منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    تعليم الخط

    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    تعليم الخط  Empty تعليم الخط

    مُساهمة من طرف bra-13 السبت أكتوبر 08, 2011 10:42 pm

    لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج الحروف على
    السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه بقلمه
    حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
    الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح
    لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .

    تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم
    ، و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت
    له تافهة . و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم
    الخط .

    1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن
    يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا
    حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين
    أصلي السبابة و الإبهام.

    2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة
    ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة
    اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا.

    3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا من أسفل الورقة و
    ليس من اليمين أو اليسار .

    4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ
    البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد أن تكون
    النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية
    نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب
    مسك أيدي العاجزين و توجيههم.

    5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة
    ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة
    على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا
    فيها هذا الحرف.

    6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم
    ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه
    الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع
    القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة
    "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.

    7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين
    كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:

    - حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل :
    د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ

    - حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......

    - حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........

    - حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل
    تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
    و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.

    كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا
    عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية
    بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن
    يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جد
    ا فلا يخاف منه .

    و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه
    يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود
    إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في
    تعليم الخط لأنها عملية معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب
    التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من
    كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .

    وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا
    يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط
    مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط
    إن تيسر له ذلك

    و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ
    الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:58 pm