: رجال الأمن
قَالَ الأستاذُ مُخاطبًا تلاميذَهُ : "هُناك رجالٌ من أَبنَاءِ وَطَنِكُمْ يَسْهَرُونَ لِتَنَامُوا ،وَيَتْعَبُونَ لِتَسْتَرِيحُوا،وَيَبِيتُونَ في الظَّلاَمِ لِتَنْعَمُوا بِالأَمْنِ والسّعاَدَةِ:"فهل تَعْرفون هَؤُلاء الرِجالَ؟" أبدى جَمٍيعُ التَّلامِيذِ رَغْبَةً في الإِجَابَةِ عن هذا السُّؤال.فأشَارَ المُعَلِّمُ إلى أحَدِهِمْ قَائِلاَ:"من هُمْ ياأيمَنْ ؟"
- إِنَّهُمْ أفْرَاد الحِمَايَةِ المَدَنِيَّة.
- وأنتِ يا صَفَاء ؟
- أظُُنُّ يا سَيِّدي ، أنّهُمْ رجَالُ الأَمْنِ .
- أصَبتِ ياَ بُنَيّتِي إِنَّهُمْ رِجَالُ الأَمْنِ الذينَ يَقِفُونَ بالمِرصَادِ لكُلِّ عاَبثٍ ، ويتَعقَّبُونَ كُلَّ مُجْرِمٍ ، و يَحْرِصونَ عَلى حَيَاةِ المُوَاطِنِ ، إنَّكُمْ يا أَبْنَائِي تَرَوْنَهُمْ في كل مَكَانٍ ، يَعمَلونَ اللَّيْلَ و النّهَارَ لإِسْعَادِ أُمَّتِهمْ وخِدْمَتِهِمْ و خِدْمَةِ وَطَنِهِمْ ، ولاَ يَكاَدُ يَحْدُثُ أيُّ حاَدِثٍ حتى تروا في عَيْنِ المَكَانِ رجال الأمنِ بمُخْتَلفِ اِخْتِصَاصَاتِهِمْ كُلٌ يَعْمَلُ فِي مَجالهِ ، فهَذَا يُحَقّقُ ليَعرِفَ المُعتَدي وذاكَ يُنَظّمُ حرَكَة المرُور...
لَقَدْ عَرَفْتُمْ يا أطفَال المَهَامَ التّيِ يَقومُ بها رِجَالُ الأمن ، فَمن يُحَدِّثُنيِ عن واجبنا نحوهم ؟
أشار المعلم إِلَىَ أَحَدِ التلاميذ ،وقَالَ لَهُ : "قُلْ ماعندك َ يا عبدَ الله ."
عبد الله : إنّ مهام رجال الأمْن عظيمة ، وآثَارها على المجتمع لا تخفى على أحد ، وواجِبُنَا نحوهُمْ أَنْ نُوَقِّرَهُمْ ونُساعدهُمْ في أداءِ أعْمالِهِمْ ونَيَسّرَ لهم و ندعوا لهُم .
الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة
البناء الفكري :3 ن
-1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح (1ن
- عرف أيمن مراد المعلم من السؤال الذي طرحه.
- عرفت صفاء مراد المعلم من السؤال الذي طرحته.
أؤيد جوابي بدليل من النص :................................................. ..............................
-2- سطر تحت العبارة الصحيحة: ( 1ن )
* مهام رجال الأمن :
- مكافحة الشغب - إطفاء الحريق - تنظيم المرور - إسعاف المصابين
- 3 – أستخرج من النص مرادف للكلمات التالية : (1ن(
- نحترمهم / يتبعون / الظالم
-4- ابحث عن ضد الكلمات التالية من النص : أخطأت / يضيّعون/ يبعثر
البناء اللغوي : 3 ن
-1- أستخرج من النص ثلاثة أفعال معتلة :
المثال - الأجوف - الناقص
التحويل : حول الجملة التالية إلى المثنى الذين يقفون بالمرصاد لكل عابث، ويتعقّبون كلّ مجرم،ويحرصون على حياة المواطن .
-2- أشكل الجملة الآتية شكلا تاما :
- إن مهام رجال الأمن عظيمة ، و أثارها على المجتمع لا تخفى على أحد .
-3 – أعرب ما تحته سطر في النّص ؟
الوضعية الإدماجية : (4 ن)
لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي بلغك انه يرى أن خدمة الوطن تقتصر على الكبار دون الصغار .
