ادارة القســــــــــم
************************
عنـاصــر العـــرض
1 ـ الاشكالية .
2 ـ مفهوم ادارة القسم .
3 ـ أسس ادارة القسم .
ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية .
ـ التنظيم داخل الحجرة
ـ أين يذهب وقت المعلم ؟
ـ الرقابة أثناء الفعل التعليمي التعلمي .
4 ـ الصفات الواجب توفرها في مدير القسم .
5 ـ مفهوم عمل الأفواج .
6 ـ التخطيط لعمل الأفواج .
الإشكالية
******************
القسم ذلك المكان المقدس لما يكتسيه من حرمة , حيث تتلى آيات الرحمن وتدرّس لغة القرآن , تكتسب منه العلوم والمعارف بشتى أنواعها ومشاربها . هو الأجدر بالنظام والتسيير الجيد ضمانا للانضباط المساعد على نجاح أهدافه .
لكن هل مفهوم ادارة القسم يقتصر عل حفظ النظام والانضباط فحسب أم يتعداه الى أمور أخرى أهم ؟
مفهــــــوم ادارة القســم
****************
تعتبر ادارة القسم في علم التربية كفاءة مهنية أساسية ودعامة لنجاح مهنة التعليم , ولا يقتصر مفهوم ادارة القسم على حفظ النظام والانضباط فحسب بل يتعداه الى مهام أخرى ومن أهمها :
1 ـ توفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع على التعلم .
2 ـ تنظيم البيئة الفيزيائية للتعلم .
3 ـ توفير الخبرات التعلمية وتنظيمها وتوجيهها .
4 ـ ملاحظة التلاميذ وتوجيههم .
جاء في تعريف تيريز نولت لادارة القسم مايلي : ( ادارة القسم هي مجموعة الأفعال المتعاقبة والرزينة التي تصدر عن المتعلم من أجل احداث التعلم )
المعلم المدير والمديرالمعلم : المعلم وهو يمارس مهنته يقوم بوظيفتين في الوقت ذاته :
* التعليم .
* ادارة القســـم .
أي عمليات تعليمية تعلمية وهي جميع العمليات التي تنتمي الى الفعل التعليمي المحض , وعمليات ادارية يحكمها القانون الداخلي للقسم .
أسس ادارة القســــم
تتمثل الأسس الفاعلة في قيام هذه العملية فيمايأتي :
1 ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية : تتمثل المكونات الأساسية للتخطيط فيمايلي
ادارة التوازن
بين أعمال المعلــــم
والفئة المتعلـّمـــة
ادارة الفترات الصعبة
في اليــــوم
وفي الدرس
ادارة الأهـــداف
والمحتـــــوى
ادارة الوقت ونشاطات التعلــم
والوسائــــل
التنظيم داخل حجـــرة الدرس
********************
يحتاج تنظيم القسم الى فهم طبيعة المتعلمين واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية والعقلية وأساليبهم في العمل , اضافة الى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء أور كن من أركان الحجرة , دونما زحمها بأشياء لا ضرورة لوجودها وتوزيع الأثاث بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التعليمية التعلمية .
التنظيـــــــــم
التنظيم الاجتماعي
التنظيمي التعليمي
الوسائلـــي
التنظيم العلائقــي
التنظيم المكاني
************************
عنـاصــر العـــرض
1 ـ الاشكالية .
2 ـ مفهوم ادارة القسم .
3 ـ أسس ادارة القسم .
ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية .
ـ التنظيم داخل الحجرة
ـ أين يذهب وقت المعلم ؟
ـ الرقابة أثناء الفعل التعليمي التعلمي .
4 ـ الصفات الواجب توفرها في مدير القسم .
5 ـ مفهوم عمل الأفواج .
6 ـ التخطيط لعمل الأفواج .
الإشكالية
******************
القسم ذلك المكان المقدس لما يكتسيه من حرمة , حيث تتلى آيات الرحمن وتدرّس لغة القرآن , تكتسب منه العلوم والمعارف بشتى أنواعها ومشاربها . هو الأجدر بالنظام والتسيير الجيد ضمانا للانضباط المساعد على نجاح أهدافه .
لكن هل مفهوم ادارة القسم يقتصر عل حفظ النظام والانضباط فحسب أم يتعداه الى أمور أخرى أهم ؟
مفهــــــوم ادارة القســم
****************
تعتبر ادارة القسم في علم التربية كفاءة مهنية أساسية ودعامة لنجاح مهنة التعليم , ولا يقتصر مفهوم ادارة القسم على حفظ النظام والانضباط فحسب بل يتعداه الى مهام أخرى ومن أهمها :
1 ـ توفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع على التعلم .
2 ـ تنظيم البيئة الفيزيائية للتعلم .
3 ـ توفير الخبرات التعلمية وتنظيمها وتوجيهها .
4 ـ ملاحظة التلاميذ وتوجيههم .
جاء في تعريف تيريز نولت لادارة القسم مايلي : ( ادارة القسم هي مجموعة الأفعال المتعاقبة والرزينة التي تصدر عن المتعلم من أجل احداث التعلم )
المعلم المدير والمديرالمعلم : المعلم وهو يمارس مهنته يقوم بوظيفتين في الوقت ذاته :
* التعليم .
* ادارة القســـم .
أي عمليات تعليمية تعلمية وهي جميع العمليات التي تنتمي الى الفعل التعليمي المحض , وعمليات ادارية يحكمها القانون الداخلي للقسم .
أسس ادارة القســــم
تتمثل الأسس الفاعلة في قيام هذه العملية فيمايأتي :
1 ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية : تتمثل المكونات الأساسية للتخطيط فيمايلي
ادارة التوازن
بين أعمال المعلــــم
والفئة المتعلـّمـــة
ادارة الفترات الصعبة
في اليــــوم
وفي الدرس
ادارة الأهـــداف
والمحتـــــوى
ادارة الوقت ونشاطات التعلــم
والوسائــــل
التنظيم داخل حجـــرة الدرس
********************
يحتاج تنظيم القسم الى فهم طبيعة المتعلمين واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية والعقلية وأساليبهم في العمل , اضافة الى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء أور كن من أركان الحجرة , دونما زحمها بأشياء لا ضرورة لوجودها وتوزيع الأثاث بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التعليمية التعلمية .
التنظيـــــــــم
التنظيم الاجتماعي
التنظيمي التعليمي
الوسائلـــي
التنظيم العلائقــي
التنظيم المكاني