لـــــغة عربية
النشــا ط | المحـــتوى | الكفاءة المستــــــهد فة | عناصر الكـــــــــفاءة | المعارف المستهد فة | مؤشر الكـــــفاءة | استثمار التعلما ت |
قراءة تعبير.ش | - المحور 4 الوحدة 1 مرض امين الصفحة 64 | يعبر بستخدام الاسلوب الوصفي مستعملا ادوات الاستفهام - يمارس القراءة المتصلة وينطق الحروف وفق مخارجها مع استخراج الافكار وشرح الالفاظ الصعبة ثم توظيفها في جمل مفيدة وفهم المقروء - يكتب الحروف كتابة سليمة محترما ابعادها في الكلمات والجــــــــمل | اليوم 1: يقرا الفقرة 1- يستنطق مشهدا –ينجز تممرينا كتابيا مكونا اسئلة استفهامية اليوم2:يقراالفقرة 2- ينشىء حوارا مع امين عن سبب مرضه اليوم 3: يقرأ الفقرة 3- يمثل حوار –يجيب عن الاسئلة يغطي عنوان لكل فقرة ييضع كل مادةغذائية في خانتهايثري لغته- اليوم 4 – يقرأ الفقرة 4- يبني جملا استفهامية ينجز تمرينا كتابيا كتابة اسماء مقصورة اليوم 5 – يقرأ ويربط اجزاء النص يعبر تعبيرا حرا يستعمل جملا استفهامية مع الضمائر | - اسماء الاغذية المتنوعة - فوائد الاغذية الصحية - نصائح وارشادات بالابتعاد عن الاغذية المعرضة للتلوث والمعروضة في الشوارع - اتباع القواعد الصحية اثناء تناول الغذاء | -يتحكم في سلامة الاداء قراءة وفهما - يعبر ويخبر باستعمال النص المقروء - يقرأ ويوظف في جمل خاصة الصيغ المدروسة - ينجز تمارين لغوية ويعلل مايكتب | - يربط بين الكلمة وضدها - يكتب جيدا الالف المقصورة – يحول الكلمات من المفردالى المثنى ثم الجمع وكذلك جمع التكسير |
صيغ وتراكيب نحوية | - الافراد والتثنية والجمع | تعرف المفرد والمثنى وجمع المذكر السالم واعراب كل منهم | يقرأ السند قراءة معبرة – يحدد مكوناته الاساسية يدرس ويحلل الظاهرة اللغوية – يعرف الظاهرة اللغوية ويستثمرها في انشطة تطبيقية | -الافراد والتثنية والجمع | - يحول من المفرد الى المثنى والجمع وكذلك جمع التكسير | يصنف الكلمات في الجدول حسب نوعها – يضع الكلمات في المكان الفارغ – يحول جملا من المثنى الى الجمع –يحول الكلمات في النص الى جمع التكسير |
قواعد املائيةوصرفية | - كتابة اسماء مقصورة - تصريف الفعل الماض والمضارع والامر مع .... | - تعرف الالف المقصورة في الحرف والاسم نطقا ورسما - تعرف كيفية تصريف الفعل الماض والمضارع والامر مع جميع الضمائر | - يقرأ السند قراءة معبرة - يدرس ويحلل ويستنتج الظاهرة الاملائية - يرسم الكلامات موظفا الظاهرة المدروسة (الالف المقصورة) - ييصرف افعال في الازمنة الثلاثة موظفا مكتسباته المعرفية والسلوكية معتمدا على ذاته مستخدما قدراته ...... | - هو كل اسم ينتهي بالف مد مثل :فتى – عصا ويثنى الاسم المقصور بزيادة الف ونون(فتيان- عصوان)وياء ونون في حلة النصب مع رد الالف الى اصلها (واو اوياء) ويجمع الاسم المقصور جمعا.. | - يكتب الالف المقصورة في الحروف والاسماء يصرف افعالا في الماض والمضارع والامر | - يكتب اسماء وحروف - يصرف افعالا |
محفـــوظات | القبطان الصغير | - يطور موهبة الحفظ والاستظهار وينمي ذوقه الادبي | - يمارس الحفظ والاستظهار مع التركيز على - جودة الاداء - الربط والتسلسل - الاسترجاع والتكرار | كل ماتوضحه الاسئلة المتعلقة بمعنى المقطوعة | يحفظ ويستظهر القصيدة | يضع كلمات القصيدة في المكان الفارغ |
تعبـــــــــــير كتابي | مرض امين | - يملا الفراغات موظفا الافراد والتثنية والجمع والالف المقصورة | -تحديد العناصر المعرفية المكتسبة -يمارس الية الكتابة وفق الخطوات الاساسية -يملا الفراغات بتوظيف احداث النص المقرؤء -يوظف مكتسباته المعرفية والسلوكية معتمدا على ذاته ... | -الكلمات المفتاحية المكتسبة من نص القراءة | -يملا الفراغات في شكل يحقق (الوجاهة – الانسجام – وسلامة اللغة- ) | يكمل فقرة بكلمات مفردة ومثنى وجمع |
مطـــــــــــــالعة | مرض اختي | - يقرأ المكتوب ويفهم معناه ويثري مكتسباته اللغوية | يحدد شخصيات القصة واطارها الزماني والمكاني - يحدد الغرض التربوي من القصة - يجيب على اسئلة مختلفة حسب السياق لاختبار الاستيعاب | - كل ما توضحه الاسئلة المتعلقة بمعنى القصة المطالعة | يجيب على الاسئلة ويلخص القصة | - يسم بعض الامراض - يقرأ القصة قراءة سرية – يجيب عن الاسئلة –يستخرج الافكار - يشرح و..-يلخص... |
انجاز مشروع | تحرير كيفية الطبخ | - يجند مكتسباته ويوظفها لكتابة قائمة للاغذية الصحية مع تقديم نصائح | الاسبوع 1: يتعرف على وسائل المشروع الاسبوع2:يتعرف على المشروع وينجزه الاسبوع3:وقفة تقييمية للمشروع | - وسائل المشروع -قائمة اسماء المأكولات الصحية –نصائح لتفادي.. | - ينجز عمل يبين فيه كيفية طبخ اكلة - يكتب عبارات وجمل علىشكل نصائح | ينجز العمل حسب الافواج في مطبخ المدرسة |
وقفة تقييمية | الصحة وجسم الانسان | - تقييم درجة تحقيقالاهداف المسطرة في الوحدة ...انجاز تمارين | - ينجز المتعلم تطبيقات لغوية حول مضمون التعلمات الاخيرة (تطبيقات ادماجية) | كل ماتم التعرض اليه في الوحدةالتعليمية في اسبوع | يجيب على اسئلة التقويم | يضع – يحول – يضنف – يربط – يكتب – يعرب - يعبر |