- أكتب رسالة توضح له فيها خطأ رأيه ، وبيّن له كيفية خدمة وطنه في هذه المرحلة من العمر . موظفا المنادى و الفعل المعتل الناقص.[justify]
قَالَ الأستاذُ مُخاطبًا تلاميذَهُ : "هُناك رجالٌ من أَبنَاءِ وَطَنِكُمْ يَسْهَرُونَ لِتَنَامُوا ،وَيَتْعَبُونَ لِتَسْتَرِيحُوا،وَيَبِيتُونَ في الظَّلاَمِ لِتَنْعَمُوا بِالأَمْنِ والسّعاَدَةِ:"فهل تَعْرفون هَؤُلاء الرِجالَ؟" أبدى جَمٍيعُ التَّلامِيذِ رَغْبَةً في الإِجَابَةِ عن هذا السُّؤال.فأشَارَ المُعَلِّمُ إلى أحَدِهِمْ قَائِلاَ:"من هُمْ ياأيمَنْ ؟"
- إِنَّهُمْ أفْرَاد الحِمَايَةِ المَدَنِيَّة.
- وأنتِ يا صَفَاء ؟
- أظُُنُّ يا سَيِّدي ، أنّهُمْ رجَالُ الأَمْنِ .
- أصَبتِ ياَ بُنَيّتِي إِنَّهُمْ رِجَالُ الأَمْنِ الذينَ يَقِفُونَ بالمِرصَادِ لكُلِّ عاَبثٍ ، ويتَعقَّبُونَ كُلَّ مُجْرِمٍ ، و يَحْرِصونَ عَلى حَيَاةِ المُوَاطِنِ ، إنَّكُمْ يا أَبْنَائِي تَرَوْنَهُمْ في كل مَكَانٍ ، يَعمَلونَ اللَّيْلَ و النّهَارَ لإِسْعَادِ أُمَّتِهمْ وخِدْمَتِهِمْ و خِدْمَةِ وَطَنِهِمْ ، ولاَ يَكاَدُ يَحْدُثُ أيُّ حاَدِثٍ حتى تروا في عَيْنِ المَكَانِ رجال الأمنِ بمُخْتَلفِ اِخْتِصَاصَاتِهِمْ كُلٌ يَعْمَلُ فِي مَجالهِ ، فهَذَا يُحَقّقُ ليَعرِفَ المُعتَدي وذاكَ يُنَظّمُ حرَكَة المرُور...
لَقَدْ عَرَفْتُمْ يا أطفَال المَهَامَ التّيِ يَقومُ بها رِجَالُ الأمن ، فَمن يُحَدِّثُنيِ عن واجبنا نحوهم ؟
أشار المعلم إِلَىَ أَحَدِ التلاميذ ،وقَالَ لَهُ : "قُلْ ماعندك َ يا عبدَ الله ."
عبد الله : إنّ مهام رجال الأمْن عظيمة ، وآثَارها على المجتمع لا تخفى على أحد ، وواجِبُنَا نحوهُمْ أَنْ نُوَقِّرَهُمْ ونُساعدهُمْ في أداءِ أعْمالِهِمْ ونَيَسّرَ لهم و ندعوا لهُم .
الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة
البناء الفكري :3 ن
-1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح (1ن
- عرف أيمن مراد المعلم من السؤال الذي طرحه.
- عرفت صفاء مراد المعلم من السؤال الذي طرحته.
أؤيد جوابي بدليل من النص :................................................. ..............................
-2- سطر تحت العبارة الصحيحة: ( 1ن )
* مهام رجال الأمن :
- مكافحة الشغب - إطفاء الحريق - تنظيم المرور - إسعاف المصابين
- 3 – أستخرج من النص مرادف للكلمات التالية : (1ن(
- نحترمهم / يتبعون / الظالم
-4- ابحث عن ضد الكلمات التالية من النص : أخطأت / يضيّعون/ يبعثر
البناء اللغوي : 3 ن
-1- أستخرج من النص ثلاثة أفعال معتلة :
المثال - الأجوف - الناقص
التحويل : حول الجملة التالية إلى المثنى الذين يقفون بالمرصاد لكل عابث، ويتعقّبون كلّ مجرم،ويحرصون على حياة المواطن .
-2- أشكل الجملة الآتية شكلا تاما :
- إن مهام رجال الأمن عظيمة ، و أثارها على المجتمع لا تخفى على أحد .
-3 – أعرب ما تحته سطر في النّص ؟
الوضعية الإدماجية : (4 ن)
لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي بلغك انه يرى أن خدمة الوطن تقتصر على الكبار دون الصغار .
- أكتب رسالة توضح له فيها خطأ رأيه ، وبيّن له كيفية خدمة وطنه في هذه المرحلة من العمر . موظفا المنادى و الفعل المعتل الناقص.[justify]