الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
المستوى 1 م – المدة : ساعة واحدة
النص
استيقظت صباحا على أصوات أطفال صغار منبعثة في رفق وعذوبة وما كدت أسمعها حتى غمرني سرور عظيم . و هل في الحياة أجمل ( من رؤية الأطفال و هم يدبون دبيبــــا رفيقا و كلهم طهر و لطف وحنان) فرؤيتهم تثير في النفس أعمق المسرات و تبعث فـــــــي القلب ما لا يوصف من الأفراح , إن الحياة تتراءى لنا عجوزا شمطاء قاسية القلـــــب فــــــإذا رأينا فيها هذه المخلوقات الصغيرة انقلب وجهها إلى وجه فتاة ممشوقة القوام , و كمـــــا أن فصل الطبيعة الزاهر هو فصل الربيع , ففصل الحياة اليافع هو هؤلاء الأطفال .
أحمد أميـــــــــــن
الأسئلــــــــة : الجــــــزء الأول
البنـــــاء الفكـــري: ( 6 ن)
- كيف أثرت أصوات الأطفال على نفس الكاتب ؟
- بم شبــه الكاتب فترة الطفولـــة ؟
- اشـــرح: منبعثـــــــة - الزاهــــر
- هات ضد: المســـــرات – قاسيـــــة
البنـــــاء اللغوي 6 ن )
- أعــرب ما تحته خط في النص
- استخرج من النص فعلا : سالمـــا – مضاعفــا
- جرد الأفعال التاليـــــة : تتراءى – انقلــــب
- حول ما بين قوسين في النص إلى المفرد
- استخرج من النص جملــة مؤكدة
الجـــــزء الثــــاني
الوضعيــة الإدماجيــــة : (8 ن )
- قال الله تعالـــى : " المال و البنــــــون زينـــــة الحيــــاة الدنيـــــــا" .
- اكتب فقـــــرة من ثمـــــانية أسطــــــــرتتحـــــدث فيها عن دور الأطفـــــال في خلق السعادة الأسريـــة موظفـــا : فعلا مهموزا – فعلا مزيدا – جملـــة مؤكــدة – تشبيهـــــا .
بالتوفيــــــــــــق
متوسطة : ابـــــــــــــن جديــــــــــة
الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
المستوى 4 م – المدة : ساعة واحدة
النص
الخلق في نظري شعــور المرء بأنــه مسؤول أمــام ضميره عمــــا يجـــــــب (أن يفعــــل) ، لذلـــك لا أسمـــي الكريم كريمـــا حتـــى تستــوي عنـــــده صدقــة الســــــر و صدقة العلانيــة و لا الرحيــــم رحيمــــا حتـــى يبكــــي قلبــه قبــــــــــل أن تبكـــــي عينــــاه و لا المتواضــــع متواضعــــا حتــــى يكــــون رأيه في نفسه أقــــــل من رأي النـــــاس فيـــه . و من النــاس من لا يميــــز بين الخلــــق و التخلق و مـــا (أكثـــــر اللذيــــــن نسميهـــــم فضـــــــــلاء) و هـم لا يعرفــــون الفضيلـــة بل يلبســــون ثوبهـــا مصانعــــة للنـــاس ، إنمـــا الخلـــق ملكـــة تصـدر عنهــــا آثارهــــا عفـوا بلا تكلف صدور الأشعــــة من الكوكــــب و الأريــج مــن الزهـــــــــر .
و ما زالــــت الأخلاق بخيـــــر حتـــى خذلهـــا الضميــــر ففســـد أمرهـــــــا و استحالــــت زخارف و أكــــاذيب ... و من أراد أن يعلــــم النـــاس مكـــــارم الأخلاق فليحي ضمائرهـــــم
و ليبث في نفـــــوسهم شعـــور الرغبة في الفضيلــــة و النفــــــور من الرذيلــــــة .
عن المنفلــــــوطي
الأسئلــــــــة : الجــــــزء الأول
البنـــــاء الفكـــري: ( 6 ن)
- متى يوصف المرء بالخــلق ؟
- كيف نجعل النـــاس متخلقيـــن ؟
- اشرح : تكلـــــف - خذلــــها .
- هات ضد : متواضــــع – يميـــــز .
البنـــــاء اللغوي 4 ن)
- أعـــرب ما تحتــــه خط في النص .
- بين الوظيفـــة الإعرابيــة للجمل المقوسة في النـــص .
- استخرج من النص جملــــة اسميــــة تقدم فيهـــا المبتدأ وجـــــوبا و بين السبب .
البنـــــاء الفنـــــي 2 ن)
- استخرج من النص استعــــارة اشرحهــــا ثم بين نوعهــــا .
الجـــــزء الثــــاني
الوضعيــة الإدماجيــــة : (8 ن )
يقـول الشاعـر : إنمــا الأمم الأخلاق ما بقيــت فإن هـم ذهبـت أخلاقهــم ذهبـــوا
الأخلاق ركيزة هامـــة في بنــاء المجتمع و شرط لاستمراره .
بين – في أفل من عشــرة أسطر- الدور الفعال للأخلاق في بنـــاء شخصية الفرد و في إعمــار المجتمع موظفـــا : استعارة مكنية – جملـــة حاليـــة – طباقا .
