منتديات وادي العرب التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي

    avatar
    done63
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    ذكر
    المشاركات : 8
    العمر : 61
    البلد : قالمة
    المزاج : مبتسم
    التسجيل : 18/12/2009
    نقاط : 17
    السٌّمعَة : 3

    مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي Empty مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي

    مُساهمة من طرف done63 الجمعة فبراير 26, 2010 6:49 pm

    لـــــغة عربية

    النشــا ط

    المحـــتوى

    الكفاءة المستــــــهد فة

    عناصر الكـــــــــفاءة

    المعارف المستهد فة

    مؤشر الكـــــفاءة

    استثمار التعلما ت



    قراءة تعبير.ش








    - المحور 4

    الوحدة 1



    مرض امين



    الصفحة 64

    يعبر بستخدام الاسلوب الوصفي مستعملا ادوات الاستفهام - يمارس القراءة المتصلة وينطق الحروف وفق مخارجها مع استخراج الافكار وشرح الالفاظ الصعبة ثم توظيفها في جمل مفيدة وفهم المقروء

    - يكتب الحروف كتابة سليمة محترما ابعادها في الكلمات والجــــــــمل

    اليوم 1: يقرا الفقرة 1- يستنطق مشهدا –ينجز تممرينا كتابيا مكونا اسئلة استفهامية

    اليوم2:يقراالفقرة 2- ينشىء حوارا مع امين عن سبب مرضه اليوم 3: يقرأ الفقرة 3- يمثل حوار –يجيب عن الاسئلة يغطي عنوان لكل فقرة ييضع كل مادةغذائية في خانتهايثري لغته- اليوم 4 – يقرأ الفقرة 4- يبني جملا استفهامية ينجز تمرينا كتابيا كتابة اسماء مقصورة

    اليوم 5 – يقرأ ويربط اجزاء النص يعبر تعبيرا حرا يستعمل جملا استفهامية مع الضمائر

    - اسماء الاغذية المتنوعة

    - فوائد الاغذية الصحية

    - نصائح وارشادات بالابتعاد عن الاغذية المعرضة للتلوث والمعروضة في الشوارع

    - اتباع القواعد الصحية اثناء تناول الغذاء

    -يتحكم في سلامة الاداء قراءة وفهما

    - يعبر ويخبر باستعمال النص المقروء

    - يقرأ ويوظف في جمل خاصة الصيغ المدروسة

    - ينجز تمارين لغوية ويعلل مايكتب

    - يربط بين الكلمة وضدها

    - يكتب جيدا الالف المقصورة – يحول الكلمات من المفردالى المثنى ثم الجمع وكذلك جمع التكسير





    صيغ وتراكيب نحوية




    - الافراد والتثنية والجمع

    تعرف المفرد والمثنى وجمع المذكر السالم واعراب كل منهم

    يقرأ السند قراءة معبرة – يحدد مكوناته الاساسية يدرس ويحلل الظاهرة اللغوية – يعرف الظاهرة اللغوية ويستثمرها في انشطة تطبيقية

    -الافراد والتثنية والجمع

    - يحول من المفرد الى المثنى والجمع وكذلك جمع التكسير

    يصنف الكلمات في الجدول حسب نوعها – يضع الكلمات في المكان الفارغ – يحول جملا من المثنى الى الجمع –يحول الكلمات في النص الى جمع التكسير





    قواعد املائيةوصرفية




    - كتابة اسماء مقصورة







    - تصريف الفعل الماض والمضارع والامر مع ....

    - تعرف الالف المقصورة في الحرف والاسم نطقا ورسما





    - تعرف كيفية تصريف الفعل الماض والمضارع والامر مع جميع الضمائر

    - يقرأ السند قراءة معبرة

    - يدرس ويحلل ويستنتج الظاهرة الاملائية

    - يرسم الكلامات موظفا الظاهرة المدروسة (الالف المقصورة)

    - ييصرف افعال في الازمنة الثلاثة موظفا مكتسباته المعرفية والسلوكية معتمدا على ذاته مستخدما قدراته ......

    - هو كل اسم ينتهي بالف مد مثل :فتى – عصا ويثنى الاسم المقصور بزيادة الف ونون(فتيان- عصوان)وياء ونون في حلة النصب مع رد الالف الى اصلها (واو اوياء) ويجمع الاسم المقصور جمعا..

