منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    مقومات الدرس الناجح

    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    مقومات الدرس الناجح Empty مقومات الدرس الناجح

    مُساهمة من طرف bra-13 الإثنين ديسمبر 22, 2008 10:41 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين .
    وبعد ..
    فالدرس الناجح هو ذلك الدرس الذي يكون فيه دور المعلم واضحًا وذلك من خلال وضوح الأهداف التي وضعها للدرس ، وتكون فيه المادة العلمية معدة إعدادًا جيدًا ، ويكون فيه الطلاب مهيئين للتلقي .

    مقومات الدرس الناجح
    المقوم الأول : أن يعرف المعلم دوره بوضوح :
    إن كل ما ينبغي للمعلم معرفته عن نفسه وما يجب تقديمه للآخرين يتلخص في الآتي :
    1- لماذا يُعلم ، 2- ماذا سيُعَلِّم ، 3- كيف سيُعَلِّم .
    وهذه المعارف لن يتمكن المعلم من تقديمها بوضوح إلاَّ إذا كان مُلِمّاً إلماماً جيداً بالأهداف التربويَّة الخاصة وكيفية صياغتها ؛ لأن هذه الأهداف هي التي ستحدد له ما يلي :
    1. لماذا يُعَلِّم ـ فهي تبين له الغرض من رسالة التعليم .
    2. ماذا سَيُعَلِّم ـ وتبين له ماهية المادة العلمية المطلوب منه تقديمها وتأديتها .
    3. كيف سَيُعَلِّم ـ وتبين له كيفية تأدية المادة العلمية بالطريقة والأسلوب والاستراتيجية المناسبة .

    المقوم الثاني : الإعداد المسبق للدرس :
    من المعلوم أنَّ أَيَّ عملٍ من الأعمال يرغب صاحبه في إنجاحه لابد أن يُخَطِّط له تخطيطاً جيِّداً ومُسبقاً من جميع الجوانب .
    " وفي اعتقادنا أن التخطيط للتدريس يُمثِّل منهجاً وأُسلوباً وطريقةً يحقق الارتقاء بعملية التعليم ، ويُعين المعلِّم على مُواجهة المواقف التعليمية والتغلب على صعوباتها بثقةٍ وروحٍ معنويةٍ عالية ، كما يُعينه في تنظيم ما يقوم به من جُهودٍ من أجل مصلحة الطلاَّب لاستيعاب الدرس وفَهم عناصره .
    ولذلك يبدو أن التخطيط للتدريس أمرٌ له أهمِّيَّته ، وتنبثق هذه الأهمية في كونه :
    1. يجعل عمل المعلم مُنَظَّماً مُرَتَّباً .
    2. يجعل أداء المعلم بعيداً عن الارتجالية والعشوائية .
    3. يقود المعلم إلى تنظيم عناصر درسه وشرحها وتوضيحها بطريقةٍ مُنَظَّمَةٍ ومُيَسَّرَة .
    4. يجعل المعلم واعياً ومُدركاً للصعوبات والمشكلات التي تُواجهه أثناء الدَّرس ، أو يَتَنَبَّأ بها ، وبالتالي يعمل على تلافيها أو الحذر من الوقوع فيها .
    5. يجعل عمل المعلم مُتَجَدِّداً باستمرار .ويتساوى المعلم القديم مع المعلم المبتدئ أو الجديد في التهيئة والإعداد للتدريس وإدراك أهمية التخطيط للتدريس .
    ولا يُمكن الادِّعاء بأنَّ المعلمين القُدامى لا يحتاجون إلى تخطيط وإعداد واستعداد للتدريس بحكم خبراتهم وسنوات خدمتهم في التدريس ، لأن التدريس عملة متجددة تتطلب الاطلاع المستمر والقراءة المتواصلة والتهيئة الكافية لِمُختلف الظروف والصعوبات الطارئة التي قد يُواجهها المعلم أثناء درسه . "
    [طرق التدريس واستراتيجياته . ص141 ]
    أنواع التخطيط للتدريس :
    التخطيط للتدريس ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما .. التخطيط الذهني ، والتخطيط الكتابي .
    أولاً.. التخطيط الذهني :
    إن تخطيط المعلم للدروس ذهنيّاً يُعطيه تصوُّراً مُسبقاً عن كيفية تخطيطه للتدريس كتابيّاً .
    فهو إذاً عمل يسبق التخطيط الكتابي للدروس ، فخلال تحضير المعلم للدرس ذهنيّاً سوف يُفكِّر في الأهداف السلوكية المطلوبة للدرس ، وفي طريقة وأسلوب واستراتيجية التدريس الملائمة للدرس .
    ثانياً . التخطيط الكتابي :
    أفضل أنواع التخطيط الكتابي هو التخطيط اليومي ؛ لأن " التخطيط اليومي للدروس يجعل المعلم مدرِكاً لِمَا سوف يُعطيه من موضوعات أولاً بأول ، عارفاً بما له وما عليه تجاه دروسه ، ويُمكنه أن يُضيف أو يَحذف أو يُعدِّل على ضوء المستجدَّات والأحداث الطارئة والجارية التي يستفيد منها كمداخل في إعطاء دروسه والتي يَتَعَذَّر إضافتها أو وضعها عند كتابته التخطيط لفترة طويلة .
    والتخطيط الكتابي للتدريس يكون بالطبع في دفتر تحضير الدروس .
    وأهم ما يُكتب في دفتر التحضير هو الأهداف الخاصة ، لأنها هي التي تُحَدِّد للمعلم أسس التدريس ( الطريقة والأسلوب والاستراتيجية ( التي سوف يَتَّبِعُها في درسه .
    ولذلك ينبغي على المعلم أن يعلم أنَّ هذه الأهداف التي دَوَّنَهَا في دفترهِ يجب أن تتحقق في أرض الواقع لكي يكتسبها المتعلمون .
    وحيث أن وسائل تحقيق تلك الأهداف هي طريقة وأسلوب واستراتيجية المعلم في تدريسه ؛ فإنه لابد أن يكون هنالك تكاملاً بين تلك الأسس حتى تتحقق الأهداف الخاصة المرسومة للدرس .
    المقوم الثالث : تهيئة الطالب للتلقي :
    قال عَزَّ مِنْ قائل : ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلبٌ أو ألقى السَّمعَ وهو شهيد ) [ سورة ق ، آية 37 [
    كيما يستطيع المعلم أن يهيء طلابه للتلقي ، فإنه ينبغي عليه أن يحقق مفهوم الآية السابقة في طلابه ، والآية تدل على أن الاتعاظ والذكرى تكون لمن يتوفر فيه ثلاث شروط ، وهي :
    1. تفرغ القلب ـ أي الحضور الذهني .
    2. تفرغ الجوارح وسكون الحواس “ السمع والبصر “ ـ أي سكونها عن الانشغال والعبث بملهٍ .
    3. الحضور الجسدي أثناء إلقاء الدرس .
    فكيما يهيئ المعلم طلابه للتلقي والاستفادة ، فإن عليه ما يلي :
    أولاً .. أن يجعلهم حاضري الذهن معه :
    وذلك بتفعيلهم وتنشيطهم معه أثناء الدرس ، ولا يكون ذلك إلاَّ بتشويقهم في الدرس .
    ثانيًا .. أن يجعلهم ساكني الجوارح مصغين إليه :
    وذلك يكون بإزالة إي ملهٍ يُشغلهم عن الدرس .
    العوامل التي تُلهي وتُشغل الطالب عن الدرس :
    من خلال التجربة والملاحظة ، تبين أن هنالك عوامل كثيرة تُلهي الطالب عن التلقي ، من أهمها :
    1. أدوات الدراسة من كتاب وكراس ومرسام وقلم وما شابه ذلك .
    2. توزيع الطلاب في الفصل ، فقد يكون التوزيع عشوائيًّا تشوبه الفوضى وعدم الانتظام مِمَّا يكون من أهم العوامل المساعدة في انشغال والتهاء الطالب عن الدرس والمعلم .
    لذلك ينبغي على المعلم ألاَّ يشرع في درسه وأدوات الطلاب أمامهم يعبثون بها كيفما شاؤوا ، هذا يكتب والآخر يرسم ، والثالث يتصفَّح ، والرابع يُبْرِي ، بل عليه أن يأمرهم بعدم إخراجها إلاَّ إذا طَلَب هو منهم ذلك .
    كما ينبغي عليه ألاَّ يبدأ درسه إلاَّ بعد أن يكون توزيعهم داخل حجرة الدراسة منظمًا ، بحيث لا يكونوا زُمَرًا وأحزابًا يُلهي بعضهم البعض ، وبعد أن يسود الهدوء من الجميع داخل الصف ، وذلك يحتاج إلى جِدِّيَّةٍ وحزم مع الطلاب ، وإلاَّ أصبحت العملية فوضى .
    ثالثًا .. أن يجعلهم شاهدين لدرسه :
    وذلك من خلال ترغيبهم في الحضور لدرسه وتشويقهم إليه ؛ لأن الطالب الذي يشهد الدرس بالحضور أوعى له من الذي يغيب عنه .

