من طرف jouheina04 الأحد يوليو 19, 2009 2:56 am
من الضروري في العملية التربوية أن يسبق كل تقويم او مراقبة، مكتسب او
تحصيل معرفي عليه ينبني اختبار مدى استيعاب الطالب للمفاهيم والمعلومات
المقدمة إليه... غير أن التساؤل الذي يطرح نفسه بإلحاح هو: هل فعلا مناهجنا
التربوية تقدم للطالب ما يستجيب لتطلعاته وما يجعله قادرا على مواجهة تحدي
التطور العلمي والتكنولوجي??.... إذن ما جدوى المراقبة إن كانت تجرى على
تحصيل معرفي عقيم يرفضه الطالب في العمق ولا يتعامل معه إلا من خلال
اكتساب النقطة... لذلك تجده الآن يتفنن في كيفية اقتناصها سواء عن طريق
ابتداع أساليب للغش أو حتى التحايل على الأستاذ بالتهديد أو الإستعطاف...
إن إشكالية المراقبة وأهدافها لا يمكن طرحها دون معرفة قيمة مضمون ما
نود مراقبته.... فهي حاليا مفرغة مسبقا من محتواها ما دمنا نجريها في
مناهج ومضامن تعليمية لا تكسب الطالب الكفاءة لمواجهة الحياة... والحالة
هذه،، ما الذي نستثمره من عملية المراقبة التربوية ولو تمت على الوجــه
الصحيح إذا كان الأساس ( المكتسب ) معوق ومبتور??... ستبقى مدارسنا
بدون شك تفرخ العطالين والعاجزين على خوض غمار الحياة.