منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    التربية الاسلامية

    الفضيل محمد تاج الدين
    الفضيل محمد تاج الدين
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    ذكر
    المشاركات : 46
    العمر : 19
    البلد : الجزائر
    المزاج : لطيف
    التسجيل : 03/11/2015
    نقاط : 138
    السٌّمعَة : 0

    التربية الاسلامية Empty التربية الاسلامية

    مُساهمة من طرف الفضيل محمد تاج الدين الجمعة نوفمبر 13, 2015 12:31 am

                                   2011   1 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الأساسي مناهج التعليم الابتدائي طبعة جوان 2011 مدخل على غرار الأنظمة التربوية الناجحة عبر العالم، والتي تعتبـر الإصـلاح سـيرورة دينامية ومستمرة ودورية من تصور وتنفيذ ومتابعة وتقييم وتعديل، قامت وزارة التربيـة تخفيف بالوطنية المضامين المعرفية للمناهج في مختلف مستويات مرحلة التعليم الابتدائي . تأتي هذه العملية بهدف معالجة الإختلالات التي أظهرها التطبيق الميداني وتزامنـت مع تعديل الزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي . وقد تمثلت عملية التخفيف في : - ضمان الانسجام العمودي التام للمض مين المعرفيةا للمناهج خلال كامل المسـار الدراسي للتلميذ، بغرض تجنب التكرار و الفوارق الهامة في التدرج المفاهيمي؛ - التركيز على المعارف الأساسية للمادة وحذف كل المفاهيم أو المعلومات التي لا تشكل مكتسبات قبلية ضرورية للتعلمات اللاحقة؛ - التلاؤمإحداث بين المضامين المقررة في المناهج مع الحجم الساعي المخصص لكل مادة؛ - ضمان التمفصل بين المراحل التعليمية الثلاث: الابتدائي والمتوسط والثانوي. تعديل شبكة المواقيت : موازاة مع تخفيف المناهج، ستعرف شبكة مواقيت المواد في مرحلة التعليم الابتدائي، بداية من الموسم الدراسي 2012/22011، تعديلا ينطلق من المبادئ العامة التالية : - تدرج الزمن الدراسي للمستويات الدراسية وفق مراحل نمو الطفل؛ - تقليص الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي مع توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة أثناء تنظيم الزمن الدراسي؛ - مراعاة المعطيات الأكثر دلالة في الدراسات الخاصة بمجال الوتائر المدرسية في استعمال الزمن الدراسي (التغيرات اليومية للاداءات الفكرية، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال...)؛ - توافق الحجم الساعي السنوي مع محتويات المناهج الدراسية المقررة؛ - ترقية وتنمية النشاطات اللاصفية ( النشاطات الرياضية، الفنية، الإبداعية،...) باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعلمية مما يضمن النمو الشامل للمتعلم بكل أبعاده التربوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:38 am