ابتدائية عبد الوهاب حافي راسو الصف : الخامس إبتدائـــــــــي
اجلامة المعلـم : زيدان حراتـي(ناجي 200243)تطبيقات إدماجية في اللغة العربية
أقامت مدينة "الحدائق" الأسبوع الماضي مهرجانا للزهور، كانت قد دَأَبَتْ على تنظيمه منذ سنوات. وشُكلت لجنة التحكيم لاختيار أحسن موكب للزهور، وكانت لجنة التصفيق هي المعيار المعتمد في تحديد الفائز بالجائزة الكبرى.
تجمع السكان ضحى على جنبات الطريق وسط المدينة حُبا في رؤية التظاهرة ، وهم في أجمل ملابسهم ، وما أن أعلن رئيس المجلس البلديِّ عن انطلاقها ، حتى بدأت فرق الكشافة تعزف أعذب الألحان ، وتصْدَحُ بأعذب الأناشيد ، ثم شرعت مواكب الزهور تمر أمام الجماهير الغفيرة الواحدة بعد الأخرى.
وكان موكب زهور الليلك الحسناء ذات الأوراق الكبيرة الندية أول المارين قدام المشاهدين ، وما أن رأوها حتى دوَّى التصفيق وعلا الهتاف إعجابا بما رأوا ، واستمرذلك خمس دقائق ، أما الزنابق الحمراء فقد لاقت استحسانا وتصفيقا حارا استغرق المدةَ نفسَهَا، تلتها زهور "دوار الشمس" التي بهرت الجماهيرَ، وأخذت بألبابهم ، فهتفوا متعجبين من اِلْتِفَافِهَا الدائمِ نحو قرصِ الشمس ، وصفقوا لها بمقدار ماصفقوا لسابقاتها.
أما عربات البنفسج ، والنرجس ، والأقحوان ، والياسمين فكانت خاتمةَ المارين ، وقد حَظِيَتْ من الإعجاب والتصفيق ما حَظِيَتْ به الزهور الأخرى.
وفي ختام المهرجان احتارت لجنة التحكيم في تحديد الفائز، فرأى أحد أعضائها أن تُحْجَبَ الجائزةُ لهذه السنة أو تُقَسَّمَ على المشاركين بالتساوي.
د.المخزنجي بتصرف
1◄البناء الفكري :
1) اعط عنوانا يناسب النص.
2) هل سبق لمدينة الحدائق تنظيم مثل هذا المهرجان ؟ أيد إجابتك بدليل من النص.
3) لماذا احتارت لجنة التحكيم في تحديد الفائز ؟
4) اشرح المفردات الآتية " دأبت ، ألبابهم ، أبهرت ، علا ، هتفوا ".
2◄البناء اللغوي :
1) اسند العبارة التالية إلى المفرد المذكر ، وجماعة الإناث : "صاحوا متعجبين من اِلْتِفَافِهَا الدائمِ نحو قرصِ الشمس ، وصفقوا لها طويلاً ".
2) اشكل الجملة التالية شكلا تاما: "تجمع السكان ضحى على جنبات الطريق وسط المدينة حُبا في رؤية التظاهرة ".
3) اقرأ النص واستخرج اسمين مؤنثين ينتهيان بتاء مربوطة ، واسمين مؤنثين ينتهيان بهمزة مسبوقة بألف ممدودة ، حالا يكون شبه جملة.
4) اعرب ما تحته سطر في النص.
2◄الوضعية الإدماجية :
شاركت في رحلة نظمتها مدرستكم إلى معرض الزهور الذي أقيم بإحدى المدن المجاورة لمدينتكم. اكتب نصا تتحدث فيه عن هذه الرحلة ، متبعا العناصر الآتية:
1- وقت الرحلة وسببُها. 2- التجوال وزيارة الأسواق. 3- التحول إلى معرض الزهور. 4- العودة.
