1) كم لترا من البنزين استهلك خلال هذه الرحلة ؟
    3) كم بقي من البنزين في الخزان عند وصول السيد بن يوسف إلى غرداية؟

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 7:05 pm