بالتوفيــــــــــــق
المستوى 1 م – المدة : ساعة واحدة
النص
استيقظت صباحا على أصوات أطفال صغار منبعثة في رفق وعذوبة وما كدت أسمعها حتى غمرني سرور عظيم . و هل في الحياة أجمل ( من رؤية الأطفال و هم يدبون دبيبــــا رفيقا و كلهم طهر و لطف وحنان) فرؤيتهم تثير في النفس أعمق المسرات و تبعث فـــــــي القلب ما لا يوصف من الأفراح , إن الحياة تتراءى لنا عجوزا شمطاء قاسية القلـــــب فــــــإذا رأينا فيها هذه المخلوقات الصغيرة انقلب وجهها إلى وجه فتاة ممشوقة القوام , و كمـــــا أن فصل الطبيعة الزاهر هو فصل الربيع , ففصل الحياة اليافع هو هؤلاء الأطفال .
أحمد أميـــــــــــن
الأسئلــــــــة : الجــــــزء الأول
البنـــــاء الفكـــري: ( 6 ن)
- كيف أثرت أصوات الأطفال على نفس الكاتب ؟
- بم شبــه الكاتب فترة الطفولـــة ؟
- اشـــرح: منبعثـــــــة - الزاهــــر
- هات ضد: المســـــرات – قاسيـــــة
البنـــــاء اللغوي 6 ن )
- أعــرب ما تحته خط في النص
- استخرج من النص فعلا : سالمـــا – مضاعفــا
- جرد الأفعال التاليـــــة : تتراءى – انقلــــب
- حول ما بين قوسين في النص إلى المفرد
- استخرج من النص جملــة مؤكدة
الجـــــزء الثــــاني
الوضعيــة الإدماجيــــة : (8 ن )
- قال الله تعالـــى : " المال و البنــــــون زينـــــة الحيــــاة الدنيـــــــا" .
- اكتب فقـــــرة من ثمـــــانية أسطــــــــرتتحـــــدث فيها عن دور الأطفـــــال في خلق السعادة الأسريـــة موظفـــا : فعلا مهموزا – فعلا مزيدا – جملـــة مؤكــدة – تشبيهـــــا .
بالتوفيــــــــــــق
متوسطة : ابـــــــــــــن جديــــــــــة
الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
المستوى 4 م – المدة : ساعة واحدة
النص
الخلق في نظري شعــور المرء بأنــه مسؤول أمــام ضميره عمــــا يجـــــــب (أن يفعــــل) ، لذلـــك لا أسمـــي الكريم كريمـــا حتـــى تستــوي عنـــــده صدقــة الســــــر و صدقة العلانيــة و لا الرحيــــم رحيمــــا حتـــى يبكــــي قلبــه قبــــــــــل أن تبكـــــي عينــــاه و لا المتواضــــع متواضعــــا حتــــى يكــــون رأيه في نفسه أقــــــل من رأي النـــــاس فيـــه . و من النــاس من لا يميــــز بين الخلــــق و التخلق و مـــا (أكثـــــر اللذيــــــن نسميهـــــم فضـــــــــلاء) و هـم لا يعرفــــون الفضيلـــة بل يلبســــون ثوبهـــا مصانعــــة للنـــاس ، إنمـــا الخلـــق ملكـــة تصـدر عنهــــا آثارهــــا عفـوا بلا تكلف صدور الأشعــــة من الكوكــــب و الأريــج مــن الزهـــــــــر .
و ما زالــــت الأخلاق بخيـــــر حتـــى خذلهـــا الضميــــر ففســـد أمرهـــــــا و استحالــــت زخارف و أكــــاذيب ... و من أراد أن يعلــــم النـــاس مكـــــارم الأخلاق فليحي ضمائرهـــــم
و ليبث في نفـــــوسهم شعـــور الرغبة في الفضيلــــة و النفــــــور من الرذيلــــــة .
عن المنفلــــــوطي
الأسئلــــــــة : الجــــــزء الأول
البنـــــاء الفكـــري: ( 6 ن)
- متى يوصف المرء بالخــلق ؟
- كيف نجعل النـــاس متخلقيـــن ؟
- اشرح : تكلـــــف - خذلــــها .
- هات ضد : متواضــــع – يميـــــز .
البنـــــاء اللغوي 4 ن)
- أعـــرب ما تحتــــه خط في النص .
- بين الوظيفـــة الإعرابيــة للجمل المقوسة في النـــص .
- استخرج من النص جملــــة اسميــــة تقدم فيهـــا المبتدأ وجـــــوبا و بين السبب .
البنـــــاء الفنـــــي 2 ن)
- استخرج من النص استعــــارة اشرحهــــا ثم بين نوعهــــا .
الجـــــزء الثــــاني
الوضعيــة الإدماجيــــة : (8 ن )
يقـول الشاعـر : إنمــا الأمم الأخلاق ما بقيــت فإن هـم ذهبـت أخلاقهــم ذهبـــوا
الأخلاق ركيزة هامـــة في بنــاء المجتمع و شرط لاستمراره .
بين – في أفل من عشــرة أسطر- الدور الفعال للأخلاق في بنـــاء شخصية الفرد و في إعمــار المجتمع موظفـــا : استعارة مكنية – جملـــة حاليـــة – طباقا .
بالتوفيــــــــــــق