منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي

    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي Empty مذكرة في التربية العلمية والتكنولوجية 4 ابتدائي

    مُساهمة من طرف bra-13 الأحد فبراير 28, 2010 7:54 pm




    المراحل

    سيرورة
    الدرس


    ملاحظات

    تذكير





    بناء
    التعلمات






























































    الاستنتاج



    -يطرح
    المدرس اسئلة للتذكير بالحالات الثلاثة للمادة :


    اعط
    اجساما صلبة. اعط اجساما سائلة. اعط اجساما غازية.




    وضعية الانطلاق:

    -يقدم الأستاذ الوضعية التالية لإيقاظ فضول
    المتعلمين وخلق الدافعية لديهم.







    توزيع
    نفاخات على المتعلمين ثم مطالبتهم بطيها قبل وبعد نفخها .



    السؤال : ما الذي
    منع من طي النفاخة وهي منفوخة؟


    -يضع المتعلمين تصوراتهم وتمثلاتهم (الأجوبة
    المقترحة).


    -تسجل هذه الافتراضات على السبورة.

    انجاز
    مناولات ووضعيات
    :



    -يطلب الأستاذ من المتعلمين اقتراح مناولات لحل المشكل الذي تم طرحه
    (التجريب – التصنيف – الفرز – القياس – استثمار وثائق – المقارنة .....).







    1- فتح النفاخات وهي فريبة من وجوههم
    ويحسون بحركة الهواء ويسمعون صفيرا.




    2- غمر النفاخات وهي منفوخة في حوض ماء ثم
    ثقبها بابرة(صعود فقاعات الهواء).


    الجسم
    المحصل عليها هو الهواء.




    3- تقديم نفاختين مفشوشتين لهما نفس الكتلة
    ومطالبة المتعلمين بوضع كل واحدة في كفة من كفتي الميزان ثم مقارنة كتلتيهما.




    4- نفخ احدى النفاختين ثم وضعها في الكفة
    المقابلة للأخرى المفشوشة(ابرة الميزان تميل نحو النفاخة المنفوخة).


    الهواء له كتلة.



    5- مطالبة المتعلمين بالكشف عن الهواء في
    اماكن مختلفة(استنشاق الهواء – يحركون الهواء بواسطة ملفات او اوراق او كتب في
    اماكن مختلفة من الحجرة والساحة).


    الهواء موجود في كل مكان حولنا.



    6- اقتراح انشطة للتعرف ان الهواء لا طعم
    له ولا رائحة ولا لون له( تقديم أجسام صلبة لها اشكال مختلفة ومطالبة
    المتعلمين بتحديد شكل الهواء).


    الهواء
    لا شكل له وأنه يأخذ شكل الاناء او الفضاء الذي يشغله.



    -يتدرج الأستاذ
    بهذه المناولات إلى التوصل إلى صحة الافتراضات المقدمة واستنتاج خلاصة
    للدرس(يمكن إضافة مناولات أخرى يراها الأستاذ مناسبة وهادفة ).







    الهواء جسم مادي له كتلة ويوجد في كل مكان
    حولنا. ليس له طعم ولا لون ولا رائحة ولا شكل.





    -عند وضعية الانطلاق ينبغي استعمال المنفاخ
    لنفخ النفاخات بدلا من نفخها عن طريق الفم لأن الغاز الناتج عن الزفير ليس
    الهواء (ثاني اكسيد الكربون).


    –لكي لا تنفجر النفاخات في الماء يكتفي
    المتعلمون بنفخها قليلا.


    –يراعى قبل ونز النفاختين تحقيق توازن كفتي
    الميزان المستعمل. –يستحسن توزيع جماعة القسم الى مجموعات عمل مكونة من 4 او 5
    عناصر وذلك كلما توفرت الوسائل الكافية.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:40 am