متوسطةالشهيد ساوس الدين بالأبيض سيدي الشيخ
[الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية
النص الأول :قال الإمام الشافعي رحمه الله
صن النفس واحملها على ما يزينها**تعش سالما والقول فيك جميل
ولا ترين الناس إلاتجمـــــــــلا**نبا بك دهر أو جفاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم( فاصبر إلى غد)**عسى نكبات الدهر عنك تزول
يعز غني النفس إن قل مالــــه**ويغنى غني المال (وهو ذليــــل)
ولا خير في ود امرئ متلــــــون**إذا الريح مالت مال حيث تميل
جواد إذا استغنيت عن أخذ ماله** وعند احتمال الفقرعنك بخيل
فما أكثر الإخوان حين( تعدهــــم)**ولكنهم في النائبات قلــيـل
النص الثاني:قال الشاعر معروف الرصافي
أرى مستقبل الأيام أولى**بمطمح من يحاول (أن يسودا)
فما بلغ المقاصد غير ساع**يردد في غد نظرا سديدا
وهل إن كان حاضرنا شقيا**نسود بكونماضينا سعيدا؟
تقدم أيها العربي شوطا**فإن أمامك العيشالرغيدا
فوجه وجه عزمك نحو آت**ولا تلتفت إلى الماضين جيدا
فشر العالمين ذوو خمول**إذا فاخرتهم ذكروا الجدود
وخير الناس ذو حسب قديم **أقام لنفسه حسبا جديدا
نراه إذا ادعى في الناس فخرا**تقيم له مكارمه الشهودا
الأسئلة
البناء الفكري
1)استنبط من النصين بعض الصفات الذميمةللبشر
2)من العزيز ومن الذليلفي نظر الشافعي ؟ومن خير الناس وشرهم في نظر الرصافي؟
3)في النصين دعوة صريحة.ما مضمون هذه الدعوة ؟
4)لا يكفي التاريخ وحده أي أمة لكي تكون عزيزة.هات الدليلنمن النصين
5)اشرح ما يلي:المقاصد/النائبات
6)ما هي ضروريات استقرارالحياة من خلال النصين؟
البناء الفني
1)حدد تفعيلات صدر البيت الأولمن نص الشافعي وسم بحره
2)اختر صورة بيانية من النصين وبين نوعها واشرحها باختصار
البناءاللغوي
1)هات من النص الثاني:_كلمةمدغمة وبين نوع الإدغام فيها
_اسم تفضيل وبين حالته (صورته)
2)عرب ما تحته خط إعرابا لفظيا:خليل/شقيا/فما
3)حدد المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
الوضعية الإدماجية
تقدم أيها العربي شوطا**فإن أمامك العيش الرغيدا
وأسس في بنائك كل مجـــد**طريف واترك المجد التليدا
أكتب موضوعا إنشائيا لا يقل عن عشرة أسطر تبرز فيه كيفية بناء صرح ومجد الأمة التي تكون خير خلف لخير سلف،موظفا أسلوب الشرط و الاستعارة وبعض أساليب التفضيل والمبالغة. [u]
[الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية
النص الأول :قال الإمام الشافعي رحمه الله
صن النفس واحملها على ما يزينها**تعش سالما والقول فيك جميل
ولا ترين الناس إلاتجمـــــــــلا**نبا بك دهر أو جفاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم( فاصبر إلى غد)**عسى نكبات الدهر عنك تزول
يعز غني النفس إن قل مالــــه**ويغنى غني المال (وهو ذليــــل)
ولا خير في ود امرئ متلــــــون**إذا الريح مالت مال حيث تميل
جواد إذا استغنيت عن أخذ ماله** وعند احتمال الفقرعنك بخيل
فما أكثر الإخوان حين( تعدهــــم)**ولكنهم في النائبات قلــيـل
النص الثاني:قال الشاعر معروف الرصافي
أرى مستقبل الأيام أولى**بمطمح من يحاول (أن يسودا)
فما بلغ المقاصد غير ساع**يردد في غد نظرا سديدا
وهل إن كان حاضرنا شقيا**نسود بكونماضينا سعيدا؟
تقدم أيها العربي شوطا**فإن أمامك العيشالرغيدا
فوجه وجه عزمك نحو آت**ولا تلتفت إلى الماضين جيدا
فشر العالمين ذوو خمول**إذا فاخرتهم ذكروا الجدود
وخير الناس ذو حسب قديم **أقام لنفسه حسبا جديدا
نراه إذا ادعى في الناس فخرا**تقيم له مكارمه الشهودا
الأسئلة
البناء الفكري
1)استنبط من النصين بعض الصفات الذميمةللبشر
2)من العزيز ومن الذليلفي نظر الشافعي ؟ومن خير الناس وشرهم في نظر الرصافي؟
3)في النصين دعوة صريحة.ما مضمون هذه الدعوة ؟
4)لا يكفي التاريخ وحده أي أمة لكي تكون عزيزة.هات الدليلنمن النصين
5)اشرح ما يلي:المقاصد/النائبات
6)ما هي ضروريات استقرارالحياة من خلال النصين؟
البناء الفني
1)حدد تفعيلات صدر البيت الأولمن نص الشافعي وسم بحره
2)اختر صورة بيانية من النصين وبين نوعها واشرحها باختصار
البناءاللغوي
1)هات من النص الثاني:_كلمةمدغمة وبين نوع الإدغام فيها
_اسم تفضيل وبين حالته (صورته)
2)عرب ما تحته خط إعرابا لفظيا:خليل/شقيا/فما
3)حدد المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
الوضعية الإدماجية
تقدم أيها العربي شوطا**فإن أمامك العيش الرغيدا
وأسس في بنائك كل مجـــد**طريف واترك المجد التليدا
أكتب موضوعا إنشائيا لا يقل عن عشرة أسطر تبرز فيه كيفية بناء صرح ومجد الأمة التي تكون خير خلف لخير سلف،موظفا أسلوب الشرط و الاستعارة وبعض أساليب التفضيل والمبالغة. [u]