المراحل | سيرورة الدرس | ملاحظات | |||
تذكير بناء التعلمات الاستنتاج | -يطرح المدرس اسئلة للتذكير بالحالات الثلاثة للمادة : اعط اجساما صلبة. اعط اجساما سائلة. اعط اجساما غازية. وضعية الانطلاق: -يقدم الأستاذ الوضعية التالية لإيقاظ فضول المتعلمين وخلق الدافعية لديهم.
السؤال : ما الذي منع من طي النفاخة وهي منفوخة؟ -يضع المتعلمين تصوراتهم وتمثلاتهم (الأجوبة المقترحة). -تسجل هذه الافتراضات على السبورة. انجاز مناولات ووضعيات : -يطلب الأستاذ من المتعلمين اقتراح مناولات لحل المشكل الذي تم طرحه (التجريب – التصنيف – الفرز – القياس – استثمار وثائق – المقارنة .....).
-يتدرج الأستاذ بهذه المناولات إلى التوصل إلى صحة الافتراضات المقدمة واستنتاج خلاصة للدرس(يمكن إضافة مناولات أخرى يراها الأستاذ مناسبة وهادفة ).
| -عند وضعية الانطلاق ينبغي استعمال المنفاخ لنفخ النفاخات بدلا من نفخها عن طريق الفم لأن الغاز الناتج عن الزفير ليس الهواء (ثاني اكسيد الكربون). –لكي لا تنفجر النفاخات في الماء يكتفي المتعلمون بنفخها قليلا. –يراعى قبل ونز النفاختين تحقيق توازن كفتي الميزان المستعمل. –يستحسن توزيع جماعة القسم الى مجموعات عمل مكونة من 4 او 5 عناصر وذلك كلما توفرت الوسائل الكافية. |
مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي
bra-13- المدير
:: مؤسس المنتدى ::
المشاركات : 2395
البلد : الجزائر
المزاج : زوالي وفحل
التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 2987
السٌّمعَة : 940
- مساهمة رقم 1