العلاقة بين عناصر الثقافة
هناك
من عناصر الثقافة ما قد يكون ثابتا إلى درجة كبيرة سواء من العموميات أو
الخصوصيات وهى ما تسمى ( لبّ الثقافة ) وأكبر مثال لذلك هى ( المعتقدات
الدينية ) قال تعالى : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " ( الحجر 9
) .
ولبّ الثقافة :
هو القواعد والمعارف والمهارات الأساسية التى لاغنى عنها لحياة الناس والتى توجه سلوكهم .
خصائص الثقافة :
الثقافات كلها تشترك فى الخصائص العامة ، لأن البشر ينتمون إلى أصل واحد .
قال تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا
وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير " (
الحجرات 13 ) .
خصائص الثقافة
1 – الثقافة خاصة بالإنسان .
2 – الثقافة اجتماعية : لاتخص فردا واحدا .
3 – قابلة للانتقال .
4 – مكتسبة .
5 – مشبعة لحاجات الإنسان .
6 – متطورة ومتغيرة غالبا .
7 – متكاملة : يجب التوافق مع الشرع الإسلامى .
دور المناهج
1 – إعداد التلاميذ دعاة للإسلام وتدريبهم
على تحمل المسئولية فى تحقيق السلام العالمى بنشر الإسلام فى الأرض . قال
تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " آل عمران 110 .
2 – إيضاح الحكمة الربانية من تعدد الثقافات
وهى التعارف والوئام بين الشعوب والأمم : قال تعالى :" يا أيها الناس إنا
خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند
الله أتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات 13 .
3 – تدريس عموميات الثقافة فى مراحل التعليم العام ( المعتقدات والمفاهيم وأنماط السلوك الإسلامية ، وكذلك اللغة العربية ) لتحقيق وحدة الأمة وبقائها .
4 – اكتشاف المواهب والميول الخاصة بكل تلميذ فى المرحلة الثانوية ........
5 – تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد .............
6 – التركيز على تنمية قدرات التلاميذ على التفكير العلمى وحل المشكلات ...........
7 – تدريب التلاميذ على استخدام الوسائل العصرية ( الحاسبات وغيرها ) .....
8 – مسايرة المناهج للتغيرات الثقافية الحديثة والسريعة ( بمراجعة المناهج سنويا والتعديل اللازم دائما ) .
9 – تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التغيير الذى يحقق التقدم والازدهار لأمتنا .
هناك
من عناصر الثقافة ما قد يكون ثابتا إلى درجة كبيرة سواء من العموميات أو
الخصوصيات وهى ما تسمى ( لبّ الثقافة ) وأكبر مثال لذلك هى ( المعتقدات
الدينية ) قال تعالى : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " ( الحجر 9
) .
ولبّ الثقافة :
هو القواعد والمعارف والمهارات الأساسية التى لاغنى عنها لحياة الناس والتى توجه سلوكهم .
-
- إلا
أن هناك بعض العناصر من العموميات أو الخصوصيات قد تفقد عموميتها أو
خصوصياتها إما لأنها لم تعد تناسب تطورات العصر فتتحول إلى متغيرات ثم
تندثر مثل ( عربات النقل التى تجرها الخيول ) أو نتيجة إحلال بعض العادات
محل عادات أخرى فى الملبس أو المأكل مث ( الطربوش والعمامة .......... ) . - وهناك من المتغيرات ما يتحول إلى عموميات أو خصوصيات ...
خصائص الثقافة :
الثقافات كلها تشترك فى الخصائص العامة ، لأن البشر ينتمون إلى أصل واحد .
قال تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا
وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير " (
الحجرات 13 ) .
خصائص الثقافة
1 – الثقافة خاصة بالإنسان .
2 – الثقافة اجتماعية : لاتخص فردا واحدا .
3 – قابلة للانتقال .
4 – مكتسبة .
5 – مشبعة لحاجات الإنسان .
6 – متطورة ومتغيرة غالبا .
7 – متكاملة : يجب التوافق مع الشرع الإسلامى .
دور المناهج
فيما يتعلق بالثقافة
1 – إعداد التلاميذ دعاة للإسلام وتدريبهم
على تحمل المسئولية فى تحقيق السلام العالمى بنشر الإسلام فى الأرض . قال
تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " آل عمران 110 .
2 – إيضاح الحكمة الربانية من تعدد الثقافات
وهى التعارف والوئام بين الشعوب والأمم : قال تعالى :" يا أيها الناس إنا
خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند
الله أتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات 13 .
3 – تدريس عموميات الثقافة فى مراحل التعليم العام ( المعتقدات والمفاهيم وأنماط السلوك الإسلامية ، وكذلك اللغة العربية ) لتحقيق وحدة الأمة وبقائها .
4 – اكتشاف المواهب والميول الخاصة بكل تلميذ فى المرحلة الثانوية ........
5 – تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد .............
6 – التركيز على تنمية قدرات التلاميذ على التفكير العلمى وحل المشكلات ...........
7 – تدريب التلاميذ على استخدام الوسائل العصرية ( الحاسبات وغيرها ) .....
8 – مسايرة المناهج للتغيرات الثقافية الحديثة والسريعة ( بمراجعة المناهج سنويا والتعديل اللازم دائما ) .
9 – تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التغيير الذى يحقق التقدم والازدهار لأمتنا .