شروط الخبرات المربية :
هادفة
– تحقق الاستمرارية والتتابع – تتكامل فيما بينها - شاملة لكل جوانب حياة
الفرد والمجتمع – تعمل على اكتشاف خبرات جديدة – تحقق التوازن بين الفرد
والمجتمع .
(1) هادفة : أ – تحقق الغاية من خلق الإنسان ووجوده ب – أى هدف
(2) تحقيق الاستمرارية والتتابع
: أى أن أىّ خبرة يكتسبها الفرد يجب أن تصبح جزءا من شخصيته ( خبرة الصلاة
) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا
له بالإيمان " . ( سنن الترمذى ) .
(3) أن تتكامل الخبرات فيما بينها : فالخبرات المختلفة للمواد الدراسية فى نفس السنة الدراسية يجب أن تكون مترابطة فيما بينها ، حتى يستطيع ممارستها فى الحياة .
(4) شاملة لكل جوانب الحياة : أى تنوع الخبرات ...... ( إيمانية – أخلاقية – جسمية .....الخ ) للفرد والمجتمع .
(5) تعمل على اكتشاف خبرات جديدة : وهذا
لن يتأتى إلا بتزويد الفرد بخبرات البحث العلمى وأساليبه وأن تكون لديه
القوة الدافعة لهذا البحث ..... قال تعالى : أفلم ينظروا إلى ينظروا إلى
السماء ....... " ( ق 6 – 8 ) .
(6) تحقق التوازن بين الفرد والمجتمع :
لا بد أن تحقق السعادة للفرد وللمجتمع فى آن واحد . فلا تركز على صنف دون
آخر . قال تعالى " وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم
والعدوان ..................." ( المائدة 2 ) ، وقال الرسول صلى الله عليه
وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " ( البخارى ) .
المنهج ونوع الخبرات
الخبرات :
- خبرات مباشرة - خبرات غير مباشرة
1 – الخبرات المباشرة :
هى الخبرات التى يكتشفها الفرد نتيجة قيامه بعمل ما بنشاط ودافعية فى الموقف الذى مر به وتوصل إلى نتائجه نتيجة هذا النشاط الذاتى .
2 – الخبرة غير المباشرة : -
فهى خبرات الآخرين يكتسبها الفرد من خلال مصادر التعلم المقروءة ، والمسموعة ، والمرئية .
مميزات الخبرات المباشرة
(1) ما يتعلمه التلميذ من خلالها يكون ذا معنى ، وبذلك نقضى على اللفظية ( التكرار دون إدراك المعنى ) .
(2) هذا التعلم أبقى أثرا فى ذهن التلميذ .
(3) نشاط التلميذ يجعله أكثر إيجابية فى عملية التعلم .
(4) تجعل التلميذ أكثر ثقة بنفسه .
(5) يحبب التلميذ فى عملية التعلم .
(6) يتكون لدى التلميذ خبرة التعلم الذاتى والتعلم المستمر .
(7) تكسب التلميذ مهارات التفكير والبحث العلمى وحل المشكلات ، ومهارات العمل .
( تساعد على تكوين الاتجاهات الإيجابية المختلفة نحو العمل والبحث والاكتشاف .
(9) بها نستطيع مواجهة خاصية الفروق الفردية ونعمل على تنمية قدرات كل تلميذ حسب استعداداته .
(10) تسهم فى انتقال أثر التعلم لمواقف الحياة الحقيقية .
عيوب استخدام الخبرات المباشرة فى التعلم
(1) استغراق
وقت طويل ، كما أن كم الخبرات البشرية يتزايد بسرعة هائلة يصعب على الفرد
الإلمام بها ..... ولذلك يصعب على مخططى المناهج أن يجعلوا عملية تعلم كل
الخبرات بطريقة مباشرة .
(2) تجعل الأجيال الحالية لا تستفيد بخبرات من سبقها من الأجيال ، ومن هنا لن يحدث تطور فى حياة البشر .
(3) تحتاج – عند التعلم بها – إلى تمويل مادى كثير .
(4) هناك
مواقف قد يستحيل أن يتعلم بها الإنسان عن طريق الخبرات المباشرة – لصعوبة
الوصول إلى أماكن المواقف – لخطورة المواقف – لذهابها مع الأحداث
التاريخية .ص8
مميزات الخبرات غير المباشرة
(1) الاستفادة من خبرات السابقين .
(2) الاستفادة من الخبرات التى جاء بها الوحى ، والتى لا يمكن أن يصل إليها الجن والإنس بالعقل .
(3) يلجأ إليها المعلمون من أجل التمهيد لتدريس الخبرات المباشرة .
(4) قد تكون هى السبيل الوحيد للتعلم فى حالة استحالة استخدام الخبرات المباشرة .
(5) التعلم عن طريقها يوفر الجهد والوقت والمال لسهولة الحصول عليها من المصادر المختلفة .