    ملاحظة:الموضوع منقول.
    الوردات
    الوردات
    ::العضو الذهبي::
    ::العضو الذهبي::


    انثى
    المشاركات : 487
    العمر : 41
    البلد : العربية
    المزاج : هادئة
    التسجيل : 09/11/2008
    نقاط : 620
    السٌّمعَة : 30

    مقومات الدرس الناجح Empty رد: مقومات الدرس الناجح

    مُساهمة من طرف الوردات الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 1:53 am

    مقومات الدرس الناجح 45gf2[color:7bed="Sienna"][SIZE="6"]مشكور وتسلم ايديك[/SIZE]مقومات الدرس الناجح 45gf2
    مقومات الدرس الناجح 29dm9مقومات الدرس الناجح 62aj5
    tejdna
    tejdna
    ::العضو الماسي::
    ::العضو الماسي::


    انثى
    المشاركات : 851
    العمر : 53
    البلد : Mila
    المزاج : calme
    التسجيل : 05/11/2008
    نقاط : 471
    السٌّمعَة : 15

    مقومات الدرس الناجح Empty رد

    مُساهمة من طرف tejdna الجمعة يناير 09, 2009 2:29 pm

    الله يعطيك العافية ممنونين
    جزائرية و أفتخر
    جزائرية و أفتخر
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    انثى
    المشاركات : 39
    العمر : 25
    البلد : بومرداس
    المزاج : صبورة و فضولية قليييلا
    التسجيل : 29/08/2011
    نقاط : 45
    السٌّمعَة : 0

    مقومات الدرس الناجح Empty رد: مقومات الدرس الناجح

    مُساهمة من طرف جزائرية و أفتخر الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:08 pm

    شكرا لك جزيل الشكر و ارجو أن يطبق جميع الأساتذة هذه الإستراتيجية و أكرر شكري لهذا الموضو ع الرائع و المفيدمقومات الدرس الناجح 793732

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:54 pm