    - يكتب الالف المقصورة في الحروف والاسماء





    يصرف افعالا في الماض والمضارع والامر

    - يكتب اسماء وحروف







    - يصرف افعالا





    محفـــوظات


    القبطان الصغير

    - يطور موهبة الحفظ والاستظهار وينمي ذوقه الادبي

    - يمارس الحفظ والاستظهار مع التركيز على

    - جودة الاداء

    - الربط والتسلسل

    - الاسترجاع والتكرار

    كل ماتوضحه الاسئلة المتعلقة بمعنى المقطوعة

    يحفظ ويستظهر القصيدة

    يضع كلمات القصيدة في المكان الفارغ





    تعبـــــــــــير كتابي




    مرض امين

    - يملا الفراغات موظفا الافراد والتثنية والجمع والالف المقصورة

    -تحديد العناصر المعرفية المكتسبة

    -يمارس الية الكتابة وفق الخطوات الاساسية

    -يملا الفراغات بتوظيف احداث النص المقرؤء

    -يوظف مكتسباته المعرفية والسلوكية معتمدا على ذاته ...

    -الكلمات المفتاحية المكتسبة من نص القراءة

    -يملا الفراغات في شكل يحقق (الوجاهة – الانسجام – وسلامة اللغة- )

    يكمل فقرة بكلمات مفردة ومثنى وجمع





    مطـــــــــــــالعة


    مرض اختي

    - يقرأ المكتوب ويفهم معناه ويثري مكتسباته اللغوية

    يحدد شخصيات القصة واطارها الزماني والمكاني

    - يحدد الغرض التربوي من القصة

    - يجيب على اسئلة مختلفة حسب السياق لاختبار الاستيعاب

    - كل ما توضحه الاسئلة المتعلقة بمعنى القصة المطالعة

    يجيب على الاسئلة ويلخص القصة

    - يسم بعض الامراض

    - يقرأ القصة قراءة سرية – يجيب عن الاسئلة –يستخرج الافكار

    - يشرح و..-يلخص...



    انجاز مشروع


    تحرير كيفية الطبخ

    - يجند مكتسباته ويوظفها لكتابة قائمة للاغذية الصحية مع تقديم نصائح

    الاسبوع 1: يتعرف على وسائل المشروع

    الاسبوع2:يتعرف على المشروع وينجزه

    الاسبوع3:وقفة تقييمية للمشروع

    - وسائل المشروع

    -قائمة اسماء المأكولات الصحية –نصائح لتفادي..

    - ينجز عمل يبين فيه كيفية طبخ اكلة

    - يكتب عبارات وجمل علىشكل نصائح

    ينجز العمل حسب الافواج في مطبخ المدرسة



    وقفة تقييمية

    الصحة وجسم الانسان

    - تقييم درجة تحقيقالاهداف المسطرة في الوحدة ...انجاز تمارين

    - ينجز المتعلم تطبيقات لغوية حول مضمون التعلمات الاخيرة (تطبيقات ادماجية)

    كل ماتم التعرض اليه في الوحدةالتعليمية في اسبوع

    يجيب على اسئلة التقويم

    يضع – يحول – يضنف – يربط – يكتب – يعرب - يعبر
    bra-13
    bra-13
    المدير
    :: مؤسس المنتدى ::



    ذكر
    المشاركات : 2395
    البلد : الجزائر
    المزاج : زوالي وفحل
    التسجيل : 23/10/2008
    نقاط : 2987
    السٌّمعَة : 940

    مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي Empty رد: مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي

    مُساهمة من طرف bra-13 الخميس مارس 04, 2010 1:56 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    cila
    ::عضو جديد::
    ::عضو جديد::


    انثى
    المشاركات : 10
    العمر : 63
    البلد : alger
    المزاج : bien
    التسجيل : 22/05/2010
    نقاط : 10
    السٌّمعَة : 0

    مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي Empty رد: مذكرة اسبوعية فى اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي

    مُساهمة من طرف cila الأربعاء سبتمبر 01, 2010 2:25 pm

    سلمت يداك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:43 am