هادفة
– تحقق الاستمرارية والتتابع – تتكامل فيما بينها - شاملة لكل جوانب حياة
الفرد والمجتمع – تعمل على اكتشاف خبرات جديدة – تحقق التوازن بين الفرد
والمجتمع .
(1) هادفة : أ – تحقق الغاية من خلق الإنسان ووجوده ب – أى هدف
(2) تحقيق الاستمرارية والتتابع
: أى أن أىّ خبرة يكتسبها الفرد يجب أن تصبح جزءا من شخصيته ( خبرة الصلاة
) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا
له بالإيمان " . ( سنن الترمذى ) .
(3) أن تتكامل الخبرات فيما بينها : فالخبرات المختلفة للمواد الدراسية فى نفس السنة الدراسية يجب أن تكون مترابطة فيما بينها ، حتى يستطيع ممارستها فى الحياة .
(4) شاملة لكل جوانب الحياة : أى تنوع الخبرات ...... ( إيمانية – أخلاقية – جسمية .....الخ ) للفرد والمجتمع .
(5) تعمل على اكتشاف خبرات جديدة : وهذا
لن يتأتى إلا بتزويد الفرد بخبرات البحث العلمى وأساليبه وأن تكون لديه
القوة الدافعة لهذا البحث ..... قال تعالى : أفلم ينظروا إلى ينظروا إلى
السماء ....... " ( ق 6 – 8 ) .
(6) تحقق التوازن بين الفرد والمجتمع :
لا بد أن تحقق السعادة للفرد وللمجتمع فى آن واحد . فلا تركز على صنف دون
آخر . قال تعالى " وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم
والعدوان ..................." ( المائدة 2 ) ، وقال الرسول صلى الله عليه
وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " ( البخارى ) .
المنهج ونوع الخبرات
الخبرات :
- خبرات مباشرة - خبرات غير مباشرة
1 – الخبرات المباشرة :
هى الخبرات التى يكتشفها الفرد نتيجة قيامه بعمل ما بنشاط ودافعية فى الموقف الذى مر به وتوصل إلى نتائجه نتيجة هذا النشاط الذاتى .
2 – الخبرة غير المباشرة : -
فهى خبرات الآخرين يكتسبها الفرد من خلال مصادر التعلم المقروءة ، والمسموعة ، والمرئية .
مميزات الخبرات المباشرة
(1) ما يتعلمه التلميذ من خلالها يكون ذا معنى ، وبذلك نقضى على اللفظية ( التكرار دون إدراك المعنى ) .
(2) هذا التعلم أبقى أثرا فى ذهن التلميذ .
(3) نشاط التلميذ يجعله أكثر إيجابية فى عملية التعلم .
(4) تجعل التلميذ أكثر ثقة بنفسه .
(5) يحبب التلميذ فى عملية التعلم .
(6) يتكون لدى التلميذ خبرة التعلم الذاتى والتعلم المستمر .
(7) تكسب التلميذ مهارات التفكير والبحث العلمى وحل المشكلات ، ومهارات العمل .
( تساعد على تكوين الاتجاهات الإيجابية المختلفة نحو العمل والبحث والاكتشاف .
(9) بها نستطيع مواجهة خاصية الفروق الفردية ونعمل على تنمية قدرات كل تلميذ حسب استعداداته .
(10) تسهم فى انتقال أثر التعلم لمواقف الحياة الحقيقية .
عيوب استخدام الخبرات المباشرة فى التعلم
(1) استغراق
وقت طويل ، كما أن كم الخبرات البشرية يتزايد بسرعة هائلة يصعب على الفرد
الإلمام بها ..... ولذلك يصعب على مخططى المناهج أن يجعلوا عملية تعلم كل
الخبرات بطريقة مباشرة .
(2) تجعل الأجيال الحالية لا تستفيد بخبرات من سبقها من الأجيال ، ومن هنا لن يحدث تطور فى حياة البشر .
(3) تحتاج – عند التعلم بها – إلى تمويل مادى كثير .
(4) هناك
مواقف قد يستحيل أن يتعلم بها الإنسان عن طريق الخبرات المباشرة – لصعوبة
الوصول إلى أماكن المواقف – لخطورة المواقف – لذهابها مع الأحداث
التاريخية .ص8
مميزات الخبرات غير المباشرة
(1) الاستفادة من خبرات السابقين .
(2) الاستفادة من الخبرات التى جاء بها الوحى ، والتى لا يمكن أن يصل إليها الجن والإنس بالعقل .
(3) يلجأ إليها المعلمون من أجل التمهيد لتدريس الخبرات المباشرة .
(4) قد تكون هى السبيل الوحيد للتعلم فى حالة استحالة استخدام الخبرات المباشرة .
(5) التعلم عن طريقها يوفر الجهد والوقت والمال لسهولة الحصول عليها من المصادر المختلفة .