منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    مثال عن شهادة التعليم المتوسط رقم 05 :

    avatar
    bob1997
    ::عضو برونزي::
    ::عضو برونزي::


    ذكر
    المشاركات : 47
    العمر : 30
    البلد : سطيف
    المزاج : حسب الاحوال
    التسجيل : 05/02/2010
    نقاط : 90
    السٌّمعَة : -1

    مثال  عن  شهادة التعليم المتوسط رقم 05 : Empty مثال عن شهادة التعليم المتوسط رقم 05 :

    مُساهمة من طرف bob1997 الأحد أبريل 04, 2010 7:23 am

    السّند :



    واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا



    صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)



    وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا



    نطقت جبال النّار في أوراس مذ سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا



    لا يملكون من الحياة سوى دم حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا



    سبعا قضاها الثّائرون وما درى زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)



    وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا



    تحيا الجزائر والجزائر وحدها فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا



    ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ



    الأســـــــــــــئلة :



    اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :



    أوّلا : البناء الفكريّ :



    1. استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .

    2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟

    3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .

    4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .

    5. في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.

    6.



    ثانيا : البناء الفنّي :



    1. استخرج من النص استعارة مكنيّة .

    2. قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .



    ثالثا : البناء اللّغويّ :



    1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ .

    2. حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .

    3. حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .

    4. إملإ الجدول الآتي :



    الكلمة

    اسم التفضيل

    صيغة التعجب

    اسم مصغّر

    العظيم

    .....

    ....

    .......

    عزّة

    .....

    .....

    .....




    الوضعيّة الإدماجيّة :



    اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 1:25 am