موظفا المفعول فيه بنوعيه وأسماء مؤنثة بأنواعهاكذلك.
اجلامة المعلـم : زيدان حراتـي(ناجي 200243)تطبيقات إدماجية في اللغة العربية
أقامت مدينة "الحدائق" الأسبوع الماضي مهرجانا للزهور، كانت قد دَأَبَتْ على تنظيمه منذ سنوات. وشُكلت لجنة التحكيم لاختيار أحسن موكب للزهور، وكانت لجنة التصفيق هي المعيار المعتمد في تحديد الفائز بالجائزة الكبرى.
تجمع السكان ضحى على جنبات الطريق وسط المدينة حُبا في رؤية التظاهرة ، وهم في أجمل ملابسهم ، وما أن أعلن رئيس المجلس البلديِّ عن انطلاقها ، حتى بدأت فرق الكشافة تعزف أعذب الألحان ، وتصْدَحُ بأعذب الأناشيد ، ثم شرعت مواكب الزهور تمر أمام الجماهير الغفيرة الواحدة بعد الأخرى.
وكان موكب زهور الليلك الحسناء ذات الأوراق الكبيرة الندية أول المارين قدام المشاهدين ، وما أن رأوها حتى دوَّى التصفيق وعلا الهتاف إعجابا بما رأوا ، واستمرذلك خمس دقائق ، أما الزنابق الحمراء فقد لاقت استحسانا وتصفيقا حارا استغرق المدةَ نفسَهَا، تلتها زهور "دوار الشمس" التي بهرت الجماهيرَ، وأخذت بألبابهم ، فهتفوا متعجبين من اِلْتِفَافِهَا الدائمِ نحو قرصِ الشمس ، وصفقوا لها بمقدار ماصفقوا لسابقاتها.
أما عربات البنفسج ، والنرجس ، والأقحوان ، والياسمين فكانت خاتمةَ المارين ، وقد حَظِيَتْ من الإعجاب والتصفيق ما حَظِيَتْ به الزهور الأخرى.
وفي ختام المهرجان احتارت لجنة التحكيم في تحديد الفائز، فرأى أحد أعضائها أن تُحْجَبَ الجائزةُ لهذه السنة أو تُقَسَّمَ على المشاركين بالتساوي.
د.المخزنجي بتصرف
1◄البناء الفكري :
1) اعط عنوانا يناسب النص.
2) هل سبق لمدينة الحدائق تنظيم مثل هذا المهرجان ؟ أيد إجابتك بدليل من النص.
3) لماذا احتارت لجنة التحكيم في تحديد الفائز ؟
4) اشرح المفردات الآتية " دأبت ، ألبابهم ، أبهرت ، علا ، هتفوا ".
2◄البناء اللغوي :
1) اسند العبارة التالية إلى المفرد المذكر ، وجماعة الإناث : "صاحوا متعجبين من اِلْتِفَافِهَا الدائمِ نحو قرصِ الشمس ، وصفقوا لها طويلاً ".
2) اشكل الجملة التالية شكلا تاما: "تجمع السكان ضحى على جنبات الطريق وسط المدينة حُبا في رؤية التظاهرة ".
3) اقرأ النص واستخرج اسمين مؤنثين ينتهيان بتاء مربوطة ، واسمين مؤنثين ينتهيان بهمزة مسبوقة بألف ممدودة ، حالا يكون شبه جملة.
4) اعرب ما تحته سطر في النص.
2◄الوضعية الإدماجية :
شاركت في رحلة نظمتها مدرستكم إلى معرض الزهور الذي أقيم بإحدى المدن المجاورة لمدينتكم. اكتب نصا تتحدث فيه عن هذه الرحلة ، متبعا العناصر الآتية:
1- وقت الرحلة وسببُها. 2- التجوال وزيارة الأسواق. 3- التحول إلى معرض الزهور. 4- العودة.
موظفا المفعول فيه بنوعيه وأسماء مؤنثة بأنواعهاكذلك.