منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    الرياضيات للمبتدئين

    الفضيل محمد تاج الدين
    الفضيل محمد تاج الدين
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    ذكر
    المشاركات : 46
    العمر : 19
    البلد : الجزائر
    المزاج : لطيف
    التسجيل : 03/11/2015
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 0

    الرياضيات للمبتدئين Empty الرياضيات للمبتدئين

    مُساهمة من طرف الفضيل محمد تاج الدين الجمعة نوفمبر 13, 2015 12:35 am

    ببسم الله الرّحمن الرّحيم
     
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي                                                                                           المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات                                                                                                       الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية:                                                                                                                  المـــــــدة :60 دقيقة
                             ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
                             ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
                                                                                       الموضــــــــوع: آلية الجمع (2)    
    مؤشر الكفـاءة:   ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
    الوسائــــــــل :  خشيبات ــ ألواح ــ القريصات ــ البطاقات
    إنجــــــاز الحصة
     
    معايير الأداء
    السندات و الوسائل
    أفعال التعليم /التعلم
    أهداف التعلم
    سيرورة الحصة
    ـ يتوصل الى  ايجاد المجموع في الوقت المحدد
    ـ الألواح
     احسب مايلي:
     
    ....= 4 + 10   ،... = 10 + 10     ، .... = 5 + 10 +10
    ... = 10 +10 +10  ، .... = 4 + 5
    ـ حساب مجاميع
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
                         
     
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
     
     
     
     
     
     
     
    التطبيق : احسب المجموع التالي :
    12 + 15 
     
     
     
    ـ نص المسألة
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    السبورة
    ـ البطاقات
    النشاط الجماعي 
    ـ المكتسبات القبلية :
    ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
    ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية
    ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين ذو رقمين
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
    المسألة : عند بشرى  32 زهرة ، جمعت ن البستان 16 زهرة أخرى 
    [rtl] التعليمة : كم زهرة  صارت عند بشرى [/rtl]


    [rtl]الإجراءات :[/rtl]


    [rtl]  ــ تمثيل العددين :32 و16 بالبطاقات ثم حساب المجموع [/rtl]


    [rtl]  ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات    [/rtl]


    [rtl]العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة [/rtl]


     
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
     
     
     
     
    بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
     
     
     
     
     
                         
     
    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
     
    ـ كراس النشاطات
    الأنشطــــــة :
    النشاط الأول :  كتابة كل من العددين على الجدول ثم حساب المجموع : نبدأ دائما من الوحدات   
    النشاط الثاني : على المعلم أن يركز على أن يرتب التلاميذ كتابة الأعداد ( الآحاد تحت الآحاد ـ العشرات تحت العشرات)
    النشاط الثالث :   تدريب التلاميذ على حل مسائل بسيطة من حياتهم اليومية
    النشاط الرابع : يحسب عدد بيضات كل دجاجة ثم يعين الدجاجة التي وضعت بيضا أكثر ويحسب مجموع البضات
     
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
     
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة
     

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 5:56 pm